الرئيسية / أخبار صيدا /السيد محمد زيدان /بالصور: المفتي سوسان رعى حفل توزيع جوائز مسابقة الحاج عفيف الصلح لحفظ القرآن في معهد محمد زيدان للتدريب في ثانوية المقاصد - صيدا:
نعلم أولادنا الإسلام الحقيقي بدون تطرف وتحزب وتقوقع

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: المفتي سوسان رعى حفل توزيع جوائز مسابقة الحاج عفيف الصلح لحفظ القرآن في معهد محمد زيدان للتدريب في ثانوية المقاصد - صيدا:

Sidonianews.net

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

برعاية وحضور مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان ، أقامت " إدارة جائزة الحاج عفيف الصلح لحفظ القرآن الكريم " بالتعاون مع "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا" الحفل السنوي السادس والثلاثين لتوزيع جوائز " مسابقة الحاج عفيف الصلح لحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة " وذلك في مسرح "معهد محمد زيدان للتدريب " في مبنى ثانوية المقاصد الإسلامية – صيدا . 
وتميزت المسابقة هذا العام بزيادة قيمة الجوائز المالية ، التي وُزعت مع شهادات تقديرية على المتعلمين الفائزين من مدارس الجمعية الأربع " ثانوية المقاصد ، ثانوية حسام الدين الحريري، مدرسة عائشة ام المؤمنين ودوحة المقاصد " ومن "مركز عائشة أم المؤمنين في صيدا القديمة " بإشراف الشيخ الدكتور شعبان الشعار ( إمام مسجد الكيخيا)  .

الحضور
حضر الحفل : مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران ، والنواب " الدكتور أسامة سعد، الدكتور عبد الرحمن البزري ، الأستاذ علي عسيران والدكتورة غادة أيوب " ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري، والمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود ، ومنسق عام تيار المستقبل في صيدا والجنوب الأستاذ مازن حشيشو، والسيد محمد زيدان ، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا الأستاذ فايز البزري وعضوا  المجلس الإداري " المهندس بلال كيلو والأستاذ حذيفة الملاح " ، والرئيس السابق للجمعية المهندس يوسف النقيب ، ونائب رئيس جمعية جامع البحر الخيرية  الحاج حبيب الشامي ،  نائب نقيب المعلمين في لبنان الدكتور أسامة الأرناؤوط ، آمر فصيلة درك صيدا الرائد هاني القادري ، رئيس رابطة الأطباء في صيدا الدكتور نزيه البزري ، ومديرات مدارس المقاصد " ثانوية المقاصد السيدة رفاه صباغ ، ثانوية حسام الدين الحريري السيدة دينا جرادي ، مدرسة عائشة ام المؤمنين السيدة غنى نسب ودوحة المقاصد السيدة هنا جمعة " ومديرة "معهد محمد زيدان " السيدة رندة درزي الزين، الدكتور عبد الحليم زيدان ، السيد محمد الشماع ، الأستاذ محمود السروجي ، وجمع كبير من أهالي الطلاب المشاركين والفائزين  . 
وحضر عن عائلة المرحوم الحاج عفيف الصلح " صهره السفير الأستاذ عبد المولى الصلح وأحفاد الراحل " المهندس عفيف والمهندس عمر والسيدة دانية "، والسيد عبد السلام الصلح وجمع من العائلة والأقرباء.

استهل الحفل بتلاوة قرآنية من الطالبتين " غنى أبو غزالة وصباح الأسمر من "مركز عائشة أم المؤمنين في صيدا القديمة " ، ثم بالنشيد الوطني ونشيد المقاصد ، وترحيب من عريفة الحفل  المعلمة سارة عفارة مدرّسة مادة الاقتصاد في ثانوية المقاصد الإسلامية والتي استهلت كلمتها بالترحم على " حامل لواء المقاصد خلال الثمانينيات ومطلع التسعينات الأستاذ المربي مصطفى الزعتري"، فقالت"  لقد كان رحمه الله علماً مميزاً في العلم والمعرفة والأخلاق والقيم.. عرفته استاذاً مربيا ًوعرفته صيدا قبل ان يعرفه لبنان والعالم العربي رحمه الله برحمته الواسعة امين". 
وبعد تلاوة الفاتحة لروح المربي الراحل الزعتري ، رتل متعملو المدارس الأربع باقة عطرة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة : من ثانوية المقاصد محمد كيلو  ، ومن دوحة المقاصد عمر بيدس ، ومن مدرسة عائشة أم المؤمنين يمان الملاح ومن ثانوية حسام الدين الحريري مصطفى شريتح .

 

معتوق
ثم كانت كلمة مدير "جائزة الحاج عفيف الصلح لحفظ القرآن الكريم "الأستاذ طارق معتوق وقال فيها" كان ذلك في العام 1986 ، بعد اندحار العدو الصهيوني عن مدينة صيدا ، اجتمع ثلة من رجالات صيدا على رأسهم سماحة المفتي المرحوم الشيخ محمد سليم جلال الدين رحمه الله وسماحة المفتي المرحوم الشيخ محمد دالي بلطة رحمه الله وصاحب هذه الجائزة الحاج المرحوم عفيف الصلح رحمه الله مع سماحة مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان. لإنشاء هذه الجائزة التي تستمر بأعوامها وبخيراتها وبحفظها لشباب القرآن الكريم . ولا فخر في ان هذه الجائزة خرجت كبار قراء لبنان أمثال "الشيخ محمود عكاوي والشيخ بلال البارودي والمفتي الحالي للبقاع الدكتور على الغزاوي " وكل هؤلاء مع ثلة طيبة من الحفّاظ تخرجوا من جائزة الحاج عفيف الصلح رحمه الله ، والذي أوقف شقتين في حي الدكرمان لتكونا دعماً لهذه الجائزة. ولأن الخير يبقى بعد وفاة الإنسان فهذه الجائزة باقية ما دامت السماوات والأرض لأنه أوقف لها وقفاً ونحن مستمرون بذلك مع سعادة السفير ومع أبنائه الأحباء" عمر ودانيا وعفيف" ، ورحم الله ابنة الحاج عفيف السيدة مريم الصلح واسكنها فسيح جنانه ، مستمرون بهذه الجائزة لرفع مستوى الأخلاق والقيم في مدينة صيدا لأن حامل القرآن يجب أن يكون حاملاً للخير وللقيم وللأخلاق" . 

المفتي سوسان
وتحدث راعي الحفل والمشرف العام على المسابقة المفتي الشيخ سليم سوسان مستهلاً كلمته بتعزية "صيدا والمقاصد ومؤسسة الحريري وكل القطاع التربوي والثقافي والتعليمي في لبنان ، بوفاة قامة من قامات هذه المدينة المرحوم الأستاذ مصطفى الزعتري رحمه الله ". وقال"  نعيش في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك ولياليه وايامه الجميلة، وخصوصاً في مدينة صيدا يملأها بالفرحة والبهجة والسرور وبالرحمات وبالعطاء والإحسان والصدقة والتكافل والتضامن. شهر يحمل معه القيم ويوصلنا الى التقوى ، والتقوى هي تحصين النفس وهي الكرامة وهي تحصين الضمير وهي الصدق والأمانة ".
واضاف "نحن نعلم أولادنا في دورات قرآننا الإسلام الحقيقي بدون تطرف وبدون تحزب وبدون تقوقع، نعلمهم كيف ينبذون الفتن الطائفية والمذهبية ونعلمهم في "دورة الحاج عفيف الصلح رحمه الله " كيف يعيشون في وطن موحد ، في عيش مشترك لا فرق فيه بين الكبير والصغير، بين الغني والفقير ، بين الأمير والغفير يعيشون في وطن واحد بأمن وحرية وحق وعدل وكرامة الانسان. كل عام وأنتم بخير" . 

بعد ذلك قام المفتي الشيخ سليم سوسان بمشاركة  الأستاذ فايز البزري والسفير عبد المولى الصلح والمهندس عمر الصلح بتوزيع شهادات وجوائز المسابقة على الفائزين من مركز عائشة أم المؤمنين ومن مدارس الجمعية الأربع .
واختتم الحفل بلوحة انشادية دينية من أداء كورال متعلمي دوحة المقاصد .

-------------

بالصور: المفتي سوسان رعى حفل توزيع جوائز مسابقة الحاج عفيف الصلح لحفظ القرآن في معهد محمد زيدان للتدريب في ثانوية المقاصد - صيدا:  نعلم أولادنا الإسلام الحقيقي بدون تطرف وتحزب وتقوقع

2023-04-16

دلالات: