الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنان للعام 2022 /الشرق: السادسة ترفع أصوات معوض.. وباسيل في باريس للتمويه...إستعجال الإصلاحات؟..الفراغ الأمني؟..الكابيتال كونترول؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق: السادسة ترفع أصوات معوض.. وباسيل في باريس للتمويه...إستعجال الإصلاحات؟..الفراغ الأمني؟..الكابيتال كونترول؟

Sidonianews.net

----------

الشرق 

لبنان بلا رئيس للجمهورية لليوم السابع عشر على التوالي. دولة كرتونية فقدت مقومات استمرارها، تراقب شعبها يئن تحت وطأة الازمات غير المحدودة، فتفرض عليه ضريبة اضافية مع كل شروق شمس غير آبهة بأحواله.

وهو يلتزم صمتا مريباً، لكنه قد لا يطول بعد مطلع العام مع بدء تلقيه فواتير الكهرباء المليونية ان تأمنت عشر ساعات يوميا، كما يبشّر اصحاب الحل والربط ، معطوفة على ملايين دولة المولدات الخاصة، وعلى الارتفاع الجنوني في الاسعار بعيد اقرار الموازنة  وبعدها رفع السعر الرسمي للصرف والدولار الجمركي.

دولة كرتونية امنها يرقص على حافة الهاوية، سرقات مستشرية، قتل ونهب وتسلل لمجموعات ارهابية كانت لتفتك بما تبقى من ارض وشعب لولا وعي المؤسسة العسكرية آخر قلاع الدولة الحصينة.

دولة لا تريد شريحة واسعة من ساستها انتخاب رئيس يضع البلاد على سكة اصلاح لا يناسب مشاريعه العابرة للحدود، فتستبدله بورقة بيضاء ثم تطيير نصاب يخيمان مجددا على مشهد الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية اليوم في ساحة النجمة، حالها حال الخمس سابقاتها.

باسيل في فرنسا

امس، اتجهت انظار العونيين نحو فرنسا، حيث يجري رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل سلسلة لقاءات، وذلك عقب زيارته قطر.ووصفت المصادر المتابعة حركة باسيل بالحرتقة والتشويش . وافادت المعلومات ان هذه اللقاءات شملت عددا من المستشارين ولم يستقبل باسيل اي مسؤول ، رغم الحديث في بيروت عن استقبال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون له.

الفراغ الامني

تداعيات الفراغ لن تنحصر في بعبدا وساحة النجمة انما ستطاول الامن. اذ بحسب المعلومات اكثرمن موقع سيشغر في المجلس العسكري قريبا ان لم يتم انتخاب رئيس لتعيين البديلين. ابرز المواقع تبدأ مع احالة رئيس الاركان امين العرم الى التقاعد في كانون الاول المقبل وبعده في شهري شباط وآذار المقبلين، مفتش عام وزارة الدفاع الوطني العميد ميلاد اسحق والمدير العام للإدارة اللواء الركن مالك شمص. وفي اذار ايضا ينضم الى هؤلاء مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم.واذا كان البعض يعمل على اعداد سيناريو خاص بمدير الأمن العام،بحسب ما تفيد المعطيات، فالمعلوم ان اجتماع المجلس العسكري يفتقد  قانونيته ان لم يحضر خمسة من أعضائه ،وهو ما سيصبح عليه مع شغور ثلاثة مواقع، ان استمر  الفراغ متسيّدا  قصر بعبدا حتى موعد احالة اعضائه الثلاثة الى التقاعد.

استعجال الاصلاحات

وسط هذه الاجواء، كان استعجال أممي للاصلاحات. فقد إجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة والمديرة الإقليمية لمكتب الدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خالدة بوزار، في السراي. وقالت بوزار في تصريح بعد الاجتماع “ان لزيارتي أكثر من هدف، الهدف الأول والأهم هو إطلاق تقرير التنمية البشرية العربية وسيكون انطلاق هذا التقرير لأول مرة في المنطقة العربية. أما الهدف الثاني فهو  التباحث مع الحكومة اللبنانية لمعرفة أين وصلنا في الدعم الذي نقدمه للدولة اللبنانية وللحكومة وللشعب اللبناني. وناقشنا أيضا مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة الاستراتيجية الجديدة (2023-2025) التي تهدف الى دعم الإصلاحات ودعم الطاقة المتجددة ودعم الأزمة.

الكابيتال كونترول

ليس بعيدا، وبينما قانون الكابيتال كونترول المطلوب من الصندوق “يجرجر” في اللجان، اجتمع الرئيس ميقاتي مع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي وتابع معه ملفات التعاون مع صندوق النقد الدولي… في الموازاة، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري اللجان الى جلسة مشتركة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأثنين لمتابعة درس مشروع القانون المعجل الوارد في المرسوم رقم 9014 الرامي إلى وضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية والسحوبات النقدية.

طعن بالسرية

وليس بعيدا، تقدم كل من النواب الياس جرادي، فراس حمدان، أسامة سعد، عبد الرحمن البزري، بولا يعقوبيان، شربل مسعد، سينتيا زرازير، ياسين ياسين، حليمة قعقور، نبيل بدر، إبراهيم منيمنة، وضاح الصادق ورامي فنج بطعن جزئي لقانون السرية المصرفية رقم 306/2022 أمام المجلس الدستوري.

ارتفاع الاسعار

وبينما سيؤدي دخول موازنة 2022 حيز التنفيذ اول أمس الى ارتفاع في أسعار معظم السلع والخدمات، أعلمت المديرية العامة للأمن العام في بيان “المواطنين انه تم تحديد رسوم إصدار جوازات السفر اللبنانية إنفاذاً للقانون رقم 10 تاريخ 2022/11/25 ( قانون الموازنة العامة للعام 2022) وفقاً لما يلي:-    جواز سفر لمدة خمس سنوات : 1،000،000 ليرة لبنانية  –    جواز سفر لمدة عشر سنوات : 2،000،000 ليرة لبنانية . وسيصار الى البدء بتطبيق الرسوم الجديدة اعتباراً من تاريخ نفاذ القانون”.

الصندوق السيادي

من جهة أخرى، عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير المال يوسف خليل وعلى جدول أعمالها درس اقتراحات قوانين الصندوق السيادي اللبناني.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

 الشرق: السادسة  ترفع أصوات معوض.. وباسيل في باريس للتمويه...إستعجال الإصلاحات؟..الفراغ الأمني؟..الكابيتال كونترول؟

 

2022-11-17

دلالات: