الرئيسية / أخبار صيدا /أسامه سعد /بالصور: مسيرة وفاء بحرية لصيادي الأسماك في صيدا تقدمها النائب د.أسامة سعد في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: مسيرة وفاء بحرية لصيادي الأسماك في صيدا تقدمها النائب د.أسامة سعد في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد

Sidonianews.net

----------

غسان الزعتري

لمناسبة الذكرى السنوية الـ 48 لإستشهاد نائب صيدا ورئيس بلديتها الراحل المناضل معروف سعد ، نظمت مسيرة وفاء بحرية لصيادي الأسماك في صيدا تقدمها النائب الدكتور أسامة سعد وعدد من أفراد أسرة الشهيد معروف سعد وقيادة التنظيم الشعبي الناصري السيد ناصيف عيسى (أبوجمال) ود. خالد الكردي ومعروف أسامة سعد وجواد حجازي ، ونقيب الصيادين نزيه سنبل وعدد كبير من الصيادين،  والمخاتير من صيدا عبدالرحمن الرفاعي ومحمد السيد وفؤاد البني ، والقائد الكشفي في الجراح مروان حبلي، والسيد محمد الرفاعي(ابو مصطفى) وثلة من فوج الإنقاذ الشعبي .

كما شاركت جريدة صيدونيانيوز في مواكبة هذا الحدث ممثلة برئيس تحريرها الصحافي السفير غسان الزعتري

انطلقت المسيرة البحرية من مرفأ الصيادين في المدينة مرورا بقلعة صيدا البحرية وجزيرة صيدا (الزيرة) ومرفأ صيدا التجاري حيث أطلقت السفن الراسية في المرفأ  صفاراتها تحية لذكرى الشهيد معروف سعد وللمشاركين في الزوارق البحرية لدى وصولهم على مقربة منهم. وقد حياهم النائب أسامة سعد

تفاصيل الخبر 

وفاءً لذكرى المناضل الشهيد معروف سعد الذي ناضل من أجل الصيادين، واستشهد دفاعاً عن حقوقهم في مواجهة مشروع شركة "بروتيين" الاحتكارية، نظم صيادو الأسماك في صيدا مسيرة مراكب، انطلقت من ميناء الصيادين وجابت البحر بمشاركة الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، وحشد من قيادات التنظيم وعدد كبير من الصيادين والفاعليات.

رفع الصيادون على مراكبهم صور الشهيد معروف سعد وأعلام التنظيم الشعبي الناصري والأعلام اللبنانية على وقع الأغاني الوطنية.

كما أطلقت السفن الراسية في المرفأ أبواقها تحية لذكرى الشهيد معروف سعد.

النائب الدكتور أسامة سعد حيا بدوره المشاركين في المسيرة، واستحضر خلال كلمة له تظاهرة الصيادين في العام 1975 التي كان على رأسها المناضل الشهيد معروف سعد، والتي استشهد فيها دفاعاً عن حقوق الصيادين ولقمة عيشهم. وأثنى سعد على تضحيات الصيادين ووفائهم لنهج الشهيد معروف سعد.

  كلمة النائب اسامه سعد

في الذكرى 48  لاستشهاد المناضل معروف سعد  وتأكيدا على النهج الشعبي والوطني والعروبي للشهيد، نظم صيادوا الأسماك  مسيرة مراكب في بحر صيدا، وذلك وفاء لتضحيات الشهيد التي قدمها دفاعا عن الصيادين في مواجهة الاحتكار "بروتيين".

 وعند انتهاء المسيرة البحرية كانت كلمة لنقيب الصيادين في صيدا أكد خلالها أنه في هذه الذكرى الأليمة نستذكر الشهيد معروف سعد، ونقف وقفة نضال كما علمنا المناضل معروف سعد، وهو من طالته يد الغدر عندما كان يدافع عن الصيادين.و من ساحة الصيادين اليوم نعده بأن كل صياد هو معروف سعد وكل بحار هو معروف سعد.

وكانت كلمة للأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد ومما جاء فيها:

" نقيب الصيادين، والإخوة أعضاء مجلس الإدارة، والصيادون جميعاً، أرحب بكم في هذا الصباح عشية الذكرى 48 لاستشهاد معروف سعد.

 في ذلك اليوم، كان معروف سعد يعاني من إنفلونزا حادة، وجاء البعض يحذره من المشاركة في مظاهرة الصيادين، وحذروه من أن هناك شيئا يدبر، لكنه أصر على الذهاب لمشاركة الصيادين باحتجاهم على الشركة الاحتكارية "بروتيين" التي كانت تريد أن تحتكر الصيد البحري على طول الساحل اللبناني من الناقورة الى عكار، لكنه أصرعلى مشاركة الصيادين احتجاجهم وغضبهم على هذا الاحتكار الذي يقطع بأرزاقهم.

واليوم نحن على نهج الشهيد ومستمرون معكم ومع كل الفئات الكادحة والمنتجة من أبناء شعبنا، وفي هذه الأيام الصعبة التي يمر بها بلدنا، والتي يعاني خلالها الناس من الجوع والحاجة والأعباء التي تقسم ظهورهم، وفواتير الصحة والتعليم والغذاء والخدمات من الماء والكهرباء، وفي ظل غياب كامل للدولة ومؤسساتها في حماية شعبنا من كل هذه الاوضاع الصعبة التي نعيشها، سنستمر في النضال من أجل انتزاع الحقوق الانسانية لشعبنا، وهذا واجب علينا، ونحن كلنا أمل بأنه عندما تتضافر  جهود القوى الشعبية المنظمة والقوى النقابية المنظمة والمخلصين والأحرار من أبناء شعبنا، عندما يتحدون في مواجهة هذه الأوضاع الناتجة عن سياسات السلطة الجائرة بحق شعبنا، إنما يقومون بواجبهم، ويسعون الى التخلص من كل هذه الأوضاع.

ونحن على يقين أننا اذا سرنا في هذا الطريق، طريق وحدة القوى الشعبية والنقابية والأهلية، طريق تنظيم أوضاعنا، نستطيع أن نحقق المعجزات وأن نستعيد حق شعبنا فوق أرضه.

وابشّر الإخوة الصيادين في صيدا وعلى امتداد الساحل اللبناني، أن هناك قانون في مجلس النواب لا زال في اللجان المشتركة لتأمين الضمان الصحي والاجتماعي للصيادين، وآمل أن يمر في الهيئة العامة، وهو حق للصيادين الذين يطالبون بالضمان الصحي والاجتماعي منذ أكثر من ثمانية وأربعين سنة.

ونحن وانتم سنستمر في النضال من أجل استعادة حقوق شعبنا، وانتم كهيئة نقابية منتخبة تقومون بواجبكم تجاه قطاع الصيادين ، فليتكامل دوركم مع باقي النقابات الشعبية لكي نستطيع اعادة حقوق الناس، " عيب علينا نسكت وحقوق الناس رايحة" والايام الصعبة أمامنا وليست وراءنا، لذلك يجب أن نوحد جهودنا من أجل استعادة حقوق شعبنا.

المكتب الإعلامي للنائب أسامة سعد

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: مسيرة وفاء بحرية لصيادي الأسماك في صيدا تقدمها النائب د.أسامة سعد في ذكرى إستشهاد والده المناضل معروف سعد 

 

2023-02-24

دلالات: