الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /عبداللهيان في بيروت: إيران لا تتدخّل بالأمور الداخلية اللبنانية ومستعدّون لبناء منشآت للطاقة

وزيرا الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب والإيراني حسين أمير عبداللهيان (حسام شبارو).

جريدة صيدونيانيوز.نت / عبداللهيان في بيروت: إيران لا تتدخّل بالأمور الداخلية اللبنانية ومستعدّون لبناء منشآت للطاقة

 

Sidonianews.net

-----------------------

المصدر: "النهار"

 

استهلّ وزير الخارجية ال#إيراني حسين أمير #عبداللهيان جولته على المسؤولين اللبنانيين من وزارة الخارجية والمغترين، حيث التقى نظيره اللبناني عبدالله #بوحبيب.

 

وفي مؤتمر صحافي مشترك، أكد بوحبيب أنّ "عبداللهيان نقل حرص إيران على استقرار لبنان وأهمية نجاحه في انتخاب رئيس للجمهورية".

 

كما بحث الوزيران الوضع في إيران على ضوء الأحداث الأخيرة، فأكد بوحبيب "حرص لبنان على الاستقرار في إيران ورفضه المبدئي بتدخل أي دولة بشؤون دولة أخرى".

 

إلى ذلك، تمّ التباحث في استمرار الأزمة اليمنية ومعاناة الشعب اللبناني، وعبّر الجانب اللبناني عن "الأمل بنجاح الجهود المبذولة لوضع الأزمة على سكة الحل لضمان أمن المنطقة واستقرارها".

 

ولفت بوحبيب إلى "تطابق في وجهات النظر بين لبنان وإيران حيال الحكومة الإسرائلية الجديدة مما يقوض فرص الشمال العادل في المنطقة".

 

ورداً على سؤال حول قبول لبنان للمساعدات الإيرانية، قال بوحبيب: "لدينا محاولات جدّية للاستفادة من المساعدات الإيرانية بظلّ العوائق الداخلية والضغوط الخارجية".

 

من جهته، أعرب عبداللهيان عن حرصه على العلاقات الثنائية بين لبنان، مؤكداً أنّ "إيران ستبقى دائماً الصديق الصدوق الوفي للبنان في السراء والضراء، وتداولنا في أفضل السبل لتعزيز العلاقات الثنائية على الصعد الاقتصادية والتجارية لما ينعكس إيجابياً على مصلحة الشعبين".

 

وقال من وزارة الخارجية: "مستعدّون للالتزام باتفاق تزويد لبنان بالفيول الإيراني، ومستعدّون لإعادة بناء منشآت للطاقة في لبنان".

 

واعتبر عبداللهيان أنّ "أمن لبنان وتطوّره هو من أمن إيران وتطوّرها"، مضيفاً: "نشعر بسعادة عندما تخفّ المشاكل التي يعاني منها لبنان، وتفعيل العلاقات ولمسنا الخطوات الإيجابية في هذا الإطار".

 

كما أكد وزير الخارجية الإيرانية أنّ "بلاده لا تتدخّل بالأمور الداخلية للبنان"، داعياً إلى "تلاقي وتحاور التيّارات السياسة للتوصل لحلّ للشغور الرئاسي، ونحن على ثقة أنّه لديها الوعي والبصيرة والتجربة الكافية كي تجد مخرجاً للشغور الرئاسي".

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / عبداللهيان في بيروت: إيران لا تتدخّل بالأمور الداخلية اللبنانية ومستعدّون لبناء منشآت للطاقة 

2023-01-13

دلالات: