الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /نداء الوطن: نصـ رالله قضى على آمال فرنجية الخارجية: تعايشوا مع الفراغ! | البخاري في بكركي اليوم تمهيداً لجولة تشاور مع القيادات اللبنانية؟

خلال اعتصام الأساتذة أمام مقرّ وزارة التربية في بيروت أمس (رمزي الحاج- نداء الوطن) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن: نصـ رالله قضى على آمال فرنجية الخارجية: تعايشوا مع الفراغ! | البخاري في بكركي اليوم تمهيداً لجولة تشاور مع القيادات اللبنانية؟

Sidonianews.net

--------

نداء الوطن 

على قاعدة "مِنَ الحبّ ما قتل" جاءت مجاهرة الثنائي الشيعي بترشيح سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، وعلى قاعدة "قَتَلتَني مرّتين" ربما تكون نتيجة هذا الترشيح بعدما قضى "حزب الله" أول مرّة على حظوظ ترشيح فرنجية في الانتخابات الرئاسية الماضية لصالح ميشال عون، واليوم قضى في المرة الثانية على آماله بأن يحظى بأي تأييد خارجي لترشيحه، لا سيما من المملكة العربية السعودية، بعدما وضعه في خانة واحدة مع "الحوثي" بمجرد تسميته مرشحاً مدعوماً من محور الممانعة للرئاسة اللبنانية.

فبمعزل عن الاستهلالية التمهيدية قبل أن يلفظ دعم ترشيح فرنجية بالاسم للرئاسة، لن تخفّف لعبة تدوير التعابير والتنظير في الفارق بين مَن يُرشحه "حزب الله" ومَن يدعم ترشيحه، من وطأة قرار نصرالله إعلان مرشحه الرئاسي على الملأ للمرة الأولى منذ اندلاع المعركة الرئاسية، خصوصاً وأنّ هذا الترشيح، شاء فرنجية أم أبى، أتى من "عين التينة" و"حارة حريك" قبل أن يصدر من "بنشعي"، ما يجعله في الحسابات الداخلية والخارجية رأس حربة "الثنائي" في مواجهة مرشح المعارضة ميشال معوض على المستوى الداخلي، وفي وجه مجموعة الدول الـ5 الساعية إلى بلورة صيغ إنقاذية للأزمة اللبنانية على المستوى الخارجي.

وانطلاقاً من تشديد الأمين العام لـ"حزب الله" على كون دعم ترشيح فرنجية ينبثق من قراره "نختار من نريد ونرشّح من نريد ولا نقبل بفيتوات خارجية"، رأت مصادر واسعة الاطلاع في هذا القرار تصميماً من "الثنائي الشيعي" على خوض المعركة الرئاسية بروحية "التحدي لمحاولة فرض فرنجية فرضاً على الخارج بقوة الأمر الواقع وموازين القوى في البلد تحت طائل التهديد بالاستمرار بأجندة التعطيل والاستنزاف حتى يرضخ الحريصون على لبنان في المجتمع الدولي لهذا الخيار"، سيّما وأنّ نصرالله ختم خطابه أمس برسالة بالغة الدلالة توجّه بها إلى من يعنيهم الأمر في الداخل والخارج، مفادها: "تعايشوا مع الفراغ" في حال عدم التجاوب مع طروحات "الثنائي" الرئاسية.

أما في ما يتصل بالعلاقة مع "التيار الوطني الحر"، فلاحظت أوساط مواكبة لهذه العلاقة أنّ كلام الأمين العام لـ"حزب الله" عكس استمرار رهانه على إمكانية إصلاح ذات البين مع رئيس "التيار" جبران باسيل من خلال تجديد حرصه "شخصياً" على استمرار "ورقة التفاهم" المبرمة بين الجانبين، ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة يمكن التأسيس عليها لنزع فتيل الخلاف الرئاسي المحتدم بينهما، مشيرةً في المقابل إلى ضرورة ترقّب "ردة فعل" باسيل على إعلان نصرالله دعم ترشيح فرنجية خلال اجتماع تكتل "لبنان القوي" اليوم، وسط مؤشرات أولية أفادت بأنّه عمّم على كوادر "التيار" ونوابه عدم التعليق "لا سلباً ولا إيجاباً" على هذا الإعلان أمس.

ولفتت الأوساط نفسها إلى أنّ مقاربة نصرالله ملف الخلاف الحاصل مع "التيار الوطني" أدخلت هذا الملف "منعطفاً جديداً" بعدما لم يتوانَ عن كشف جانب من محضر جلسته المطوّلة مع رئيس "التيار" والتي تناولا خلالها "حتى الثانية من بعد منتصف الليل" موجبات دعم ترشيح فرنجية على اعتبار أنّ باسيل "لا حظوظ له"، متوقفةً من ناحية أخرى عند "الردّ الحازم الذي أبداه الأمين العام لـ"حزب الله" على بعض قيادات التيار الذين يهاجمون الحزب على الشاشات وفي الصحافة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي في موضوع بناء الدولة ومكافحة الفساد" على اعتبار أنه بدا بمثابة "رسالة تحذيرية أخيرة" لباسيل من مغبة استمرار هذا الهجوم لكي لا يُضطر "الحزب" في مرحلة ما إلى "فضح المستور" وقول ما له وما عليه "وماذا فعلتم وماذا فعلنا" في هذا الموضوع.

أما على المقلب الآخر، فتقاطعت القراءات الأولية لما بين سطور تغريدة السفير السعودي في بيروت وليد البخاري عبر حسابه على "تويتر" أمس عند توكيد القناعة بـ"حذف" المملكة العربية السعودية اسم سليمان فرنجية من المعادلة الرئاسية بعدما أعلن نصرالله دعم ترشيحه، خصوصاً في الشقّ من التغريدة الذي جاء فيه: "إذا التقى ساكنان فيتمُ التخلّص من أَوّلهِما؛ إمَا حذفًا إذا كان مُعتلًّا، أو بتحريك أحدهما إن كان السَّاكن صحيحًا".

واليوم يزور البخاري الصرح البطريركي في بكركي للقاء البطريرك الماروني بشارة الراعي والتباحث معه في مستجدات المشهد لبنانياً وإقليمياً، تمهيداً لشروع السفير السعودي في جولة متجددة على عدد من القيادات اللبنانية لاستكمال التشاور معها حيال السبل الآيلة إلى استنهاض لبنان وإنقاذه من أزماته المتشابكة والمتشعبة في أكثر من اتجاه، دستورياً واقتصادياً ومالياً واجتماعياً.

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

نداء الوطن: نصـ رالله قضى على آمال فرنجية الخارجية: تعايشوا مع الفراغ! | البخاري في بكركي اليوم تمهيداً لجولة تشاور مع القيادات اللبنانية؟

 

2023-03-07

دلالات: