الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا /بالصور : ثانوية المقاصد الاسلامية في صيدا تحتفل بتخريج طلابها بعد غياب دام سنتين

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : ثانوية المقاصد الاسلامية في صيدا تحتفل بتخريج طلابها بعد غياب دام سنتين

 

Sidonianews.net

-------------------

المصدر / إدارة ثانوية المقاصد الإسلامية في صيدا:

 

بعد غياب قسري لحفلات التخرج عن "بيادرها" طيلة سنتين بسبب جائحة كورونا، استعادت ثانوية المقاصد الإسلامية – صيدا  مهرجان "حصادها " السنوي بتخريج "الدفعة السابعة والسبعين من تلامذة الصف الثالث الثانوي- دفعة العام 2022 " بحفل أقيم في باحتها الرئيسيّة .

حضر الحفل : مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ونائبا المدينة الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري، ممثّل رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري رئيسة جمعية تجار صيدا السيد علي الشريف، السفير عبد المولى الصلح، ممثل أمين عام تيار المستقبل الأستاذ أحمد الحريري منسق عام التيار في الجنوب الأستاذ مازن حشيشو، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية الدكتور بسام حمود، امين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الأستاذ فتحي ابو العردات، رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العقيد سهيل حرب، آمر فصيلة درك صيدا الرائد هاني القادري، رئيس رابطة أطباء في صيدا الدكتور نزيه نورالدين البزري، ومدير جامعة الجنان -فرع  صيدا الدكتور أسعد النادري ومدراء مدارس في صيدا والجوار ورؤساء وممثلو عدد من الجمعيات والأستاذ عبد الرحمن الأنصاري ، ورئيس لجنة الأهل  في الثانوية الأستاذ أسامة السوسي وأعضاء اللجنة وأهالي الخريجين.

وحضر من الأسرة المقاصدية رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ محمد فايز البزري ونائب الرئيس المهندس بلال كيلو  والمدير التربوي الدكتور مازن القطب وعضو الهيئة الإدارية المهندس عماد بعاصيري، كما حضر عضو المحلس الاداري السابق الدكتور جمال البزري وعدد من أعضاء الهيئة العامة للجمعية. وكان في استقبال الحضور مديرة ثانوية المقاصد الأستاذ طارق معتوق وأسرة المدرسة.

 

المدير معتوق

استهل الحفل بكلمة ترحيب من عريفة الحفل الأستاذة سحر عنتر ثم تلاوة من القرآن الكريم للطالب وجيه حنقير. وبعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد المقاصد ، تحدث بعد ذلك مدير الثانوية الأستاذ طارق معتوق فقال" لقد شكَلت المقاصد على مدار التاريخ القديم والحديث فجرًا جديدًا من تاريخ مدينتنا، وتوأمًا حضاريًا علميًا راقيًا، ودومًا الشعار يتجدَد... وكلَما كانت صيدا بخير فالمقاصد بألف خير.. لم تكتف المقاصد بأن تكون منارةً علميًة على شاطئ صيدا والجنوب ، بل أضحت معقلًا وطنيًا وقلعةً إسلامية تتفاعل مع قضايا الوطن والأمَة. لقد علَمتنا المقاصد أمرين اثنين: التحدَي التربوي والتعليمي لنهضة المجتمع الذي قامت لأجله، والوعي القوي لإنتمائنا العربيَ الإسلاميَ. والواقع أن فكرة المقاصد كما يدلُ إسمُها فكرة نهضويَةٌ تعني الأهداف الكبرى للإجماع والإجتماع العربي والإسلامي. من هنا كانت مقاصد صيدا همزة الوصل مكانيًا وزمانيًا بين مقاصد بيروت ومقاصد القدس في قلب فلسطين الجريحة المسلوبة".

وأضاف" لن تكون هناك عدالة إجتماعيَة ولا مجتمعًا راقيًا إذا كان المعلَم يبحث عن لقمة عيشه وهو أسير بين مطرقة الجوع وسندان الإذلال . وهنا ننحني إجلالًا وتقديرًا لمعلَمي مدارس المقاصد وصيدا وأخصَ بالذكر كل المعلَمين القدامى والحاليَين في ثانوية المقاصد الإسلامية الذين كان لهم الفضل الكبير في تنشئة هذا الجيل الصيداويَ والعربيَ.. ولا أبالغُ ان قالت انه ما من بيت في مدينتنا إلَا وللمقاصد بذرة طيَبة مغروسة فيه. لقد خرَجت المقاصد وصيدا سفراء للعلم وللمعرفة ورؤساء تبوّأوا أعلى المراكز في بلدنا الحبيب لبنان ،وفي البلدات  والمؤسسات العربية والدولية، وهذا فخر نتباهى به لأن حامل رسالة العلم هو حاملٌ لوصايا الأنبياء على هذه المعمورة".

