الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /النهار: لبنان في استنفار واجتماع باريس يحضّر لـ بيروت 1| اللقاء الخماسي؟

20 عسكرياً في الجيش اللبناني و20 عنصراً من المديرية العامة للدفاع المدني يستعدّون لمغادرة مطار بيروت إلى تركيا للمساعدة في أعمال الإغاثة بناءً لقرار مجلس الوزراء بتقديم الدعم للدولة التركية بعد الزلازل المدمرة التي أصابت أراضيها.(النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: لبنان في استنفار واجتماع باريس يحضّر لـ بيروت 1| اللقاء الخماسي؟

Sidonianews.net

----------

النهار

بقوة العصف المخيف الذي حمله زلزال مدمر كارثي ضرب بقوة في تركيا وسوريا واثار ذعرا عارما في لبنان، تراجعت كل القضايا والاستحقاقات والمواجهات الداخلية الى المرتبة الخلفية ولم يبق في الواجهة سوى أولوية الاستنفار العام الذي فرض نفسه على كل شيء في ظل هذا الويل الكارثي الذي شغل المنطقة والعالم. ومع فجر الذعر الذي دهم لبنان بكل مناطقه، حلت لغة واحدة نادرة على المشهد الداخلي هي لغة الاستنفار والتحسب، فيما بدا لافتا تعطيل قنبلة المواجهة القضائية، اذ بادر المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار بنفسه الى تعطيل اللغم بارجاء مواعيد كل الاستدعاءات التي كان طلبها الى مواعيد غير محددة مشددا على شرط التعاون مع النيابة العامة التمييزية لاكمال التحقيق. ودعي مجلس القضاء الأعلى الى جلسة اليوم لدرس بند وحيد هو ملف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت كلا. كما ان جلستين لمجلس الوزراء واللجنة الوطنية لادارة الكوارث مرتا من دون ضجيج سياسي. واما لقاء باريس الخماسي حول لبنان فلم يظهر على شاشة الترقب طوال ساعات يوم الاستنفار وسط طغيان تطورات الزلزال المدمر وارتداداته الى ان صدر البيان الختامي عنه مساء.

وقد استنفرت الاجهزة اللبنانية والادارات المعنية لمواكبة الوضع المستجد، وتقرر اقفال المدارس اليوم وغدا. وإذ اعلن الجيش اللبناني ارسال 20 عنصرًا من فوج الهندسة إلى تركيا للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ، رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً طارئاً لـ”اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات” التابعة لرئاسة الحكومة في السرايا قررت اتخاذ مجموعة من الاجراءات المتعلّقة بالهزّة الأرضية التي وقعت فجراً. وأصدر وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال بسام المولوي قرارا “عاجلا جدا” يطلب إعلان حال طوارئ بلدي وإجراء مسح بالاضرار الناتجة عن الهزة الارضية التي ضربت لبنان. وكلف المدير العام للتربية عماد الاشقر مديري التعليم الأساسي والثانوي ورؤساء المناطق التربوية في المحافظات والمسؤولين عن المؤسسات التربوية الخاصة، التعاون مع البلديات ومع الهيئة العليا للإغاثة ونقابة المهندسين ، معاينة مباني المدارس والثانويات الرسمية بعد حدوث الهزة الأرضية. وأجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالا هاتفيا برئيس مجلس الوزراء السوري حسين عرنوس متضامنا بعد الزلزال المدمر الذي اصاب مناطق سورية وتسبب بسقوط ضحايا واضرار. وابلغ الرئيس ميقاتي نظيره السوري وضع الامكانات اللوجستية المتاحة في لبنان في خدمة جهود الاغاثة الجارية.

وابلغ ميقاتي مجلس الوزراء بانعقاد اجتماع لهيئة ادارة الكوارث واعطائها التوجيهات اللازمة في ما يتعلق بمواكبة كل ما يحصل وتزويد المواطن بالاجراءات والتوجيهات المناسبة منعا لحصول اي هلع، والاستعداد لأي طارئ، والكشف الوقائي على المباني والمنشآت التي يقال إنها اصيبت باضرار، وخاصة سد القرعون للتأكد من عدم حصول اي تصدع .

واقر مجلس الوزراء سلفة خزينة لتسعير الأدوية على سعر صرف 1500 . وأكد وزير الإقتصاد أمين سلام انه خلال أسبوعين لن يكون هناك أي خطر من حصول أزمة قمح وأعلن انه تم اقرار اعتمادات لدعم القمح بقيمة 8 ملايين دولار.

واعلن وزير التربية عباس الحلبي “ان حيزا كبيرا من الجلسة كان للقطاع التربوي “وكان حرص من جميع الوزراء على استكمال العام الدراسي”. وقال وزير الإعلام زياد المكاري خلال تلاوته المقررات: ستكون هناك مساعدات مالية بقيمة مليار و500 مليون ليرة للقطاع العام ككل كما سيكونُ هناك مبلغ مماثل لوزارة التربية.

اللقاء الخماسي

اما في شأن اللقاء الخماسي في العاصمة الفرنسية فأفاد مراسل “النهار” في باريس سمير تويني ان الاجتماع الخماسي ضم الى جانب فرنسا الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر، للبحث بالملف اللبناني من جميع جوانبه الاجتماعية والانسانية والسياسية والاقتصادية. والاعلان عن هذا الاجتماع بشكل رسمي وصدور بيان هما دليل على الاهتمام الفرنسي بالوضع اللبناني والتاكيد من قبل فرنسا والمشاركين ان لبنان ليس متروكا بل هو حاضردوما في اتصالاتهم الديبلوماسية.

وشاركت مصر وقطر لاول مرة في هذا الاجتماع الذي اكتسب وفق مصادر ديبلوماسية طابعا سياسيا جراء مشاركة الممثلة الاميركية بربارا ليف الى جانب المندوب المصري. وقد تطرق المجتمعون الى الجانب السياسي بشكل عام والانتخابات الرئاسية بشكل خاص لملء الشغور الرئاسي باسرع وقت من دون تلميحات او تهديدات لعدم رغبة المجتمعين باتهامهم بالتدخل في هذه الانتخابات.

ونوهت المصادر بان الاعلان رسميا عن اجتماع يشارك فيه مستشارون هو مؤشر لتوسيع المشاورات لكي تشمل الشق السياسي فباريس تريد تاكيد دورها كمحرك لحل الازمة اللبنانية التي باتت تهدد الامن الداخلي في البلد. واشارت المصادر الى انه من غير المستبعد ان يحضر هذا اللقاء لاجتماعات اخرى يشارك فيها وزراء خارجية الدول المعنية للتحضير لاجتماع موسع ورفيع، “بيروت ١” على غرار اجتماع “بغداد ٢” لوضع صيغة لحل للازمة اللبنانية من جميع جوانبها السياسية والاقتصادية وتشارك فيه طهران كما شاركت في اجتماعات “بغداد ٢” بالاضافة الى دول اقليمية ودولية تتابع الملف اللبناني. وتوضح المصادر انه رغم ان التوتر يسود العلاقات الفرنسية – الايرانية ما زالت قنوات التواصل مفتوحة بين البلدين وتسعى باريس بجهد يومي الى عقد هذا الاجتماع الذي قد يشكل منصة اطلاق للضغط على الطبقة السياسية اللبنانية لحل الازمة وانتخاب رئيس وتعيين رئيس لمجلس الوزراء وتشكيل حكومة تبادر الى القيام بالاصلاحات وفق مطالب صندوق النقد الدولي. كما ان الاجتماع يعبر عن الاستمرار في دعم لبنان من الدول الصديقة ومساعدته على الخروج من النفق سريعا وان وضعه على قاب قوسين من الانهيار.

واراد المجتمعون من خلال بيانهم عدم الدخول في سراديب السياسة اللبنانية والانتخابات الرئاسية بل دعوة الاطراف الى التعقل والاسراع في سد الفراغات الدستورية والتحذير من تداعياتها السلبية والقيام بالاصلاحات الاساسية لمنع هذا الانهيار واكدوا من جديد ان لا مساعدات من دون اصلاحات.

وشاركت في الاجتماع مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى باربرا ليف، نزار العلولا مستشار الديوان الملكي السعودي، مساعد وزير الخارجية القطري محمد الخليفي والمستشار في الرئاسة الفرنسية للشرق الاوسط باتريك دوريل وآن غيغن مديرة قسم الشرق الاوسط في الخارجية الفرنسية. ومثّل مصر في الاجتماع سفيرها في باريس علاء يوسف. وشارك في الاجتماع أيضاً سفيرة الولايات المتحدة في بيروت دوروثي شيا وسفيرة فرنسا في لبنان آن غريو.

غير ان اللافت في الامر انه كان مقررا ان يصدر بيان عن المجتمعين نحو الساعة السابعة مساء بتوقيت باريس ولكن البيان لم يصدر في الساعات اللاحقة بعد انتهاء الاجتماع .

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

النهار: لبنان في استنفار واجتماع باريس يحضّر لـ بيروت 1| اللقاء الخماسي؟

 

2023-02-07

دلالات: