الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /نداء الوطن : محور المقاومـ ة يبحث جهوزيته... ولبنان الرسمي يرفض زعزعة الاستقرار | البابا فرنسيس : ساعد يا رب لبنان ليتجاوز الإنقسامات؟| لقاء سعودي – حوثـ ي نادر في صنعاء

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن : محور المقاومـ ة يبحث جهوزيته... ولبنان الرسمي يرفض زعزعة الاستقرار | البابا فرنسيس : ساعد يا رب لبنان ليتجاوز الإنقسامات؟| لقاء سعودي – حوثـ ي نادر في صنعاء

Sidonianews.net

---------

نداء الوطن

على وقع احتفال المسيحيين الذين يتبعون التقويم الغربي بعيد الفصح، وإحياء من يتبعون التقويم الشرقي لعيد الشعانين، بقيت الأنظار مشدودة نحو الحدود الجنوبية التي تشهد هدوءاً حذراً بعد التوتّر الأمني الذي أعقب إطلاق الرشقات الصاروخية باتّجاه إسرائيل يوم الخميس الفائت.

وعن هذه التطوّرات الحدودية، تحدّث أمس الأحد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، فذكّر بما أبلغه لوزير الدفاع الايطالي غويدو كروزيتو عن رفض لبنان المطلق لأيّ تصعيد عسكري من أرضه، واستخدام الأراضي اللبنانية لتنفيذ عمليات تتسبّب بزعزعة الاستقرار القائم، مشيراً الى أن التحقيقات الأولية أظهرت أنّ من أطلق الصواريخ "ليست جهات منظّمة، بل عناصر غير لبنانية".

تزامناً، تسلّم الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي كتاب الشكوى الذي وجّهته وزارة الخارجية باسم الحكومة اللبنانية، وتضمّن تأكيد تمسّك لبنان بسياسة "ضبط النفس" ورفضه استعمال أراضيه منصّة لزعزعة الاستقرار القائم مع احتفاظه بحقه المشروع بالدفاع عن النفس، محمّلاً إسرائيل مسؤولية تداعيات أي تصعيد.

في الغضون سجّل لقاء لافت بين الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، اللذين تناولا "جهوزية محور المقاومة وتعاون أطرافه" في مواجهة التطورات على الساحة الاقليمية، خصوصاً في المسجد الأقصى وغزة والضفة الغربية، وذلك بحسب بيان أصدره الحزب عن مضمون الاجتماع.

الملف الرئاسي

الفراغ في سدّة الرئاسة، كالعادة لم يغب عن عظة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي تحدّث في قدّاس الفصح، عن ضرورة انتخاب رئيس يتمتّع بالثقة الداخلية والخارجية التي اكتسبها من أعماله ومواقفه وإنجازاته. وتوجّه الراعي الى النوّاب بالقول: "إبحثوا أيّها النواب وكتلكم، عن مثل هذا الشخص وانتخبوه سريعاً، واخرجوا من الحيرة وانتظار كلمة السرّ، وكفّوا عن هدم الدولة مؤسساتياً واقتصادياً ومالياً، وعن إفقار الشعب وإذلاله، وعن ترك أرض الوطن سائبة لكل طارئ إليها وعابث بأمنها وسيادتها. واخلعوا عنكم صفة القاصرين والفاشلين".

أمّا متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، فاعتبر في عظة عيد الشعانين، أنّ "حبّ الرئاسة مرضٌ روحيٌّ يُصيب الإنسان الذي لم يتعلّم التواضع بعد، ونطلب من الربّ أن يُخلّصنا من هذا المرض".

لبنان في الفاتيكان

هموم "بلاد الأرز" تردّدت أصداؤها في حاضرة الفاتيكان، حيث أمل البابا فرانسيس بخلاص لبنان من أزماته، وصلّى قائلاً: "ساعد يا رب لبنان الذي ما زال يبحث عن الإستقرار والوحدة حتى يتجاوز الإنقسامات، فيعمل جميع من فيه معاً من أجل الخير العام للبلد".      كذلك، فقد أعرب البابا فرنسيس عن قلقه الشديد من دوامة العنف في الشرق الأوسط، داعياً الدول إلى التهدئة والهدوء والسلام.

لقاء سعودي - حوثي

التطوّر الأبرز على الساحة الإقليمية، كان الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء، التي شهدت لقاء هو الأوّل من نوعه منذ سنوات، بين وفد سعودي برئاسة السفير محمد آل جابر، والقيادي الحوثي مهدي المشاط، وذلك في إطار مسعى جديد لإحياء عملية السلام في اليمن بعد التقارب الأخير بين الرياض وطهران، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقد انتشرت مشاهد فيديو وصورتان عن اللقاء، الذي شارك فيه أيضاً وفد عماني يقود الوساطة بين الجانبين، إضافة الى مسؤولين حوثيين.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

نداء الوطن : محور المقاومـ ة يبحث جهوزيته... ولبنان الرسمي يرفض زعزعة الاستقرار | البابا فرنسيس : ساعد يا رب لبنان ليتجاوز الإنقسامات؟| لقاء سعودي – حوثـ ي نادر في صنعاء

2023-04-10

دلالات: