مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا تعلن عن بدء  التسجيل للطلاب الجدد  للعام الدراسي 2023 -2024
الرئيسية / أخبار صيدا /كوارث /هزة أرضية قوية شعر فيها سكان صيدا والضواحي ومناطق لبنانية مختلفة

جريدة صيدونيانيوز.نت / هزة أرضية قوية شعر فيها سكان صيدا والضواحي ومناطق لبنانية مختلفة

Sidonianews.net

----------

شعر سكان مدينة صيدا بهزة قوية قرابة السابعة و٥ دقائق مساء واستمرت نحو ٣٠ ثانية وذلك على مرحلتين. 

وذكرت معلومات أولية  أن الهزة ناجمة عن زلزال قوي ضرب منطقة حلب السورية، فيما ذكرت معلومات أخرى ان الزلزال ضرب انطاكية في تركيا وبلغت درجته ٦.٣ على مقياس ريختر.

وافيد ان ارتدادات الزلزال وصلت إلى سوريا ولبنان وأقصى جنوب فلسطين المحتلة

----------

أفاد "المركز الوطني للجيوفيزياء"، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، في بيان، أن هزة أرضية سجّل في السابعة والدقيقة الرابعة بالتوقيت المحلي، مساء يوم الإثنين 20 شباط 2023، بقوة 6.3 على مقياس ريختر حدد موقعها على الساحل التركي ﻋﻠﻰ ﺑﻌد 200 كيلومتر من شمال لبنان وقد شعر بها المواطنون".

وتابع البيان: "يهم مركز الجيوفيزياء ان يوضح انه من الطبيعي حدوث هزات ارتدادية بعد هذه الهزة يمكن ان يشعر المواطنون ببعض منها ولكن ليس هناك أي خطر من امواج التسونامي في لبنان حسب نظام الإنذار المبكر من التسونامي في البحر المتوسط".

----------

أعلن وزير التربية والتعليم العالي  في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي في بيان،" إقفال المدارس والثانويات والمهنيات والجامعات الرسمية والخاصة كافة ، يوم غد الثلاثاء الواقع فيه ٢١/٢/٢٠٢٣ ، بعد الهزة الأرضية التي حدثت مساء اليوم وشعر بها سكان لبنان والمنطقة".

وكلف الوزير الحلبي المسؤولين عن إدارة كل هذه المؤسسات الرسمية والخاصة ، الكشف الهندسي مجددا على مباني المؤسسات التعليمية كافة، للتأكد من عدم حدوث تشققات أو أخطار على سلامة المباني ، لم تكن ظاهرة في الكشف الاول ، ودعاهم إلى الاستعانة بالبلديات ونقابة المهندسين والهيئة العليا للإغاثة ، والإبلاغ عن أية إشارات تشكل خطراً على المباني التعليمية .

-----------

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم، إن الزلزال في جنوب تركيا أودى بحياة ثلاثة أشخاص وأصاب 213 على ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وضرب زلزال بقوة 6،4 درجات مساء "الاثنين" محافظة هاتاي في جنوب تركيا، هو الأكثر شدة منذ زلزال السادس من شباط الذي خلف أكثر من 41 ألف قتيل في تركيا، وفق ما نقلت هيئة إدارة الكوارث التركية "أفاد".

وأثار الزلزال حالة من الذعر بين السكان، وتسبب بارتفاع سحب من الغبار في المدينة المدمرة.

وأفاد شاهدان من رويترز بوقوع زلزال قوي وزيادة الدمار الذي لحق بالمباني في وسط أنطاكية حيث كانت مركز الزلزال الجديد. وأفاد صحفيون من رويترز بأن الشعور بهزة الزلزال وصل إلى مصر ولبنان.

وفقا لأفاد، سجلت أكثر من ستة آلاف هزة ارتدادية منذ الزلزال العنيف بقوة 7,8 درجات الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا.

----------

هزة أرضية قوية شعر فيها سكان صيدا والضواحي ومناطق لبنانية مختلفة

----------

2023-02-20