وقال متوجهاً الى الخريجين والخريجات " بعد سنتين من أزمة كورونا عدتم هذا العام إلى بيتكم الثاني لتنهلو من معلَميكم أسمى آيات العلم والثقافة. فبعد اليوم أنتم سفراء لثانوية المقاصد ولأهاليكم بعلمكم وثقافتكم وأخلاقكم . فبالعلم والأخلاق والدين نرتقي. ستواجهون مطبات كثيرة،هي إشارات صحيحة لطريق النجاح والتألق الذي لن يكونُ معبَدًا وسهلًا . إنَما سهرًا وجُهدًا وتعبًا، لتحملوا الرسالة الخالدة وتقولوا بعد شهاداتكم العليا بشرف وفخر: نحن طلاب ثانوية المقاصد – صيدا . أوصيكم بأجمل وصية.. كونوا صادقين مع أنفسكم ومع أهاليكم ومجتمعكم، حتى ولو أخطأتم إيَاكم والكذب.. فالكذبُ يسلب من الإنسان إنسانيَته، وقولوا الصدق فإنَه دومًا يهدي للإستقامة".

وتابع معتوق " أشكر لأهالينا الكرام ثقتكم الغالية بمدارس المقاصد ،ونحن بإذن الله معكم لمساعدتكم فما ولدت المقاصد إلا لتكون عونًا ودعمًأ لكل أبناء المدينة خاصة ونحن نمرَ بظروف إقتصادية قاسية.. أذكَركم فيها بقول الله سبحانه وتعالى: "ومن قدَر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله  سيجعل الله بعد عسر يسرًأ ".. لن يدوم عسر .. فاليسر سبَاق له".

وختم "أجدَد الشكر لكم أيَها الحضور بتشريفكم معنا في باحة مقاصدنا حيث وقف الآباء والمؤسَسون وها هو زرعهم يثمر بعد عشرات السنين، حصادًا مثمرًا طيَبًا".

 

لجنة الأهل والطلاب

وبعد كلمة لرئيس لجنة الأهل الأستاذ أسامة السوسي هنأ فيها الأبناء المتخرجين منوهاً بجهود الإدارة والمعلمين، وعرض فيديو عن الخريجين ، ألقى كلمتهم الطلاب "محمد نجم، سوسن الصفدي، ملك البزري، عفيف شمس الدين، لين عودة وحسين ابو النعاج" الذين تحدّثوا عن تجربتهم وذكرياتهم في الثانوية ، وعبروا عن شكرهم وتقديرهم لسهر الأهل وجهود الإدارة والمعلمين .

وبعد فقرة عزف على البيانو من الطالبة مايا عيسى قدّمت الطالبة المتخرّجة نارين عيسى مع لانا العقاد وحسين ابو النعاج فاصلاً غنائيا مميَزا مترافقا مع عزف على الغيتار.

 

البزري

وألقى رئيس الجمعية الأستاذ محمد فايز البزري كلمة لخص فيها الأهداف الأساسية التي وضعها المجلس الإداري الجديد برئاسته للمرحلة المقبلة بما يلي " ترسيخ العمل المؤسساتي الذي يعتمد على النظم والأساليب الحديثة في الإدارة والتربية والعلوم ،والاستمرار في تأهيل وتدريب الهيئة التعليمية والإدارية وتحديث أساليب التدريس ، تطوير الإدارة التربوية للنهوض بمدارس الجمعية الى أرفع المستويات والتوسع باستخدام تكنولوجيا المعلومات وبرامجها في الإدارة والتعليم ، وصيانة وتحديث كافة مباني الجمعية وتأهيلها على الدوام ، وتفعيل استثمار عقارات المقاصد للمساعدة في تمويل مشاريع التطوير والتعليم والعملية التربوية ، وبناء الثقة والتواصل الدائم بين الهيئة الإدارية وادارات مدارس الجمعية ، والتواصل مع جميع الخريجين وقدامى المقاصديين ليكونوا الجناح الثاني الداعم للمقاصد الى جانب إدارة الجمعية ، والتواصل الدائم مع لجان الأهل والطلاب وادارات المدارس لتحقيق المصلحة المشتركة في اتخاذ القرارات التي تضمن حقوق ومسؤوليات جميع الأطراف ". وقال " وللمساعدة في تحقيق كل ما تقدم لا بد للجمعية من تنمية الموارد المالية عن طريق شبكة الاتصالات والعلاقات العامة وفاعلي الخير بالإضافة الى تفعيل تحصيل وتطوير إيرادات الاشتراكات والمساعدات الداخلية والخارجية للمشاريع الإنشائية والتربوية . وان أهم الأهداف المطلوب التعاون عليها هو تحقيق التوازن المالي بين إيرادات الجمعية من أقساط وايجارات واستثمارات وبين المصاريف التشغيلية والرواتب والأجور ". مهنئاً الطلاب على مثابرتهم ونجاحهم وتفوقهم ومتمنياً لهم التوفيق.

 

توزيع الشهادات

بعدها قام رئيس الجمعية الأستاذ محمد فايز البزري ومدير الثانوية الأستاذ طارق معتوق بمعاونة السيدة سلام بوجي، بتوزيع الشهادات على المتخرجين والمتخرجات وعددهم 63 طالباً وطالبة .

 

.. ومنح من جامعة الجنان

وقدم مدير جامعة الجنان  - فرع صيدا الدكتور أسعد النادري منحاً دراسية للطلاب الأوائل في الفروع الثلاثة " العلوم العامة ، الإقتصاد والإجتماع وعلوم الحياة" تراوحت بين 80% و100% من كلفة متابعة الدراسة الجامعية في الجنان ، وقدم 15 منحة بنسبة 50% لطلاب حصلوا على تقدير جيد .

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / بالصور : ثانوية المقاصد الاسلامية في صيدا تحتفل بتخريج طلابها بعد غياب دام سنتين

2022-07-22

دلالات: