الرئيسية / أخبار لبنان /تحقيقيات وتقارير /الوطني الحر والحزب وتهريب الأسلحة الأميركية إلى لبنان
لقضاء الأميركي يلاحق مرافق باسيل ومؤيداً لـ حزب الله

جريدة صيدونيانيوز.نت / الوطني الحر والحزب وتهريب الأسلحة الأميركية إلى لبنان

Sidonianews.net

-------------------

نداء الوطن

طرح التوقيت الذي كشف فيه مكتب التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة الأميركية (FBI) عن ملاحقته ثلاثة لبنانيين مقربين من رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل المُدرج على لائحة العقوبات الأميركية العديد من الأسئلة جرّاء ضلوعهم رسمياً بالتآمر لتهريب الأسلحة النارية وشحنها بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة إلى لبنان.

 

وتضمنت لوائح الإتهام الصادرة عن محكمة إتحادية في المنطقة الشمالية لولاية أوهايو تفاصيل التهم الموجهة إلى كلٍ من جورج نخلة عجلتوني، 47 عاماً، وجان يوسف عيسى، 48 عاماً، جرّاء ضلوعهما في شراء أسلحة نارية من أوهايو وإخفائها في سيارات وتهريبها لاحقاً عبر شحنها من كليفلاند إلى لبنان ما بين أيار 2011 وأيلول 2014. ليضاف إلى عجلتوني إتهامه في لائحة منفصلة بالحصول على الجنسية في العام 2009 عن طريق الإحتيال، في حين تضمنت لائحة الإتهام الثالثة بحق نخلة «مايك» نادر، 51 عاماً، إتهامه بالعديد من التهم المرتبطة بالتهرب من ضريبة الدخل وحجب معلومات من معدّ الضرائب الخاص به واستخدام الأموال التجارية لدفع النفقات الشخصية خلال إدارته لثلاثة متاجر لبيع الخمور في مقاطعة كوياهوغا ما بين العامين 2012 و2015.

 

وعلى الرغم من أن لائحة الإتهام ليست سوى تهمة ولا يمكن إعتبارها دليلاً على الجرم، فإن مكتب التحقيقات الفدرالي يسعى للحصول على معلومات قد تؤدي إلى اعتقال جورج عجلتوني ونخلة «مايك» نادر، لمثولهما أمام المحكمة، بعد تمكنه مؤخراً من إعتقال جان عيسى بموجب نشرة حمراء صادرة عن الانتربول.

 

وأضاء التعميم الصادر عن مكتب التحقيقات الفدرالي على علاقة الصداقة التي تربط بين عجلتوني ونادر المرجح أنهما يقيمان حالياً بالقرب من البترون رغم اختلاف التهم الموجهة إليهما، في حين شكّل الوشم الكبير لصورة السيد حسن نصرالله على «جسم» نخلة نادر والعلاقة التي تربط عجلتوني بالوزير السابق رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل قاسماً مشتركاً للإنتماء السياسي للطرفين يطرح تساؤلات إضافية حول وجهة السلاح المهرّب منذ 2011 والإمرة عليه.

 

ولم تقف التساؤلات عند هذا الحدّ، لتضع جهات متابعة هذا الإجراء ضمن السياق الطبيعي للحدّ من نشاط «حزب الله» في الخارج كما الأفراد المقربين من التيار الوطني الحر، محذرة في الوقت نفسه من أن يشكل تموضع «التيار» إلى جانب «الحزب» مؤشراً يفتح الباب أكثر للتضييق على اللبنانيين في الخارج وتحديداً في الولايات المتحدة الأميركية.

---------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / الوطني الحر والحزب وتهريب الأسلحة الأميركية إلى لبنان ... لقضاء الأميركي يلاحق مرافق باسيل ومؤيداً لـ حزب الله

 

2022-07-28

دلالات: