الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /انطلاق قمّة جدّة للأمن والتنمية... بايدن: سنواصل مكافحة الإرهاب

الرئيس الأميركي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال قمة جدة (16 تموز 2022 - أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / انطلاق قمّة جدّة للأمن والتنمية... بايدن: سنواصل مكافحة الإرهاب

 

Sidonianews.net

---------------------

انطلقت قمّة جدّة للأمن والتنمية بمشاركة عربيّة أميركيّة، وتهدف إلى تأكيد الشراكة بين دول مجلس التعاون الخليجيّ وتطوير سبل التعاون التكامل وبناء مشاريع مشتركة تسهم في تحقيق تنمية مستدامة في المنطقة، إلى جانب التصدّي الجماعيّ للتحديّات البيئيّة.

 

وتجمع القمّة الرئيس الأميركيّ #جو بايدن إلى جانب قادة دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى الأردن ومصر والعراق.

 

وأكّد وليّ العهد السعوديّ الأمير #محمد بن سلمان أنّ "نمو الاقتصاد العالمي مرتبط بالإفادة من مصادر الطاقة كافّة، و الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار الطاقة"، داعياً إيران إلى "التعاون مع دول المنطقة وعدم التدخل بشؤونها، والتعاون مع وكالة الطاقة الذرية".

 

وفي كلمة خلال قمّة جدّة، اعتبر ابن سلمان أنّ "استقرار المنطقة يتطلّب حلول سياسيّة في سوريا وليبيا، وتحسّن الأمن في العراق ينعكس على أمن المنطقة".

 

من جانبه، لفت بايدن إلى أنّها "المرّة الأولى التي يزور فيها رئيس أميركي هذه المنطقة من دون أن يكون فيها جنود أميركيّون"، مؤكّداً أنّ واشنطن "ستواصل عملها في مكافحة الإرهاب بالتعاون مع دول المنطقة".

 

وأضاف: "نركّز على إيجاد حلول كفيلة ببناء الثقة وتحقيق نتائج أفضل وترسيخ شراكات جديدة، وندعم تعزيز التحالفات مع الدول التي تحترم القانون الدوليّ".

 

وأوضح أنّ "دعم القانون الدوليّ لا يعني أنّنا مطالبون بأن نتّفق على القضايا كافّة، بل على المبادئ الجوهريّة"، مضيفاً: "لن نسمح لقوى خارجيّة بتهديد حرّيّة الملاحة البحريّة في مضيق هرمز وباب المندب، ونسعى إلى تخفيف التوتّرات كما يجري الآن في اليمن الذي يعيش هدنة للأسبوع الخامس عشر على التوالي، وإلى إيجاد حلّ ديبلوماسيّ لمواجهة البرنامج النوويّ الإيرانيّ".

 

وعلى هامش القمّة، دعا الرئيس الأميركيّ نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقيام بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة، في بادرة تأتي بعد شهور من توتر العلاقات بين واشنطن وأبوظبي على خلفية الموقف من الحرب الأوكرانية وقضايا أخرى.

 

وقال بايدن بعدما التقى ابن زايد إنّ "تحديات اليوم تزيد من أهمية التواصل بيننا. أريد أن أدعوك رسميّاً للمجيء إلى الولايات المتحدة (...) قبل انتهاء هذه السنة".

المصدر : وكالات / النهار

---------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / انطلاق قمّة جدّة للأمن والتنمية... بايدن: سنواصل مكافحة الإرهاب

 

2022-07-16

دلالات: