الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /النهار: خطط طارئة حكومية تحت وطأة التصعيد الميداني | الإستنفار الحكومي؟ | الوضع الميداني؟

رأس الناقورة (أحمد منتش - النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: خطط طارئة حكومية تحت وطأة التصعيد الميداني | الإستنفار الحكومي؟ | الوضع الميداني؟

 

Sidonianews.net

-----------

النهار

اتخذ السباق بين التصعيد الميداني المتواصل على “جبهة الجنوب” والمساعي الداخلية والديبلوماسية المحمومة للحؤول دون التفلت النهائي لهذا التصعيد والانزلاق بالوضع نحو حرب مفتوحة ذروة غير مسبوقة. ولعل ما فاقم الأجواء المنذرة باحتمالات اتساع التصعيد العسكري والميداني الدلالات الساخنة والمثيرة للقلق التي اكتسبها توجيه السفارة الأميركية طلبا طارئا ثانيا الى جميع الرعايا الاميركيين الموجودين في لبنان بضرورة مغادرته بأسرع وقت فيما تكر سبحة التحذيرات التي توجهها دول الى رعاياها لتجنب التوجه الى لبنان. كما ان من موشرات ترجيح كفة التصعيد المتدرج عند الجبهة الجنوبية عامل لافت يتمثل في انضمام مزيد من التنظيمات الفلسطينية واللبنانية الى المشاركة في تبني العمليات الجارية ضد القوات الإسرائيلية وسط كلام عن إقامة غرفة عمليات ميدانية مشتركة بين “حزب الله” وهذه التنظيمات التي صار معروفا منها علنا “حماس” و” حركة الجهاد الإسلامي” و” الجماعة الإسلامية” وربما تنظيمات أخرى تعلن تباعا. وفي ظل التراشق الصاروخي والمدفعي المتكرر يوميا عبر الجبهة الجنوبية تثار تساؤلات عدة حيال ما اذا كانت معادلة “التناسب” في قواعد الاشتباك بين “حزب الله” وإسرائيل الصامدة نسبيا حتى اللحظة بما لم يشعل المواجهة الشاملة ستحافظ على صمودها طويلا ام ان تعدد التنظيمات الفلسطينية واللبنانية الى جانب “حزب الله” في الاشتباكات الجارية واعمال القصف قد تخرج الوضع الميداني في أي لحظة عن إمكانات ضبطه وتاليا اشعال المواجهة الكبيرة.

الاستنفار الحكومي

وقد عكس الاستنفار الحكومي الواسع ديبلوماسيا وانسانيا واغاثيا للتهيؤ لاحتمالات الحرب انطباعات مشدودة للغاية اذ بدا بمثابة “اعلان رسمي” للمرة الأولى باطلاق الاستعدادات لاحتمالات الحرب تعززها دعوات الدول الى رعاياها لمغادرة لبنان على جناح السرعة وعدم التوجه اليه. وفي اطار هذا الاستنفار عقدت بعد ظهر امس جلسة لمجلس الوزراء خصصت لدرس الطوارئ في حال نشوب حرب، برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بعدما كان رأس قبل الظهر اجتماعا موسعا خصص للمنظمات الإنسانية. وقد وافق مجلس الوزراء على خطة وزارة الاشغال العامة والنقل ووزارة الصحة في ما يتعلق بإدارة الكوارث. وقال وزير الاعلام زياد مكاري “ان المواطنين يجب ان يطمئنوا الى ان الحكومة تعمل على وضع خطة وقاية في حال لا سمح الله حصلت حرب”. وفي مستهل الجلسة لفت ميقاتي الى انه طوال الايام الماضية واصل اجراء الاتصالات واللقاءات الديبلوماسية “لشرح الموقف اللبناني ومطالبة الدول الصديقة بالضغط لمنع التعديات الاسرائيلية وامتداد النيران الى الداخل اللبناني” . وقال “تلقيت في الساعات الماضية بعض الاجواء الديبلوماسية التي ابدت تفهما للمخاوف اللبنانية ووعدا باستمرار السعي لوقف الاعتداءات الاسرائيلية. وآخر هذا الاتصالات جرى قبل بدء الجلسة بدقائق من قبل الامين العام للامم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس الموجود في القاهرة والذي وضعني في اجواء الاتصالات تمهيدا لعقد مؤتمر في القاهرة يوم السبت المقبل”.

واعتبر ان “الظرف يقتضي ان يكون التعاطي مع المستجدات حكيما وهادئا. وليس الاوان مناسبا لمزايدات شعبية. واما التحركات الشعبية التي تتخطى التعبير عن الرأي لتتحول الى تعديات على الناس والجيش والقوى الامنية وعلى الممتلكات العامة والخاصة والبعثات الديبلوماسية فامر مرفوض على الاطلاق. كما ان حساسية الظرف الراهن تقتضي مقاربة حكيمة لكل الاوضاع، والمطلوب وقف الشحن وضبط المناصرين”.

وأفادت مصادر وزارية انه بإزاء الأوضاع الاستثنائية الراهنة واخطارها، طرح في الجلسة مشروع قانون للتمديد للذين هم في الخدمة العسكرية وبرتبة عماد ولواء لسنة واحدة والبحث لاحقا في مخرج قانوني لتعيين قائد الجيش ورئيس الأركان في الجيش وتقرر بعد النقاش استكمال البحث لاحقا في الاقتراح. واشارت المصادر الى ان الجزء الأخير من الجلسة التي دامت ثلاث ساعات تحول الى مناظرة بين رئيس ديوان المحاسبة محمد بدران ووزير الاتصالات جوني القرم حول تلزيم خدمات البريد مكان شركة “ليبان بوست” .

اما الاجتماع الموسع الذي عقد برئاسة ميقاتي قبل الظهر، فضم عددا من الوزراء ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في لبنان عمران ريزا ومسؤولي الهيئات الانسانية والانمائية والاغاثية التابعة للامم المتحدة والعاملة في لبنان. وتم خلال الاجتماع البحث في خطة الطوارئ التي اعدتها الامم المتحدة لمواكبة التطورات الراهنة في لبنان خدماتيا وانسانيا وصحيا واجتماعيا، اضافة الى دعم البلديات والدفاع المدني في هذه الظروف. وتقرر ان يعقد اجتماع تقني اليوم يضم مندوبين عن الوزارات المختصة وهيئات الامم المتحدة لوصل خطة العمل النهائية.

وإجتمع رئيس الحكومة مع سفيرة كندا لدى لبنان ستيفاني ماكولم. وكانت استراليا وكندا نصحتا رعاياهما بعدم السفر إلى لبنان. اما السفارة الاميركية فجددت مناشدة رعاياها في لبنان “التخطيط للمغادرة في أقرب وقت ممكن”. وسبق هذا التحذير الجديد اصدار الخارجية الأميركية لاحقا تحذيراً عالميّاً للرعايا الأميركيين مع الإشارة إلى احتمال شنّ “متطرفين” هجمات والقيام بأعمال عنف . وبدورها طلبت وزارة الخارجية الألمانية من رعاياها مغادرة لبنان .

وفي سياق الاستنفار الديبلوماسي اجتمع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب مع سفراء الدول العربية المعتمدين في لبنان وذلك في اطار مناقشة الاوضاع والتطورات الاقليمية في غزة والمنطقة وأوضح انه “تم التوافق على اهمية وقف فوري لاطلاق النار وإرسال المساعدات ، ورفض التهجير والتوطين في بلد آخر، وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية هو الحل”.

الوضع الميداني

على الصعيد الميداني عادت السخونة الى الجبهة الجنوبية منذ الظهر اثر اطلاق صاروخين من لبنان باتجاه مستعمرة المنارة في الجليل الأعلى مقابل بلدتي ميس الجبل وحولا. على الاثر، سجل قصف مدفعي استهدف مناطق عدة على الحدود اللبنانية بإتجاه اطراف بلدة ميس الجبل وحولا وطلبت إسرائيل من مستوطني المنارة ومسكاف عام والجليل الأعلى البقاء في منازلهم .

وفي هذا السياق، أفادت أن عددا من الصواريخ أطلق من لبنان باتجاه المواقع الإسرائيلية في رأس الناقورة وزرعيت. وأعلنت “كتائب القسام” مسؤوليتها عن إطلاق رشقة صاروخية مركزة مكونة من 30 صاروخاً إنطلاقاً من #جنوب لبنان بإتجاه مستوطنات الجليل الغربي وأبرزها نهاريا وشلومي. واعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي، أنه متابعة للتقارير عن تفعيل الانذارات في الجليل الغربي، “تم رصد اطلاق ست قذائف من لبنان نحو إسرائيل، حيث سقطت خمس منها في مناطق مفتوحة بينما تم اعتراض قذيفة واحدة”. واضاف : “كما وردت تقارير عن تعرض موقع عسكري لاطلاق قذيفة مضادة للدروع وموقع آخر لنيران أسلحة خفيفة دون وقوع إصابات. قواتنا تهاجم في هذه الاثناء مصادر اطلاق النار”. ولفتت قناة ١٤ الإسرائيلية الى إطلاق قذائف بالإضافة الى إطلاق النار من أسلحة رشاشة تجاه مواقع الجيش الإسرائيلي في الجليل الغربي عند الحدود مع لبنان. وأفيد عن استهداف أجهزة التجسّس في موقع جل العلام وحانيتا التابعة للجيش الإسرائيلي مقابل علما الشعب بالصواريخ الموجهة. وتجدد إطلاق قذائف هاون من لبنان، كما تم إطلاق نار من أسلحة خفيفة على الجيش الاسرائيلي في الناقورة. واستهدف قصف مدفعي اسرائيلي اطراف بلدة مروحين.كما أطلِقت قذائف اسرائيلية نحو اللبونة ووادي علما. وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية سقوط صاروخ بشكل مباشر على مبنى مكون من 9 طبقات في كريات شمونة . واصدر “حزب الله” بيانات عن مهاجمته مجموعة مواقع إسرائيلية منها موقع المنارة وموقع المالكية وموقعي جل العلام ورأس الناقورة وموقع العباد وتحقيقه إصابات مباشرة في صفوف الإسرائيليين.

وهدد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي”حزب الله” بانه سيتحمّل تبعات جميع العمليات التي ينفّذها الجناح الشمالي لـ”حماس” في الأراضي اللبنانية بموافقته.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: خطط طارئة حكومية تحت وطأة التصعيد الميداني | الإستنفار الحكومي؟ | الوضع الميداني؟

2023-10-20

دلالات: