الرئيسية / أخبار لبنان /مقدمات نشرات الاخبار المسائية للعام 2023 /مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم الأربعاء 12-7-2023

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم الأربعاء 12-7-2023

Sidonainews.net

-----------

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون لبنان 

وسط الغموض الآني حيال الاستحقاق النقدي والمالي مع بدء العد العكسي لنهاية ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في الحادي والثلاثين من تموز الحالي بدا المشهد الداخلي محددا حاليا بملفين بطابع خارجي ونقطة اوروبية حالكة:

الملف الاول تحريك الاستحاق الرئاسي مع اعلان وكالة الانباء السعودية عن لقاء جمع  المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء نزار العلولا، في ديوان وزارة الخارجية في الرياض، بالمبعوث الخاص للرئيس الفرنسي للبنان جان إيف لودريان وقد جرى خلال اللقاءعرض العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا وبحث في آخر تطورات الملف اللبناني.. كما تمت مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية.

اجتماع الرياض سبق اجتماعا سيعقد للجنة الخماسية الإثنين المقبل في الدوحة وهي تضم ممثلين عن الولايات المتحدة وفرنسا وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية مع توقع حضور  لودريان الاجتماع  قبل زيارته الثانية لبيروت والمرجحة بدورها في الاسبوع الاخير من تموز.

اما الملف الثاني فهو الوضع الحدودي جنوبا بعد الكشف عن لقاء أجراه رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو مع آموس هوكشتاين-المبعوث الخاص للرئيس الأميركي جو بايدن والذي وصل إلى تل أبيب للبحث في قضية خيام حزب الله التي اقامها في الارض اللبنانية على الحدود مع فلسطين المحتلة. ويحمل هوكشتاين اقتراحا أميركيا ينص على سحب خيام حزب الله في مقابل وقف بناء الجدار الأمني الإسرائيلي الذي يطوق كامل قرية الغجر بما ينتهك السيادة اللبنانية على الجزء الشمالي من البلدة.

الموضوع الحدودي إضافة الى القرار 1701 تحدث عنه وزير الخارجية عبد الله بوحبيب بعد لقائه الرئيس ميقاتي في السراي ظهرا.. كذلك كان عرض للتطورات في لقاءات الرئيس بري في عين التينة.
وبعد ساعة من الآن: يطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بكلمة في الذكرى السابعة عشرة لحرب تموز تتضمن مواقف بارزة من التوتر القائم على الحدود المتاخمة لمزارع شبعا والغجر

ومساء اليوم أيضا يطلق رئيس القوات اللبنانية سميرجعجع مواقف حيال الأوضاع .
تبقى الإشارة الى نقطة سوداء تمثلت اليوم بتصويت البرلمان الأوروبي بغالبية ساحقة لقرار يدعم إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان 

الثاني عشر من تموز  تاريخ محفور في وجدان اللبنانيين بتضحيات وشهادة محفورة بثلاثية ماسية  الجيش والشعب والمقاومة  وفي رزنامة العدو الإسرائيلي الثاني عشر من تموز تاريخ مشؤوم مذل لأسطورة جيش كان يتغنى بانه لا يقهر فقهر على ارض الجنوب والعين قاومت المخرز وانتصرت عليه.

واليوم وبعد 17 سنة من عدوان تموز 2006 العين بالمرصاد لأي عدوان او اعتداء اسرائيلي على اي شبر في الاراضي اللبنانية المحتلة ولاسيما في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا  وكل كوب من مياه لبنان الاقليمية ستتم المحافظة عليه كما يردد الرئيس نبيه بري وهوأعاد التأكيد في الذكرى بان لبنان لن يفرط بذرة تراب واحدة لبنانية من اعالي العرقوب الى راس الناقورة.

وبالحديث عن العدوانية الاسرائيلية  خرق عسكري اسرائيلي قرب السياج الجديد في الجزء اللبناني من قرية الغجر.

الاوضاع في الجنوب ولاسيما عمل قوات الطوارئ الدولية كانت محور اللقاء الذي جمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب وتأكيد على قيام اليونيفيل بواجبها في الجنوب بمواكبة الجيش اللبناني.

سياسيا زيارة قام بها رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط على راس وفد إلى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري وتاكيد على متانة العلاقة المشتركة بين الجانبين والتي وصفها جنبلاط بالتاريخية والوطنية.

وعلى خط الملف الرئاسي لقاء مشترك بين المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي نزار العلولا  والمبعوث الخاص للرئيس الفرنسي للبنان جان ايف لودريان وبحث آخر تطورات الملف اللبناني  ولاسيما الرئاسي منه.

لقاء يسبق الاجتماع الخماسي الذي دعت اليه قطر لبحث الملف الرئاسي اللبناني وكيفية إيجاد حل له.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في 

قد يكون البيان الصادر اليوم عن  البرلمان الاوروبي أهم وأخطر بيان على الاطلاق. 

مصدر الاهمية فيه انه يضع الاصبع على الجرح في معظم الشؤون والقضايا التي تهم اللبنانيين. 

البيان تعرض بالتفصيل الممل، كما نقول في لبنان، لكل الاشكاليات المطروحة على الساحة اللبنانية، واتخذ منها موقفا حاسما وحازما. 
فهو، وعلى سبيل المثال لا الحصر، دعا الى نزع  سلاح الاحزاب المسلحة بشكل غير قانوني،  وخصوصا انها تعرقل العملية الديمقراطية وتشرع سياسة الافلات من العقاب, وأسف لعدم انتخاب رئيس للجمهورية وتأجيل الانتخابات البلدية، داعيا الحكومة الى الاسراع في تنفيذ اصلاحات تطال مختلف القطاعات في لبنان. 

والاهم ان الاتحاد الاوروبي دعا الى معاقبة كل من يعوق التحقيق الداخلي في انفجار مرفأ بيروت داعما موقف القاضي طارق البيطار، كما دعا الى فرض عقوبات على من يعرقل الانتخابات الرئاسية والاصلاحات. 

انها مواقف تعني امرا واحدا، وهو ان البرلمان الاوروبي يتبنى بشكل او بآخر مطالب القوى السيادية ، التي تنادي  بدولة واحدة لا دولتين ، و جيش واحد لا جيشين،  وقرار واحد لا قرارين. 

أما مصدر الخطورة في بيان البرلمان الاوربي فيكمن في البند الخامس عشر المتعلق بالنازحين السوريين. فهو لا يشير بوضوح الى ضروة عودتهم  الى بلادهم، بل يتحدث عن عودة طوعية وكريمة وآمنة للنازحين وفق المعايير الدولية. 

وعليه، فانه يدعو الى استمرار تمويل النازحين، كما ينتقد تصاعد الخطاب المناهض لهم في لبنان، حاثا اللبنانيين على الامتناع عن فرض الترحيل عليهم، واتخاذ  تدابير تمييزية بحقهم،  والتحريض على الكراهية ضدهم. 

باختصار، انه قرار خطر ب " نفس"  واضح لاحزاب اليسار والخضر والنواب الماكرونيين. افلا يشعر هؤلاء النواب انهم اساؤوا للبنان عبر قلبهم الحقائق،  وان قضية النازحين السوريين تستحق مقاربة اخرى اكثر واقعية، وخصوصا انها تكاد تهز اركان الكيان اللبناني؟ 

توازيا، الوضع في الجنوب على حافة الخطر. اسرائيل القت قنبلة على ثلاثة شبان يرجح ان يكونوا عناصر في حزب الله ادت الى اصباتهم بجروح . فهل ما يحصل مجرد مناوشات، ام ان الامور يمكن ان تتدهور اكثر؟ 

الارجح ان امن الجنوب سيبقى ممسوكا بقرار دولي، وبالتالي فان الحوادث الجنوبية المتفرقة  مجرد لعب في الوقت الضائع، بانتظار اتضاح الصورة نهائيا على الصعيد الاقليمي.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار 

سبعة عشر عاما والصدق وعد، والوعد حق – بانه ولى زمن الهزائم ودام زمن الانتصارات.

ومع تموز تجدد الارض التي زرعت رجالا وانبتت اسمى المعادلات انها عصية على كل محاولات العدو البحث عن انتصارات وهمية في زمن خيباته التاريخية.

وفي تموز حبل للوريد ممتد من عيتا وبنت جبيل ويارون الى نابلس وجنين وكل فلسطين، وزمن يجدد فيه المقاومون ان ايام الله التي نعيش ستخرج الامة من ظلمات الاحتلال الى نور التحرير، والقدس ستعود كما كل فلسطين.

وكما كل ساحات الارض اللبنانية المحررة والمياه الوطنية الهادرة، ستكون الغجر وتلال شبعا وكفرشوبا، وكل شبر من ارض لبنان الحبيب، وان اخطأ العدو الحساب، فتموز لناظره قريب.

والجميع على مقربة من اطلالة زاخرة بالمواقف للامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، بعد نشرة الاخبار عبر شاشة المنار للاحتفاء بعملية الوعد الصادق التي حررت الاسرى وأسرت العدو بمعادلات ردع على طول السنين مع لبنان..

وعن لبنان قرر الاوروبيون، الذين صوت برلمانهم بكل وقاحة على ابقاء النازحين السوريين على اراضيه، وهم الذين يخوضون حروبا عنصرية مع النازحين واللاجئين الى اراضيهم. فيما بعض اللبنانيين لا يزالون يكابرون ويخضعون للارادة الاميركية والاوروبية بعدم التواصل الحقيقي مع سوريا لبحث جدي وعملي وواقعي لعودة النازحين السوريين الى اراضيهم.

اما على الارض السياسية فالجميع بانتظار ما سيحمله الموفد الفرنسي بعد جولته ولقاءاته مع الدول المهتمة بالملف اللبناني، وبرز اليوم الاعلان عن لقاء جان ايف لودريان مع المستشار السعودي المعني بالملف اللبناني نزار العلولا في الرياض .

اما في بيروت فسؤال من نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم للذين لا يزالون يرفضون الحوار: ما هو بديلكم؟ وهل يحل الملف الرئاسي بالتمترس والعناد؟ فحزب الله لا يريد حوارا الا حول الملف الرئاسي، وليس معنيا بل رافض لكل حديث عن تعديل باتفاق الطائف او بالنظام السياسي.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في 

التطورات تتسارع على اكثر من صعيد، لكن الخلاصات دونها عقبات.
فعلى المستوى السيادي، الاستفزازات الاسرائيلية تتسارع، لكن القفز الى استنتاجات حول ترسيم بري ودور متجدد لآموس هوكشتين لا يزال مبكرا جدا.

وعلى المستوى الاصلاحي، الحركة البرلمانية والقضائية الاوروبية في اتجاه لبنان، خصوصا في الاسبوعين الاخيرين من ولاية الثلاثة عقود لرياض سلامة على رأس المصرف المركزي تتسارع، لكن اثرها على المنظومة وارانبها غير واضح بعد.

اما على المستوى الرئاسي، فالحركة التشاورية تتسع. وقبيل عودة جان ايف لودريان، فعل اعلان النائب جبران باسيل عن عودة الحرارة الى التواصل بين التيار الوطني الحر وحزب الله فعله في المشهد السياسي. لكن الجزم بالنتائج يتطلب تفهما لوجوب البحث عن مرشح ثالث، والتفاهم على برنامج، او الذهاب الى جلسات متتالية ليبنى على الشيء مقتضاه.

وبعد كلمة رئيس التيار امس، يترقب الجميع اطلالة السيد حسن نصرالله الليلة في ذكرى اندلاع حرب تموز 2006، لما قد تحمله من رسائل على المستويات الثلاث.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي 

في العشرين من تموز، أي الخميس المقبل تعرض يوانا فيرونيتسكا، منسقة الامم المتحدة في لبنان، أمام مجلس الامن تقريرها السنوي حول القرار 1701، وذلك قبل حوالى شهر من التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب المرتقب في آخر آب.

التجديد هذا العام يتزامن وتوتر متصاعد على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، لا سيما بعد تسييج اسرائيل الجزء الشمالي من الغجر وهو ارض لبنانية، وقد اعلنت الدولة اللبنانية ان المنطقة المحتلة هي العمران الاسرائيلي الممتد في خراج بلدة "الماري" 
وطالبت بالانسحاب منها وفقا للقرار 1701 وسجلت كل ذلك لدى الامم المتحدة .

اضف الى الغجر، اقامة حزب الله خيميتين في مزارع شبعا، لبيلغ التوتر اشده عصرا بعدما اعلنت اسرائيل استهداف مجموعة من الشبان على الحدود الشمالية مع لبنان ,واصابة ثلاثة منهم بجروح , ليعود وزير دفاعها ويعلن ان الجيش ردع من اسماهم نشطاء تابعين لحزب الله على الحدود مع لبنان بوسائل غير قاتلة.

حتى الساعة، لا تعليق من حزب الله على الحادثة، في وقت يطل بعد قليل امينه العام السيد نصر الله في كلمة بمناسبة بدء حرب تموز في العام 2006، فيما السؤال الابرز : لماذا فجأة توترت جبهة الغجر؟
مقالات ذات صلة

تقول معلومات ال lbci  نقلا عن مصادر لبنانية موثوقة، ان الامم المتحدة تحاول وتريد حل ما تسميه النقاط الخلافية الحدودية البرية بين لبنان واسرائيل، وهي رسميا من الجهة اللبنانية  17 نقطة من الناقورة الى الحدود اللبنانية السورية  الاسرائيلية.

وتضيف ان منسقة المنظمة الدولية بحثت هذا الموضوع مع المعنيين محليا، لا سيما الحكومة التي اعلنت انفتاحها على البحث عن حل عبر ترسيم النقاط الخلافية، من دون اي تفريط بالحدود وفق اتفاقية الهدنة الموقعة في العام 49، وانطلاقا من ثوابت لبنان.
هنا اذا بيت القصيد، فتح ملف الترسيم البري تحت عنوان النقاط الخلافية، بعد انتهاء 

ملف الترسيم البحري بين لبنان واسرائيل .
فمن يريد فتح هذا الملف، وبأي هدف، وهل ستكون حدوده ايجاد حل للنقاط الخلافية البرية بين لبنان واسرائيل فقط ؟

كل هذه التطورات تتسارع  تحت مراقبة آموس هوكتشاين, الذي وصل الى اسرائيل امس، واحد اهداف لقاءاته مناقشة التوترات على الحدود اللبنانية الاسرائيلية  بحسب صحيفة  axios.

=======

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد 

منحت اسرائيل الامين  العام لحزب الله السيد حسن نصرالله دفعة على الحساب الجاري الذي سيقدمه في خطاب الليلة وبنيته الاساسية .. بلا حدود فعلى الثاني عشر من تموز ومرتكزاته استهدف العدو شبانا من حزب الله اقتربوا من الشريط الشائك.

وقال الاعلام الاسرائيلي ووزير الحرب إننا ابعدناهم بوسائل غير قاتلة.

ولكن ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح على توقيت مضطرب جنوبا ومتأهب بثلاثة اتجاهات جيشا وقوات طواىء دولية ومقاومة بالتزامن وخروقات اسرائيل المتكررة للحدود وقضمها للجزء الشمالي من بلدة الغجر.

وترافقت هذه التطورات وزيارة يقوم بها الوسيط الاميركي اموس هوكستين لفك ازمة الخيمتين النوويتين في مزارع شبعا واطلاق عجلة ترسيم الحدود البرية  وحيالها اعلن وزير الخارجية عبدالله بوحبيب أن طرح الترسيم البري جنوبا جدي مشيرا إلى أن الترسيم البري "هو الحل لمختلف الإشكالات على الحدود الجنوبية وهو لا يعني تطبيعا متحدثا عن ثلاث عشرة نقطة خلافية على الحدود مع الجانب الاسرائيلي.

والمفارقة ان كلام بوحبيب المنسق مع الرئيس نجيب ميقاتي عارضه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل معتبرا ان هذا الطرح  يشكل مخالفة دستورية فاضحة  فالتفاوض أولا هو من صلاحية رئيس الجمهورية وثانيا لا شيء اسمه ترسيم حدود برية، فهي مرسمة ومحددة ومعترف بها دوليا. وهذه المواد ستعتلي منصة خطاب نصرالله في كلام من وزن حرب تموز ومآثرها ونتائجها على اسرائيل والتي تحسب خطواتها خيمة خيمة فكيف بالحرب المفتوحة والحرب بناء على القراءات من الجانبين تبدو مستبعدة  

ولكن الامين العام لحزب الله سيودع اسرائيل معادلات مستحدثة على سبيل الاحتياط .

واما الحروب الاوروبية على لبنان فقد اندلعت من بروكسل مع تصويت البرلمان الاوروبي بأغلبية ساحقة على قرار يدعم إبقاء النازحين السوريين في لبنان...

برلمان لا شأن له بلبنان وليس مقررا عن سوريا يلعب بمصير شعب نازح ودولة منكوبة...

فماذا لو عامل البلد المتضرر البرلمان الاوروبي بالمثل بحيث يصوت لبنان مجلسا نيابيا وحكومة على ترحيل النازحين الى اوروبا ؟

ومن اعطى الاوروبين شهادة ايداع للتصرف بالدولة اللبنانية القاطنين على ارضها ؟

هي قمة الهيمنة والاستغال في مأساة انسانية  والذي وان وجدت دولة  لبنانية لحاكمت  البرلمان الاوروبي وطعنت في قراره عند اعلى هيئة دولية واممية وهؤلاء جزء من منظومة تدعي مساعدة النازحين...

ولكن الاموال تذهب الى جمعيات ومنظمات بحيث لا يصل الى  الشعب السوري او الخزينة اللبنانية اي من خيرات اوروبا اما الحلول بتنظيم عودة امنة للنازحين فترفضها اوروبا وتعمل على اعاقة مسارها.

وفي المسارات الرئاسية فإن الملف ينزح نحو اللجنة الخماسية يوم الاثنين في الدوحة مع بدء تسريبات عن الخيار الثالث ووضع نجمة عسكرية على قصر بعبدا والتحاقا بهذا الملف اجتمع الموفد الفرنسي جان ايف لودريان اليوم مع مستشار الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي نزار بن سليمان العلولا في ديوان وزارة الخارجية بالرياض.

ومن المفترض ان يكون لودريان قد استعرض مع العلولا جولته الاولى في لبنان وان يبلغ الجانب السعودي ان اللبنانين " ما خلونا" نوصل لرئيس وقبل الحكم .. كان الحاكم سيد قراره اليوم .

وقد ادلى رياض سلامه بافادته في جلسة الاستجواب لدى قاضي التحقيق الاول بالانابة شربل ابو سمرا.

وقالت مصادر على صلة بالتحقيق ان سلامة قدم اجوبته استنادا الى القانون.

ولكن ابو سمرا طلب منه مستندات سيبرزها في الجلسة المقبلة ولم يكتف قاضي التحقيق بهذه المستندات بل يتجه الى استدعاء كبار مسؤولي مصرف لبنان وبعض مسؤولي المصارف...

 

-------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم الأربعاء 12-7-2023

 

2023-07-13

دلالات: