الرئيسية / أخبار لبنان /كوارث /بالصور: زلزال تركيا يهزّ دول الشرق الأوسط بـ7,8 درجات... عشرات القتلى والجرحى وانهيار مبانٍ

انتشال ضحايا من تحت الأنقاض جرّاء الزلزال في سوريا (أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: زلزال تركيا يهزّ دول الشرق الأوسط بـ7,8 درجات... عشرات القتلى والجرحى وانهيار مبانٍ

Sidonianews.net

------------


المصدر: "النهار"

لم يشهد سكان #لبنان والدول المجاورة على هزات أرضية قوّية ناجمة عن #زلزال منذ سنوات. فجر اليوم الإثنين، ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات الاثنين جنوب #تركيا قرب مدينة غازي عنتاب (جنوب شرق) وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، على عمق نحو 17,9 كلم، وصلت ارتداداته إلى لبنان و#سوريا والعراق، وخلّف عشرات الضحايا.

وبحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوة الزلزال 7,4 درجات.

في تركيا، لقي 53 شخصاً على الأقلّ مصرعهم في محافظات مختلفة في جنوب تركيا وجنوب شرقها جراء الزلزال، وفق ما قال حكّام تلك المحافظات.

وقد قُتل ما لا يقلّ عن 23 شخصاً وأصيب 420 آخرون في ملطية، حسبما قال حاكم هذه المحافظة لقناة "تي آر تي" العامّة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مباني مدمرة في مدنٍ عدة في جنوب شرق البلاد.
 

لبنان

أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنّس، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، أنّه عند الساعة 3:17 فجراً بتوقيت بيروت، حصلت هزة أرضية في البحر بين لبنان وقبرص، قوّتها 4,8 درجات على مقياس ريختر، وتبعد عن الشاطئ اللبناني حوالى 160 كلم، وشعر بها سكان لبنان خصوصاً في المناطق الساحلية الشمالية.

وسادت حالة من الهلع لدى السكان، وقد خرج بعضهم إلى الطرق العامة والأماكن المفتوحة خوفاً من ارتدادات أخرى، في ظلّ طقس عاصف ومثلج.

من جهته، دعا الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير بناء على توجيهات دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جميع اجهزة وافراد الخدمات الانسانية إلى الجهوزية التامة والالتحاق بمراكزها لمواكبة أضرار وتداعيات الهزة الارضية الكبيرة التي ضربت الاراضي اللبنانية وكان مصدرها تركيا.

سوريا

قُتل 42 شخصاً على الأقلّ في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة في #سوريا جرّاء انهيار مبانٍ عدّة إثر #زلزال بقوّة 7,8 درجات مركزه جنوب شرق تركيا، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسميّة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسميّة السوريّة "سانا" عن معاون وزير الصحّة أحمد ضميرية قوله إنّ هناك 42 قتيلاً و200 إصابة في حلب وحماة واللاذقيّة جرّاء الزلزال، مشيراً إلى أنّ الحصيلة غير نهائيّة.

تقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزاليّاً هو من بين الأعلى في العالم.

أواخر تشرين الثاني الماضي ضرب زلزال بقوة 6,1 درجات شمال غرب تركيا موقعا حوالى خمسين جريحا ومتسببا بأضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

في كانون الثاني 2020، ضرب زلزال بقوة 6,7 درجات منطقة إلازيغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصاً.

وفي تشرين الأول من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، ما أسفر عن مقتل 114 شخصاً وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

-----------

بالفيديو | فجرا : الأرض إهتزت بقوة في صيدا | هزة أرضية قوية ضربت لبنان وكافة المناطق اللبنانية

 

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

بالصور- زلزال تركيا يهزّ دول الشرق الأوسط بـ7,8 درجات... عشرات القتلى والجرحى وانهيار مبانٍ

2023-02-06

دلالات: