الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنان للعام 2022 /نداء الوطن: عهد الشغورانطلق... عروض التأليف استمرّت حتى آخر الليل!... الكهرباء على سكة رفع التعرفة والتغذية... ولبنان يطلب الفيول على هامش قمّة الجزائر

رئيس الوزراء الجزائري أيمن عبدالرحمن مستقبلا نظيره اللبناني نجيب ميقاتي (دالاتي ونهرا) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن: عهد الشغورانطلق... عروض التأليف استمرّت حتى آخر الليل!... الكهرباء على سكة رفع التعرفة والتغذية... ولبنان يطلب الفيول على هامش قمّة الجزائر

Sidonianews.net

-----------

نداء الوطن

أُسدلت الستارة على العهد العوني منتصف الليلة الماضية، وصباح اليوم يًنكّس العلم على سارية القصر الجمهوري بعد إقفال مكتب الرئيس وقاعة مجلس الوزراء وكافة قاعات الجناح الرئاسي، لينطلق تالياً "عهد الشغور" في يومه الأول فارداً أجنحة الفراغ في أروقة قصر بعبدا وفارضاً إيقاع "8 آذار" المعهود على مرّ العهود الأخيرة منذ العام 2007 في "اختطاف" كرسي الرئاسة الأولى حتى تقاضي "الفدية" المنتظرة لفكّ أسرها، وسط مراهنة "حزب الله" هذه المرّة بشكل خاص على العامل الفرنسي المساعد في إبرام الصفقة الرئاسية المنشودة، لا سيما وأنّ "الحزب" يعتبر باريس الطرف الدولي الوحيد القادر على إحياء "نقاط التقاطع" في المصالح والتسويات مع إيران في الإقليم و"حزب الله" في لبنان.


وأمس، دشّنت الخارجية الفرنسية باكورة مواقفها الرسمية في مرحلة الشغور الرئاسي بتجديد دعوتها البرلمان اللبناني إلى "انتخاب رئيس جديد للبلاد من دون إبطاء"، داعيةً السياسيين في لبنان إلى "تحمل مسؤولياتهم وأن يكونوا على مستوى المرحلة لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين"، مع التذكير بأنّ البلد يمر بأزمة اقتصادية ومالية واجتماعية "خطيرة وغير مسبوقة تتطلب تفعيل عمل المؤسسات واتخاذ الإجراءات اللازمة للنهوض به وتحسين الظروف المعيشية لأبنائه".

وبينما كان الرئيس ميشال عون ينهي آخر أيام ولايته الرئاسية أمس بتقليد كريمته كلودين "وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب" تقديراً لإنجازاتها، دعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري إلى انعقاد الهيئة العامة بعد غد الخميس "لتلاوة ومناقشة رسالة" عون بوصفه رئيساً سابقاً للجمهورية بتاريخ انعقاد الجلسة، في وقت عُلم أنّ الوسطاء واصلوا طيلة نهار أمس جهودهم واتصالاتهم المكوكية في محاولة لاستيلاد التشكيلة الحكومية في الربع الساعة الأخير من الولاية العونية، وأفيد في هذا السياق أنّ "عروض التأليف" استمرت حتى آخر الليل بين الرابية والجزائر حيث نقلت قناة "أل بي سي" أنّ "المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير بادر الى الطرح على الرئيس المكلف نجيب ميقاتي إصدار التشكيلة الحكومية كما هي من دون تعديل، على أن تُترك مسألة نيلها الثقة إلى التصويت في المجلس النيابي، غير أنّ ميقاتي رفض المبادرة بعدما لم يتمكن شقير من ضمان إعطاء الثقة للحكومة من قبل نواب التيار الوطني الحر في الجلسة".

وكان ميقاتي وصل إلى الجزائر أمس للمشاركة في أعمال القمّة العريية اليوم وغداً، وإلى يمينه وزير الخارجية عبد الله بو حبيب وإلى يساره وزير الطاقة والمياه وليد فياض، في دلالة على إمساكه بزمام الأمور على رأس حكومة تصريف الأعمال في فترة الشغور، لا سيما وأنّ بو حبيب وفياض هما من الوزراء الذين كانوا محسوبين على العهد العوني وتياره. ويأتي اصطحاب ميقاتي لفياض معه إلى الجزائر بغرض إجراء محادثات مع المسؤولين الجزائريين طلباً للفيول والنفط على هامش انعقاد القمة العربية.

وتوازياً، وضعت وزارة الطاقة أمس ملف الكهرباء على سكة "رفع التعرفة والتغذية" مع منح فياض الضوء الرسمي الأخضر لمؤسسة كهرباء لبنان بغية اعتماد التعرفة الجديدة في نظام الفوترة، غير أنّ مصادر الوزارة نفت ما تردد عن الاتجاه إلى اعتماد التعرفة الجديدة بدءاً من اليوم، موضحةً أنّ "استيفاء الفواتير على التعرفة الجديدة لكهرباء لبنان لن يحصل قبل كانون الثاني المقبل"، معربة عن أملها بأن تكون التغذية بالتيار الكهربائي قد بلغت في حينه مدة تتراوح بين 8 ساعات و10 ساعات يومياً في حال نجحت مناقصة شراء الفيول أويل والغاز أويل التي أطلقتها وزارة الطاقة قبل أيام، وذلك بناءً على "تعهد رئيس حكومة تصريف الأعمال بتأمين التمويل اللازم لشراء الكمية المطلوبة من المحروقات لزوم تشغيل معامل الكهرباء".

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

نداء الوطن: عهد الشغورانطلق... عروض التأليف استمرّت حتى آخر الليل!... الكهرباء على سكة رفع التعرفة والتغذية... ولبنان يطلب الفيول على هامش قمّة الجزائر

 

2022-11-01

دلالات: