الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالتفاصيل والصور : صيدا تستعيد فرحتها : غي مانوكيان يختتم مهرجانات الصيف بحفل موسيقي في خان الإفرنج ونهار سياحي وسوق للمأكولات

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالتفاصيل والصور : صيدا تستعيد فرحتها : غي مانوكيان يختتم مهرجانات الصيف بحفل موسيقي في خان الإفرنج ونهار سياحي وسوق للمأكولات

Sidonianews.net

-----------

غسان الزعتري | جريدة صيدونيانيوز.نت

اختتم الفنان الموسيقي غي مانوكيان موسم مهرجانات الصيف التي أقامها في  لبنان بحفل فني كبير في خان الإفرنج نظمته  "لجنة مهرجانات صيدا الدولية" بالتعاون والتنسيق مع بلدية صيدا، وذلك  ليل امس وبحضور نحو 950 من فاعليات وشخصيات وعشاق فن الموسيقي غصت بهم باحة الخان الخارجية وشرفاته المزينة بالقناطر .

وقد حضر الحفل النواب: الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري والأستاذ علي عسيران والدكتور ميشال موسى والدكتورة غادة أيوب" ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع ورئيس مؤسسة وخان صاصي السيد أنطوان صاصي وعقيلته السيدة نيكول صاصي، ومديرة مؤسسة عودة الثقافية ومتحف الصابون في صيدا السيدة دانا موسى ، وعضوا المجلس البلدي السيدة وفاء شعيب والمهندس مصطفى حجازي،  وفاعليات اقتصادية وإجتماعة ونقابية  ورؤساء جمعيات وهيئات أهلية وجمع الشخصيات. وكان باستقبالهم رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية السيدة نادين كاعين والسيدات أعضاء اللجنة: "آية النقيب ، آجيا داود ، هبة حنينة ، نهلا زيباوي ، صفاء مكاوي، سمر شعيب ، ملاك البابا ، روان حجازي، نادين ترياقي ، سهى عطا لله ، وأماني البابا " .

كاعين
استهل الحفل بكلمة السيدة نادين كاعين بإسم " لجنة مهرجانات صيدا الدولية " رحبت فيها بالحضور وقالت ان هدف وجود لجنة مهرجانات صيدا هو التأكيد ان صيدا يليق بها وتستحق ان تكون على خارطة لبنان السياحية" , وأن هذه المدينة صيدا وأهلها يليق بهم النجاح والتميز الذي نراه اليوم .. هذه الصورة في هذه الامسية هي صورة صيدا الحقيقية . 

وتوجهت بالشكر الى وزارة السياحة وبلدية صيدا على دعمها، و"مؤسسة الحريري وإدارة خان الإفرنج والموسيقي المبدع غي مانوكيان، كما توجهت كاعين بالشكر الى "جمعية محمد زيدان للإنماء" في صيدا على جهودها الداعمة وجميع المساهمين الذين كانوا عنصراً أساسياً في دعم جهود لجنة مهرجانات صيدا، وكل الشركات والأشخاص الذين وقفوا مع اللجنة وساندوها في إنجاح هذا الحدث

مانوكيان

الفنان مانوكيان قال : هذه صيدا التي نعرفها ونحبها وهذه صيدا التي مهما حاولوا تغيير وجهها وحاولوا اظهارها بصورة غير عن صورتها الحقيقية ، نقول ان الصورة الحقيقية لصيدا هي التي نراها اليوم .. صيدا الإنفتاح.. صيدا المحبة.. صيدا الموسيقى والثقافة ، ومهما حاولوا، لا أحد يستطيع أن يغير وجه صيدا الحضاري والوطني واللبناني بامتياز ".

وأضاف :" انا سعيد جدا اليوم أنني أختتم " صيفيتي" في المدينة الأحب على قلبي التي عزفت في مهرجاناتها منذ سنة 2016 الى 2019 .. واليوم ، وبمجرد أن عادت كنت أول الناس موجوداً فيها وان شاء الله كل سنة أكون مع أهلي في صيدا .. صيدا تحب الحياة وتستحق أكثر من ذلك .. هي ليست فقط عاصمة الجنوب بل هي عاصمة المحبة والإنفتاح وعاصمة الثقافة ..".

بديع

د. بديع  أكد أن صيدا تحتاج لمساحة فرح وسعادة بعيدا عن ضغوط الأحداث التي واجهتها مؤخرا ، والظروف الصعبة التي يمر بها لبنان  جراء الأزمة المالية الخانقة .وأضاف : وبرغم هذه الظروف فقد تمكنت السيدات في لجنة المهرجانات من إقامة هذا الإحتفال الفني والثقافي ، ونحن في بلدية صيدا ساهمنا في تقديم ما أمكن  للجنة المهرجان من دعم لوجستي ومواكبة شرطة البلدية وتنسيق فعاليات النهار السياحي أيضا . وأضاف: الذي يهمنا جميعا كون الإحتفال وفعاليات النهار السياحي  تقام في صيدا القديمة الغنية بمعالمها التراثية والسياحية ، وتشكل نقطة جذب للوفود السياحية المحلية والخارجية. 

 وختم : نأمل أن تتكرر مثل هذه الإحتفالات التي تستعيد فيها صيدا مكانتها الحضارية والسياحية والثقافية.

وذكرت مصادر لجنة المهرجانات أن  وزير السياحة الأستاذ وليد نصار احرى اتصالاً بكاعين هنأها فيه على إعادة احياء المهرجانات في المدينة واعتذر عن الحضور لوجوده خارج لبنان.

-------

وعلى مدى نحو ساعتين ، امتع مانوكيان بأدائه المميز عزفاً وذوباناً  وقدم باقة من الأغنيات لكبار الفنانين والفنانات في لبنان والعرب وأغاني وطنية عن لبنان ألهبت الجمهور حماسة تصفيقا ودبكة . ورافقت مانوكيان  الفرقة الموسيقية والكورال.

وتميز الحفل بموقع خان الافرنج حيث ارسمت على جدرانه وقناطره أضواء وألوان اضفت على الحفل رونقا وجمالا اخاذا .

وسبق ورافق الحفل سوق للمأكولات اقامته لجنة مهرجانات صيدا عند مدخل الخان وشارك فيه أكثر من 15 مؤسسة ومطعم وعارض ، جال جمهور الحفل يتقدمه النواب والشخصيات الحاضرة على اجنحة المعرض واطلعوا من القيمين على ما يتم عرضه من مأكولات ومنتجات .

----------

بالصور : صيدا تستعيد فرحتها : غي  مانوكيان يختتم مهرجانات الصيف بحفل موسيقي كبير في خان الإفرنج  ونهار سياحي وسوق للمأكولات نظمته لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية 

-------------

موضوع ذات صلة 

2023-10-01