الرئيسية / أخبار صيدا /ثقافة وفنون /بالصور : د. روبينا أبو زينب وقعت كتابها مسارات نحو التطرف العنيف في لبنان بدعوة من دار سائر المشرق

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : د. روبينا أبو زينب وقعت كتابها مسارات نحو التطرف العنيف في لبنان بدعوة من دار سائر المشرق

 

Sidonianews.net

----------------------

في ختام فعاليات "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" في دورته الـ 64 - "أنا أقرأ " ، وقعت الدكتورة روبينا أبو زينب كتابها "مسارات نحو التطرف العنيف في لبنان - PATHWAYS TO VIOLENT EXTREMISM IN LEBANON " الصادر عن  " دار سائر المشرق" وذلك في جناح الدار في معرض الكتاب – واجهة بيروت البحرية .

حضر حفل التوقيع رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري والدكتور رمزي الحافظ والدكتورة سلوى الخليل الأمين والأستاذ زاهي شاهين والدكتور برهان الخطيب والمهندس عبد الواحد شهاب والدكتور أسامة الأرناؤوط ومجموعة من الأصدقاء وجمع من المثقفين والشخصيات والمدعوين وعائلة الدكتورة أبو زينب .

أسئلة وشهادات

ويسلط الكتاب الضوء على أسئلة مثل: ما الذي يجذب بعض الأفراد للانضمام إلى جماعات التطرف العنيف؟ ما العوامل والحوادث التي تشجع الناس على الانتقال من الحديث العنيف إلى العمل العنيف؟ متى وكيف يمكن للناس التخلص من التطرف والتراجع عن أعمال العنف؟ باختصار ، متى ولماذا وكيف يصبح الأشخاص الذين يعيشون في دولة ديمقراطية متطرفين إلى درجة الاستعداد لاستخدام أو دعم استخدام أعمال العنف الإرهابية ضد المدنيين والمجتمعات؟ وما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحل هذه المشكلات؟.

ويتضمن الكتاب مقابلات وشهادات مع ١٥٦ شخصياً من المدانين أو المحكوم عليهم بتهمة الإرهاب / التطرف العنيف في سجني رومية وجزين لجمع البيانات من أجل الدراسة.

د.أبو زينب

وعن مضمون كتابها تقول الدكتورة أبو زينب ان" لبنان ليس بمنأى عن ظواهر الإرهاب والتطرف العنيف المتفشية التي ابتليت بها المنطقة والعالم اليوم" وان" كتاب مسارات التطرف العنيف في لبنان في العوامل التي تؤدي إلى التطرف العنيف فضلاً عن المحفزات أو نقاط التحول، يستكشف ملامح ووجهات نظر الأفراد في لبنان الذين شاركوا في أعمال التطرّف العنيف لإلقاء مزيد من الضوء على ما يشكل قابلية التجنيد.

 وبحسب الدكتورة أبو زينب "يهدف كتاب "مسارات إلى التطرف العنيف في لبنان" إلى معالجة القضية الوطنية للتطرف والتطرف العنيف من خلال دراسة أسبابها الجذرية والعوامل الدافعة لها. استنادًا إلى البحث التجريبي للأفراد المنخرطين في التطرف العنيف عبر البلدان ، يغطي الكتاب موضوعات محددة تتلاقى معًا محركات ومعالم الرحلة إلى التطرف ويخرج بتوصيات ملموسة تساعد برسم السياسات".

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / مدينة صيدا / بالصور : د. روبينا أبو زينب وقعت كتابها مسارات نحو التطرف العنيف في لبنان بدعوة من دار سائر المشرق

2022-12-12

دلالات: