الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنان للعام 2022 /النهار: مهزلة تشريعية وأوروبا تمدد للعقوبات اللبنانية

السفيرة الأميركية دوروثي شيا وإلى جانبها علي حمدان مستشار الرئيس نبيه بري، تتابع وقائع الجلسة من الطبقة العلوية لقاعة المجلس (نبيل إسماعيل- النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: مهزلة تشريعية وأوروبا تمدد للعقوبات اللبنانية

Sidonianews.net

----------

النهار

كان يفترض ان تشكل #الجلسة التشريعية الأولى لمجلس النواب المنتخب، حدثا تشريعيا اصلاحيا من المقام الأول، وسط تعويل دولي واسع على اطلاق ورشة إقرار المشاريع الإصلاحية الأساسية التي يطالب بها صندوق النقد الدولي، ولا سيما منها مشاريع الموازنة والكابيتال كونترول وخطة التعافي المالي والإصلاح المصرفي.

ومع ان إقرار مشروع قانون السرية المصرفية اقر معدلا بما شكل "لفحة" إصلاحية يتيمة في هذه الجلسة، فان ذلك لم يحجب واقع الاطلاقة الباهتة بل والهابطة في بعض الجوانب التي طبعت الجلسة لجهة ما تخللها من هرج ومرج كلامي اتسم بعضه بمستوى مؤسف للغاية في تدني التعبير والتخاطب من قبل بعض النواب "المتنمرين" على زميلات جديدات، فكان ثمة ما يشبه المهزلة التي لا تليق ببرلمان يفتتح أولى اطلالاته بهذا التفلت.

وقد تندر كثيرون بالجانب الشكلي المتفلت من الجلسة الذي طغى على المضمون التشريعي الاخر للمشاريع، بما لا يزال يعكس واقع المجلس غير المتجانس حول الأصول والنظام، ولو انه من غير المطلوب ان يكون النواب في اتجاهات واحدة حيال أصول التشريع. اذ انه بدا لافتا ان تطغى شكليات السجالات التي شهدتها الجلسة على المشهد التشريعي، ومنها مثلا ان رئيس المجلس خاطب نائبة بـ" قعدي واسكتي"، ووصف نائب في كتلة الرئيس بري زميلته بـ"الصراصير"، وآخر لم يرد اسمه في التصويت فرفع الصوت "يانحن نواب يا لأ".

وفيما اشعلت نائبة "تغييرية" ردودا حادة لانها استعانت بصفة "البطريركية" في انتقادها لرئيس المجلس لم تتوان النائبة سينتيا زرازير عن توجيه اعنف الاتهامات للمجلس بـ"قلة الاحترام" وايرادها شواهد على ذلك.  النواب والوزراء لدى خروجهم امس من الجلسة التشريعية وفي الصورة الثانية (نبيل إسماعيل). ومنذ اللحظة الأولى اثير التباس واسع حول انتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء اذ فاز النواب: جميل السيد ،عبد الكريم كبارة، فيصل الصايغ، اغوب بقرادونيان، جورج عطالله، عماد الحوت وطوني فرنجية بالتزكية، في ظل اعتراض قوى المعارضة.

وقد اعتبر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، ان عدم السماح للنواب بالاوراق الواردة مخالفة لعدم ابداء الرأي .

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: مهزلة تشريعية وأوروبا تمدد للعقوبات اللبنانية

2022-07-27

دلالات: