الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: خان صاصي في صيدا يستضيف أمسية جازيات Jazziyyat على نغمات السلام بحضور الرئيس السنيورة والحريري وسعد والبزري وسفراء أجانب

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: خان صاصي في صيدا يستضيف أمسية جازيات Jazziyyat على نغمات السلام بحضور الرئيس السنيورة والحريري وسعد والبزري وسفراء أجانب

Sidonianews.net

-----------

غسان الزعتري - جريدة صيدونيانيوز.نت

إستضاف  مساء اليوم "خان صاصي" الذي تشرف عليه "مؤسسة صاصي" في صيدا القديمة أمسية موسيقية بعنوان " جازيات Jazziyyat " ضمن مهرجان البستان للموسيقى والفنون " ايقاعات السلام " بالتعاون مع "المركز الثقافي البريطاني" و"مؤسسة سعد الله ولبنى خليل" ، حيث توزع إدارة المهرجان فعالياته وأنشطته على اكثر من منطقة .

وأحيا الأمسية عازف الناي الفلسطيني فارس إسحق(من رام الله )  يرافقه خام كارتيت وريتشارد اولاتوندي قرعا عل الطبل و تارا مينتون عزفاً على القيثارة وجيرمانا ستيلا لا سورسا غناءاً. ورافقت فقرات الأمسية لوحات  تعبيرية  راقصة قدمتها الأميركية أولدي جونز على نغمات الناي حيث  تناغمت فيها  مع موسيقى الفرقة والأداء الصوتي مع روعة المكان التراثي الذي يتميز بهندسة معمارية قديمة وتتوسطه قاعة الأنشطة تحت عقود حجرية أثري.

وحضر الأمسية  الرئيس فؤاد السنيورة  وعقيلته هدى ، وراعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران إيلي الحداد،  والسيدة بهية الحريري والنائب  د.أسامة سعد وعقيلته إيمان، والنائب د.عبدالرحمن البزري وسفراء ألمانيا واليونان والإتحاد الأوروبي وممثلة المجلس الثقافي البريطاني ومدير عام مؤسسة عودة الثقافية السيدة كريستيان عوده، ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا السيدة صوفي جارجت، والسفير عبدالمولى الصلح، والقنصل الفخري الإيطالي روفائيل دبانة، ومديرة جامعة القديس يوسف - حرم لبناني الجنوبي الدكتورة دينا صيداني، وعضو المجلس البلدي السيدة وفاء شعيب وشخصيات ديبلوماسية وسياسية وإجتماعية وثقافية مختلفة.

 السيد أنطوان صاصي  رحب بالحضور وبالفرقة مؤكدا على أهمية الحدث وإستضافته في خان عائلة صاصي في صيدا والذي يعتبر من المعالم التراثية والسياحية البارزة  في صيدا . كما قدم  نبذة عن خان عائلة صاصي ونشاطات مؤسسة صاصي في شتى المجالات.

كما عرفت مديرة مهرجان البستان السيدة لورا لحود بفرقة جازيات وما تقدمه من أمسية في خان صاصي ضمن مهرجان البستان للموسيقى والفنون .

قائد الفرقة عازف الناي فارس إسحق أكد أن ما قدمه في خان صاصي كان أهم عرض في حياته ولا سيما ما جسده المكان التراثي من جمالية وعمق تاريخي أضفى على الأمسية رونقا مميزا يتناغم مع روح السلام الذي نتمنى أن يسود في أرجاء العالم.

أما الراقصة الأميركية أولدي جونز   فأعربت عن سعادتها للمشاركة في هذه الامسية وفي هذا الخان الرائع شاكرة للحضور ولصاحب الخان وللفرقة منحها الفرصة لمشاركتهم هذا الحدث مشيرة إلى أن عرضها يتناغم من سلام النفس الداخلي والسلام المرجو للبشرية.

---------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: خان صاصي يستضيف أمسية جازيات على نغمات السلام بحضور الرئيس السنيورة والحريري وسعد والبزري وسفراء أجانب 

2023-03-11