الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنان للعام 2022 /النهار: يوم تاريخي: إبرام اتفاق الترسيم في نهاية العهد..... عون تسلّم من هوكشتاين الرسالة الأميركية الرسميّة حول الترسيم...بري وطاولة الحوار؟

الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في بعبدا (نبيل إسماعيل- النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: يوم تاريخي: إبرام اتفاق الترسيم في نهاية العهد..... عون تسلّم من هوكشتاين الرسالة الأميركية الرسميّة حول الترسيم...بري وطاولة الحوار؟

Sidonianews.net

--------------

النهار:


مع بدء العد العكسي لنهاية العهد، بلغ مسار اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بوساطة الولايات المتحدة ورعاية الأمم المتحدة اليوم محطته الرسمية النهائية، وصل الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسلّمه الرسالة الأميركيّة الرسميّة بحضور أعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأميركي. 
 
الصور بعدسة الزميل نبيل إسماعيل: 
وتلا المسؤول الإعلامي لرئاسة الجمهورية رفيق شلالا أمام الإعلاميين من القصر الجمهوري برنامج توقيع اتفاق ترسيم الحدود، قائلاً: "المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان ستكون موجودة في الناقورة وستتسلّم من لبنان الإحداثيّات المتعلّقة بترسيم الحدود البحرية فوراً في نفس اللحظة التي تُسلّم فيها الرسالة اللبنانية إلى هوكشتاين".

مثلما شكل اختراقا لدى التوصل اليه قبل فترة قصيرة وسط ظروف لبنان الدراماتيكية واقترابه من العد العكسي لنهاية العهد وسط أجواء مأزومة، يبلغ مسار اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بوساطة الولايات المتحدة ورعاية الأمم المتحدة اليوم محطته الرسمية النهائية في احتفال “غامض” بمراسمه في الناقورة، إيذانا بسريان هذا الاتفاق التاريخي. وإذ بدا لافتا ان أي برنامج رسمي معلن لـ”مراسم” ابرام الاتفاق ولا حتى للساعة المحددة له بعد ظهر اليوم في الناقورة، لم يكن اعلن حتى ليل امس، كما لم يكشف الوفد اللبناني الذي سيوكل اليه رئيس الجمهورية ميشال عون تسليم وثائق الاتفاق، بدا واضحا ان العهد انتظر وصول الوسيط الاميركي في ملف الترسيم آموس هوكشتاين الى بيروت قبل اعلان أي خطوة. ولكن ذلك لم يقلل الدلالات البارزة لليوم “التاريخي” لابرام الاتفاق او بالأحرى لتبادل وثائق الاتفاق وما تشتمل عليها من رسالة أميركية تتضمن النص النهائي للاتفاق. ولعل المفارقة اللافتة التي تواكب هذا “اليوم التاريخي” تتمثل في ان حدث الترسيم الذي تردد انه قد يحجب عن التغطية الإعلامية المباشرة يخترق بطبيعته الاستثنائية اللحظة التي يجتازها لبنان قبل ثلاثة أيام فقط من يوم مغادرة الرئيس عون قصر بعبدا الاحد المقبل، إيذانا بنهاية ولايته في اليوم التالي الموافق الاثنين 31 تشرين الأول. كما ان جولة هوكشتاين قبل ظهر اليوم على الرؤساء الثلاثة لن تحجب خلفية المأزق الداخلي المأزوم الذي يرقى الى ازمة دستورية بالغة الخطورة في تردداتها بإزاء فراغ رئاسي صار امرا واقعا مثبتا من جهة، ونزاع بين العهد المتأهب للرحيل ورئيس حكومة تصريف الاعمال حال دون تسوية لتشكيل حكومة او اعلان حكومة معدلة. لكن احتمالات التوصل قبل ساعات من نهاية العهد الى هذه التسوية صار اشبه بوهم.

 

بايدن… وهوكشتاين

وقد وصف الرئيس الأميركي جو بايدن خلال استقباله امس في البيت الأبيض الرئيس الإسرائيلي يتسحاك يرتزوغ اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بأنه “فتح تاريخ”، قائلا إنها “تتطلب شجاعة حقيقية”. واعتبر بايدن ان اتفاق الترسيم تطلب شجاعة من الطرفين وديبلوماسية حازمة، وسيسمح بتطوير حقوق الطاقة للبلدين ويخلق فرصًا إقتصادية للبنان ويوفر الأمن لإسرائيل.

 

وقبيل وصول هوكشتاين مساء امس الى بيروت وزعت السفارة الأميركية نص بيان اصدره مكتب المتحدث باسم الخارجية الأميركية وجاء فيه ان “المنسق الرئاسي الخاص آموس هوكشتاين يزور لبنان اليوم (امس) لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية التاريخية لوضع حدود بحرية دائمة بين لبنان وإسرائيل. وسوف يجتمع هوكشتاين في بيروت بالرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي للتعبير عن امتنانه لكل منهم على روح التشاور والانفتاح التي ظهرت خلال المفاوضات، والتي تم وضع أسسها في اتفاق الاطار سنة 2020 بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

بعد ذلك سوف يزور هوكشتاين الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ. وبعد ذلك سيقدم الطرفان إحداثيات بحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة. سيتوجه هوكشتاين بعد ذلك إلى إسرائيل حيث سيلتقي رئيس الوزراء يائير لابيد ويشكره وفريقه على ديبلوماسيتهم المثابرة والمبنية على المبادئ من أجل التوصل إلى حل بشأن هذا الملف الحساس”.

 

وعلم ان هوكشتاين الذي زار بعيد وصوله مساء امس نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب سيزور قصر بعبدا في التاسعة والنصف صباح اليوم ليسلم الى الرئيس عون المذكرة التي تتضمن الاتفاق وقد يوقع عون على المذكرة وتسلم للوفد اللبناني الذي سيكلف بتسليمها في الناقورة . وسيدلي هوكشتاين ببيان قبل ان ينتقل الى السرايا ثم الى عين التينة في لقاءين اخرين سريعين .

 

وعشية يوم ابرام الاتفاق بدا ان الإجراءات الايلة للشروع في عملية استكشاف الغاز من الجانب اللبناني قد اتخذت منحى سريعا فيما اعلن في إسرائيل الشروع في عملية استخراج الغاز. وأفادت وكالة “رويترز” ان حكومة تصريف الأعمال في لبنان وافقت على التنازل عن 40% من حصة “توتال إنرجيز” في كونسورتيوم لاستشكاف الرقعة 9 في المياه البحرية اللبنانية إلى شركة “داجا 215”.

 

ولكن مصادر مطلعة أوضحت لاحقا أنّ شركة توتال الفرنسية لم تتنازل عن حصة الـ40% التي تملكها في الكونسورتيوم الذي يفترض أن يعمل في البلوك رقم 9، بل قامت بنقلها إلى شركة تابعة لها تدعى داجا 215. واوضحت أنّ شركة توتال التي كان يفترض أن تعمل في البلوك رقم 9 هي شركة TOTAL EP LEBANON وهي شركة تابعة لتوتال الأمّ، ولكنها شركة مسجلة في لبنان. وبالتالي، فبموجب إتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل لا يحق لها العمل في البلوك رقم 9 وتحديدًا بقعة قانا منعًا لأي تطبيع، ولذلك جرى نقل حصة الـ40% لشركة أخرى تابعة لتوتال غير مسجلة في لبنان. وبدورها اكدت مصادر وزارة الطاقة أن حصة نوفاتك والتي تبلغ 20% من حصة كونسورتيوم استكشاف الرقعة 9 آلت إلى لبنان الذي حولها بشكل مؤقت الى داجا 216 وهي شركة مملوكة من توتال، على تتحول هذه الحصة لاحقا الى مشغل عالمي ينضم الى التحالف خلال مهلة 3 أشهر. وأضافت هذه المصادر ان وزارة الطاقة تسلمت “رسالة نيات” من وزارة الطاقة القطرية تعرب عن نية Qatar energie التابعة للدولة القطرية بالاستحواذ على هذه الحصة، كما أعربت عن رغبتها بأن تزيد حصتها بأخذ 5% من حصة توتال و5 بالمئة من حصة eni في الكونسورتيوم فتصبح الحصص على الشكل الاتي:

35 في المئة لتوتال ، 35 في المئة لايني ، 30 في المئة لقطر .

 

وكشف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب بأنّ “شركة “توتال” ستبدأ العمل في حقل قانا للتنقيب عن الغاز بعد توقيع الإتّفاق”. وقال بو حبيب “سننشر نصّ إتّفاق ترسيم الحدود البحرية رسميا بعد التوقيع عليه”. واضاف: “أمل كبير لدى اللبنانيين بأن يصبح لبنان بلدًا نفطيًا”. وأكّد أنّ “لا تعقيدات بشأن محادثات ترسيم الحدود البحرية مع سوريا”، وأضاف: “سنتفق على موعد آخر مع السوريين لبدء محادثات ترسيم الحدود”.

 

بري وطاولة الحوار

وفيما اكد مكتب الرئيس بري الاعلامي أن لا “جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية غداً (اليوم) على أن يحدد موعد الجلسة المقبلة لاحقاً”، علم ان بري بدأ التحضير لوضع اللمسات الاخيرة لطاولة الحوار في مقر الرئاسة الثانية على ان يوجه الدعوات لرؤساء الكتل النيابية ليلتقوا حول طاولة حوارية تحمل عنوان : ” انتخاب رئيس للجمهورية” من دون الخوض في اي مواضيع اخرى.

 

ولم يتلق بري أي اعتراض بعد من اي كتلة بل سمع كلاما ايجابيا من اكثر من جهة.

وردا على سؤال حول موقف “القوات اللبنانية ” وما تردد انها غير متحمسة لهذه الدعوة ، ينقل عن بري بأنه لم يسمع منها مثل هذا الموقف ولم يصله اي نص خطي في هذا الخصوص.

 

ويقول “في النهاية على الجميع تحمل مسؤولياتهم. وان انتخاب رئيس لا يخص فئة دون اخرى بل هي مسألة وطنية ودستورية تفرض على الجميع القيام بها”. وركز رئيس المجلس على “المقاربة لشخصية الرئيس المقبل انطلاقا مما ركز عليه في كلمته في ذكرى الامام موسى الصدر في صور”.

ومن المتوقع ان يحضر رؤساء الكتل جميعهم وبالنسبة الى النواب السنة سيتم ترك الامر لهم ليختاروا ممثليهم من دون اي تدخل من بري. وبالنسبة الى النواب “التغييرين” الـ13 في امكانهم ان يتمثلوا بفريق واحد او اثنين.

من جهة ثانية، انطلقت امس قافلتان في عودة “طوعية ” للنازحين السوريين في لبنان بدا واضحا ان اعدادها كانت قليلة ، من بلدة عرسال والنبطية، باتجاه الحدود السورية. وضمت القافلة حوالي 100 عائلة سورية سارت باتجاه الأراضي السورية، بإشراف وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار وضباط الأمن العام اللبناني والجيش اللبناني ومديرية المخابرات. وأكد حجار أن “العملية تسير من دون أي عوائق” داعيا النازحين إلى “التسجيل لدى الأمن العام للعودة الطوعية إلى قراهم ومنازلهم”. وأضاف “الأسبوع المقبل يوجد قافلة أخرى، ومستمرون بعملية عودة كل النازحين”. من جانبه، أعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، أن ثلاث قوافل للاجئين توجهت إلى سوريا وان عدد النازحين العائدين إلى سوريا سيبلغ ستة آلاف شخص، مشيرا إلى أنهم سيتوزعون على دفعتين.

    -------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: يوم تاريخي: إبرام اتفاق الترسيم في نهاية العهد..... عون تسلّم من هوكشتاين الرسالة الأميركية الرسميّة حول الترسيم...بري وطاولة الحوار؟

 

2022-10-27

دلالات: