الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /نداء الوطن : جنبلاط يسأل عن المنقذ المنتظر... وجعجع: النزوح بات مشكلة وجوديّة سياديّة | تركيا تحبس أنفاسها... واتفاق هدنة في غزة

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن : جنبلاط يسأل عن المنقذ المنتظر... وجعجع: النزوح بات مشكلة وجوديّة سياديّة | تركيا تحبس أنفاسها... واتفاق هدنة في غزة

Sidonianews.net

---------

نداء الوطن

غداً يطفئ برلمان العام 2022 شمعته الأولى... سنة مرّت على الانتخابات التشريعيّة الأخيرة، أمضى النوّاب نحو ستة أشهر منها في ظلّ فراغ رئاسي وحكومة تصريف أعمال... ولا يزال المشهد على حاله حتى إشعار آخر.

في الساعات الأخيرة، توالت المواقف الداعية الى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فتفاوتت الآراء بين متفائل ومتشائم بقرب انهاء الشغور الرئاسي، في وقت سأل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بأسلوبه الساخر المعتاد عبر تويتر: "‏متى سيخرج المنقذ المنتظر، نسر الإصلاح وحبيب الجماهير، من صندوق الاقتراع بعد تصويت نوّاب الأمّة الأبرار ومباركة سفراء السند والهند...؟"

بدوره حذّر، المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، من مخاطر تأخير انتخابات الرئاسة، وشدّد على أنّه "لا يمكن للدّولة أن تبقى وتستمرّ وتستقرّ بدون رئيس، فالوطن مهدّد ببقائه إذا استمرّ الوضع على ما نحن عليه"، داعياً المسؤولين إلى اتّخاذ خطوات إنقاذية "للتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة للبدء بالإصلاحات وتيسير أمور المواطنين".

جعجع: لتنظيم عودة النازحين

 

ملف النزوح كان الحاضر الأبرز في اللقاء الذي جمع المنسّق المقيم للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي اعتبر أنّ "الوضع اليوم لم يعد يحتمل وعلينا العمل سويّاً وبشكل سريع، للانتقال من تنظيم بقاء النّازحين الى تنظيم عودتهم". وبعدما أكّد أنّ "لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء"، إعتبر أنّ المسألة "تحوّلت الى مشكلة وجوديّة سياديّة، وبات حلّها أولى الأولويّات، منعاً لتفاقمها وحفاظاً على استقرار البلد من جهة والإقليم من جهة أخرى".

 

تطوّر بارز

 

إقتصادياً، أعلن وزيرا الأشغال والزراعة في حكومة تصريف الأعمال علي حمية وعباس الحاج حسن، عبور أولى شاحنات البضائع اللبنانية الى الاراضي العراقية متوجّهة الى مقصدها النهائي في الكويت، وهو موضوع يشكّل أهمية قصوى بالنسبة للبنان على الصعيدين الزراعي والمالي.

سلام في جدّة

واليوم، يرأس وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال امين سلام وفد لبنان الإقتصادي في جدّة، خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية، وذلك قبيل القمة العربية الثانية والثلاثين التي ستستضيفها السعودية في 19 أيار.

 

وداع سجعان قزّي

الى ذلك، ودّع لبنان الوزير السابق والكاتب السياسي سجعان قزّي في مأتم رسمي وشعبي ترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي تحدّث بإسهاب عن مآثر الراحل قائلاً: "بوفاته جفّ قلمٌ مِن أخصب الأقلام إنتاجاً سياسيّاً وتاريخيّاً وإعلاميّاً وعلميّاً وأدبيّاً".

 

هدنة غزة

إقليميّاً، بدأ العمل باتّفاق لوقف إطلاق النار، بين إسرائيل والفلسطينيين، بوساطة مصرية، وذلك بعد أيّام على بدء حكومة بنيامين نتنياهو عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة، أدّت إلى مقتل 34 فلسطينياً وجرح 150، بينهم قياديون في حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

الإنتخابات التركية

أمّا تركيا فتحبس أنفاسها، بانتظار نتائج الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها البلاد اليوم، بعد أشهر من الحملات الانتخابية التي رفعت حدّة المنافسة، خصوصاً في السباق الرئاسي.

وفي هذا الاستحقاق، الذي تخيّم عليه تداعيات زلزال السادس من شباط المدمّر، دعي أكثر من ستين مليون ناخب في الداخل، للإدلاء بأصواتهم، واختيار 600 نائب لدورة البرلمان الثامنة والعشرين، والرئيس الثالث عشر، للسنوات الخمس المقبلة. ويشهد سباق الرئاسة، منافسة محتدمة خصوصاً بين مرشّح "التّحالف الجمهوري" الحاكم الرئيس المنتهية ولايته رجب طيّب اردوغان، ومرشّح "تحالف الشعب" كمال كيليتشدار أوغلو... وإذا لم تُحسم هوية الرئيس في جولة اليوم، ستكون البلاد على موعد مع دورة ثانية في 28 أيّار.

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

نداء الوطن : جنبلاط يسأل عن المنقذ المنتظر... وجعجع: النزوح بات مشكلة وجوديّة سياديّة | تركيا تحبس أنفاسها... واتفاق هدنة في غزة

 

2023-05-14

دلالات: