الرئيسية / أخبار لبنان /الجيش اللبناني /بالصور : الجيش يحتفل بعيده الـ77: ضمانة الوطن وأمنه

من مراسم عيد الجيش في الفياضية (نبيل إسماعيل).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : الجيش يحتفل بعيده الـ77: ضمانة الوطن وأمنه

 

Sidonianews.net

--------------------

المصدر: "النهار"

 

احتفل الجيش اللبناني بعيده الـ77 وفق عنوان "ما مننكسر"، للتأكيد على مواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بلبنان وأهمها على مستوى الأمن الاجتماعي الذي يأخذ حيّزاً من مهمة المؤسّسة العسكرية اليوم. والأهم، وفي السياسة، تؤكّد الاحتفالية أن الجيش هو أساس لمن يريد قرع طبول بناء الدولة، فلا دولة من دون جيش، والرهان دائماً يبقى على المؤسّسة العسكرية للحفاظ على الحد الأدنى من مقومات الدولة والوطن، في ظل وجود دويلات وأوطان في وطن واحد.

 

وكانت قد انطلقت عند الساعة التاسعة صباحاً مراسم الاحتفال ب#عيد الجيش الـ77، في ثكنة شكري غانم في الفياضية، بعد وصول العلم اللبناني واكتمال وصول المدعوين وعلى رأسهم الرؤساء الثلاثة: رئيس الجمهورية ميشال #عون، ورئيس مجلس النوب نبيه #بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب #ميقاتي، وقائد الجيش العماد جوزاف عون ووزير الدفاع موريس سليم.

 

وقلّد عون خلال الاحتفال السيوف لضباط دورة "مئوية الكلية الحربية" بمناسبة عيد الجيش.

 

وعلى أصوات قرع الطبول، تقدّم التلامذة الضباط لتقديم سلاحهم ضمن العرض العسكريّ، وقدّموا القسم العسكريّ.

 

وقُبيل انطلاق المراسم، وضع الرئيس عون إكليلاً على النصب التذكاري لشهداء ضباط الجيش، في تحية إجلال وتقدير لهم ولتضحياتهم.

 

وحضر الرؤساء الثلاثة الاحتفال قبيل توجّههم إلى قصر بعبدا لعقد اجتماع ثلاثي والبحث في موضوع ترسيم الحدود البحرية.

 

كما حضر عدد من الوزراء والنواب دورة تخرّج الضباط على منصة الشرف، إلى جانب عدد من السفراء ورجال الدين.

 

في السياق، تلا وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي المراسيم، حيث أشار إلى أنّه "يُرقّى إلى رتبة ملازم في الجيش اعتباراً من 1 آب 2022 كلّ من تلامذة ضباط دورة مئوية الكلية الحربية في القوات البحرية والبرية والجوية"، مضيفاً "كما يُرقى إلى رتبة ملازم في قوى الأمن الداخلي اعتباراً من 1 آب 2022 كلّ من تلامذة ضباط دورة مئوية الكلية الحربية في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي".

 

وأضاف: "يُرقّى إلى رتبة ملازم في أمن الدولة اعتباراً من 1 آب 2022 كل من تلامذة ضباط دورة مئوية الكلية الحربية في المديرية العامة لأمن الدولة وعددهم 6 ضباط".

 

وفي كلمة له، أكّد عون أنّ "عيد الجيش هذه السنة يُعمق معاني دور الجيش نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة والمُرهقة"، موجّهاً تحية "من القلب لجيشنا الصلب الراسخ بمبادئه، فأنتم ضمانة لبنان وجسر عبوره الوحيد".

 

وأضاف أنّه "يُسعدني وجود العنصر النسائي في دورة هذا العام، في حين يحلّ العيد وسط ظروف صعبة وتحدّيات أمنيّة"، متوجّهاً إلى العسكريين بالقول:" كونوا على ثقة أنّني سأحاول تخفيف الصعوبات عن كاهلكم بقدر صلاحياتي وإمكانياتي".

 

وأشار إلى أنّ "لبنان يعيش وطأة التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة، ونسعى في ظل الأجواء المشحونة بالأحداث أن يبقى بلدنا بعيداً عن كل التجاذبات والتأثيرات"، موضحاً أنّ "عدم تشكيل الحكومة يعرّض البلاد إلى مزيد من الخضات"، مؤكّداً "سأحرص على إجراء الانتخابات الرئاسيّة في موعدها".

---------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / الجيش يحتفل بعيده الـ77: ضمانة الوطن وأمنه 

2022-08-01

دلالات: