الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: إجتماعات عمل متلاحقة في بلدية صيدا للجان مباردة صيدا تواجه ناقشت قضايا البيئة والكهرباء والمياه والتربية والصحة وتنظيم المدينة

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: إجتماعات عمل متلاحقة في بلدية صيدا للجان مباردة صيدا تواجه ناقشت قضايا البيئة والكهرباء والمياه والتربية والصحة وتنظيم المدينة

Sidonianews.net

-------------

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

 شهدت مدينة صيدا سلسلة من اللقاءات المتلاحقة للجان العمل التطوعية لمبادرة "صيدا تواجه" وكانت بلدية صيدا محورا للعديد من هذه اللقاءات، والتي تركزت على وضع تصورات أولية وإقتراحات لجملة من القضايا التي تعاني منها المدينة وتستوجب حلولا وخارطة طريق لمعالجتها، ولا سيما في مواضيع البيئة والكهرباء والمياه والتربية والصحة وتنظيم المدينة.

 

وصدر عن أمانة سر صيدا تواجه البيان التالي : في بلدية صيدا وبتاريخ 2/8/2022 انطلقت مبادرة صيدا تواجه بمباركة القوى السياسية والمجتمعية في المدينة الذين عبروا عن عزمهم وتصميمهم على معالجة المشكلات والتصدي للتحديات في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة ، فتشكلت هيئة متابعة ضمت نائبي المدينة الدكتور اسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري والمسؤول السياسي للجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، واسفرت عن تشكيل أمانة سر سارعت الى وضع الآليات التطبيقية لتنظيم عملها الداخلي، وتحديد العلاقات البينية والادوار والوظائف للجان المنبثقة عنها سيما مقررو اللجان المتخصصة الذين اصبحوا اعضاء فيها.

 

ان امانة سر صيدا تواجه وبعد الجهود المبذولة التي اثمرت انشاء ستة لجان متخصصة في مجالات الكهرباء و المياه و التربية و الصحة و البيئة و تنظيم المدينة وهي بصدد انشاء لجان متخصصة اخرى ، تدعو ابناء المدينة وجوارها للانضمام الى هذه الورشة والعمل يدا بيد كمجتمع متماسك قادر على مواجهة التحديات و تجاوز الصعاب .

 

فيما يلي ملخص عن اللجان والمواضيع التي بدأت بالتصدي لها:

 

*لجنة البيئة : استعرضت اللجنة الوضع البيئي العام ، انطلاقا من النفايات المتراكمة في الشوارع الى الية الفرز من المصدر ووضع تصور لها، الى تقنية نقل النفايات ، الى تقييم لوضع معمل الفرز المتوقف فعليا عن العمل ، الى ايجاد مطمر للعوادم خارج المدينة .

 

تم وضع خارطة طريق لتكون بداية حل لهذا القطاع المأزوم ولوضع كل امام مسؤولياته .

 

*لجنة الكهرباء : بعد التقييم العام للوضع الكارثي الذي يسببه انقطاع التيار الدائم من قبل مؤسسة كهرباء لبنان واتكال المواطن على المولدات الخاصة والتي تكلفهم اعباء باهظة ، هذا بالاضافة الى تضرر المؤسسات العامة التي تخدم المواطن كمحطات ضخ المياه و السنترال الرئيسي وغيرها من منشأت حيوية  في المدينة .

 

لذلك كان اقتراح  توسيع شبكة خط الخدمات في المدينة وجوارها والذي كنا قد انجزنا دراسته مع مؤسسة كهرباء لبنان منذ ستة اشهر و حصلنا على الموافقة عليه والذي سيشكل حلا مناسبا للعديد من المنشأت الحيوية في المدينة، هذا بالاضافة الى السعي لتركيب الطاقة الشمسية في المنشأت الاخرى التي لا يمكن وصلها على خط الخدمات .

 

*لجنة المياه: ان مشكلة انقطاع الكهرباء الدائمة عن محطات الضخ يتسبب بما يقارب 80% من مشكلة هذا القطاع، لذلك تم وضع تصورعملي يمكنه حل جزء كبير من مشكلته .

 

ان توسيع شبكة خط الخدمات في المدينة وجوارها هو بداية الحل الجذري لمشكلة انقطاع المياه .

 

*لجنة التربية : تقوم هذه اللجنة بدراسة وضع المدارس الرسمية على الصعد كافة ،من اقساط الى تأمين طاقة بديلة للمدارس الى دعم للمعلم و التلميذ.

 

*لجنة الصحة : يتركز عمل اللجنة على دراسة وضع المستوصفات والمستشفى الحكومي والتركي  لكي  تكون قادرة على مساندة المواطن في المرحلة المقبلة الصعبة ،  هذا بالاضافة الى موضوع الادوية و خاصة للامراض المستعصية.

 

ان القطاع الاسعافي التطوعي في المدينة علامة فارقة ويشكل اهمية بالغة يجب الوقوف على متطلباته ليكون سندا للمواطن في هذا الوضع الصعب.

 

*لجنة تنظيم المدينة: لا شك أن العمل على تنظيم المدينة مسألة مهمة و يضع صيدا على قائمة الاماكن السياحية الاساسية في لبنان و يعطي دافعا لحركة اقتصادية واعدة .  وأن الفوضى الموجودة في شوارعها الرئيسية من باعة جوالين وصرافين منتشرين والتعديات على الارصفة وغيرها لا يساعد في تطور المدينة اقتصاديا ، إضافة الى حاجة المدينة الى خطة نقل مشترك تخفف على الناس تكاليف حركتهم وازدحام السير في شوارعها.

 

وختاما، فإن  جميع  الاقتراحات  والدراسات التي ستصدر عن اللجان المختصة ستضع خارطة طريق لها للعمل على تنفيذها، و سنعلن  للرأي العام  السلبيات  الايجابيات و العقبات و النجاحات، وسترفع في الوقت نفسه الى هيئة المتابعة للدعم والمساندة في اية قضية.

 

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور : إجتماعات عمل متلاحقة في بلدية صيدا للجان مباردة صيدا تواجه ناقشت  قضايا البيئة والكهرباء والمياه والتربية والصحة وتنظيم المدينة

2022-09-14

دلالات: