الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: بدعم وتعاون من بلدية صيدا : تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا يشكل لجان للتدخل أثناء الكوارث والحروب ويشكر البلدية لتقديمها طابقا ليكون مقرا لغرفة العمليات المشتركة

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: بدعم وتعاون من بلدية صيدا : تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا يشكل لجان للتدخل أثناء الكوارث والحروب ويشكر البلدية لتقديمها طابقا ليكون مقرا لغرفة العمليات المشتركة

Sidonainews.net

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

صدر عن تجمع المؤسسات الأهلية البيان التالي:

أكثر 100 ناشط وناشطة  شكلوا لجان للتدخل أثناء الكوارث والحروب إلتقوا في تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا تشكل لجان للتدخل أثناء الكوارث والحروب.

التقى اكثر من ماية ناشط وناشطة وممثلين عن الجمعيات الاهلية في منطقة صيدا لنقاش الخطة الاولية للتدخل أثناء الكوارث والحروب، بدعوة من تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا وبدعم وتعاون من بلدية صيدا وذلك صباح اليوم الخميس ٢٦ تشرين الأول ٢٠٢٣ في قاعة مصباح البزري في بلدية صيدا.
بداية وبعد الوقوف دقيقة صمت عن أرواح الضحايا والشهداء الذين يسقطون يوميا في الاراضي الفلسطينية المحتلة وفي الجنوب اللبناني، رحب رئيس بلدية صيدا د. حازم بديع بالحضور، وأكد على دور البلدية في احتضان النازحين جراء الكوارث والحروب التي تجري، وأشاد بأهمية التعاون والتنسيق المستمر بين الجمعيات الاهلية الناشطة وبين البلدية دفاعا عن أهلنا، وتمنى للجمعيات النجاح في عملها بخدمة من  يضطر للنزوح.
ثم تحدث رئيس تجمع المؤسسات ماجد حمتو مشيرا الى الدور التاريخي الذي تلعبه مدينة صيدا دعما للقضية الفلسطينية واهتماما بالشعب الفلسطيني.
واضاف حمتو:"تحضيرا لمواجهة موجات النزوح التي قد تحصل نتيجة غزو إسرائيلي للجنوب، كان لا بد من الاتفاق على التحضيرات اللازمة ودراسة الامكانات المتوفرة والاحتياجات المطلوبة".
وأشار الى تاريخ الجمعيات خلال الأزمات الماضية وتعاونها مع بلدية صيدا لمساعدة النازحين الى المدينة.
وأوضح حمتو ان بلدية صيدا قدمت الطابق الاول من المبنى ليكون مقرا لعمليات المساعدة ولعمل لجان الاختصاص، وانه سيجري تجهيز القاعة بما يلزم.
تلاه امين سر التجمع فضل الله حسونة الذي قال: "منذ بداية الأحداث التقينا بمحافظ الجنوب والمؤسسات العامة المعنية، كذلك مع بلدية صيدا لرسم خارطة التعاون والتنسيق، وأن اجتماعنا اليوم وهو الاول لتقاسم الادوار وتنظيم العمل والتوزع على اللجان وفي كل ذلك استعادة للدور الذي لعبه تجمع المؤسسات الأهلية عام ٢٠٠٦".
ثم عرض حسونة للجان المقترحة وهي: لجنة الاحصاء والاستقبال، اللجنة التربوية، اللجنة الاجتماعية، لجنة البيئة والدعم النفسي، اللجنة الصحية، اللجنة الإعلامية، لجنة المتطوعين، ولجنة العلاقات العامة. ودعا الحضور للتوزع على اللجان بعد شرح مهام كل منها على أن تحدد كل لجنة امكاناتها واحتياجاتها خلال ٣ ايام، وبعد ذلك يجري عقد اجتماعات مع بلديات صيدا والجهات المعنية.
بعد ذلك عرضت ريتا حمدان لمهام لجنة البيئة والدعم النفسي، كما عرضت مهام لجنة الايواء.
تلاها جان مخول الذي عرض مهام لجنة الاحصاء والاستقبال وأهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه اللجنة.
اما حسن أبو زيد فقد عرض خارطة طريق للجنة الصحية، وأهمية دورها في الواقع الراهن.
كما عرض وائل قبرصلي ودلال شحادة الدور الذي يجب ان تقوم به اللجنة الاجتماعية، واختتمت العروض بما قدمه وليد حشيشو حول الوضع التربوية وكيفية تحديد احتياجاته.
وطرح عدد من المشاركين افكارا حول لجان قد تنشأ للحاجة وكيفية التعاطي مع عائلات قد تنزح الى منازل مواطنين.
وأبدى حسونة ملاحظة حول التعاون الذي جرى مع منطقتي صور والنبطية والتواصل مع مناطق لبنانية اخرى.
بعد ذلك توزع المشاركون على طاولات اللجان لوضع خارطة طريق لكل لجنة من اللجان التي تم اقتراحها.
تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا .

-------------

نص كلمة رئيس البلدية د. حازم خضر بديع والخبر الذي عممه  المكتب الإعلامي في بلدية صيدا:

غسان الزعتري ورئيفة الملاح - إعلام بلدية صيدا

أكد رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع أن صيدا وهيئاتها الاهلية وفاعلياتها، وبالتنسيق مع سعادة محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو، على قدر المسؤولية وحاضرة من أجل مواجهة أية تداعيات وأي طارىء أو نزوح  جراء التهديدات الإسرائيلية للبنان ، وإن شاء الله لا يحصل  هذا الأمر.

جاء ذلك خلال  إفتتاح د. بديع  جلسة لقاء هيئات المجتمع المدني الأهلية والإجتماعية والصحية والإنقاذية في منطقة صيدا،  والذي عقد في قاعة المرحوم مصباح البزري في القصر البلدي وبدعوة من تجمع المؤسسات الأهلية،  وخصص من أجل البحث في جهوزية الهيئات والمؤسسات لمواجهة أية تداعيات إنسانية أو إجتماعية أو صحية، او نزوح من الجنوب جراء تطورات الوضع الميداني .

ورحب د. بديع بالحضور وقال : اهلا بكم في مبنى البلديه وفي هذه الظروف الصعبة يكون اللقاء معكم ليعكس ما تتميز به هذه المدينة من تكافل وتعاضد تجاه الصعوبات والمحن وما يواجهنا كمجتمع مدني .لا شك ان الحمل كبير في ظل التهديدات  المعادية باستهداف لبنان ، وما يهمنا هو أن نكون على أهبة الإستعداد والتنسيق المشترك . لقد سبق لصيدا وأهلها وفاعلياتها ومجتمعها المدني أن واجهوا صعابا كثيرة ونزوحا للاهالي في مرات عدة  ولا سيما خلال إعتداءات العدو الإسرائيلي، وتمكنوا مجتمعين ويدا واحدة من إستيعابها وإحتوائها .

وتابع: كل شخص  لديه المقدرة او النية  بأن يساعد  نكون له  من الشاكرين . ونحن كبلديه وكمجلس بلدي  على إستعداد لما يطلب منا ونحن سنساعد بأقصى المجالات المتاحة  في تقديم كل التسهيلات، وأيضا  لتخصيص غرفة عمليات مشتركة تنسيقية  في البلدية للهيئات المجتمعة لمواجهة أية تداعيات محتملة .

بعد ذلك كانت كلمة لرئيس تجمع المؤسسات السيد ماجد حمتو الذي أكد أن إجتماع الهيئات اليوم هو لتدارس الإستعدادات والجهوزية لدى كل جمعية أو مؤسسة ليصار من أجل التنسيق ووضع آلية عمل  لغرفة العمليات المنوي إطلاقها، ونشكر بلدية صيدا ورئيسها لإستضافة اللقاء  ولكل دعم ومؤازرة .

بعد ذلك كانت مداخلات من ممثلي الهيئات والجمعيات الحاضرة في اللقاء .

----------------

موضوع ذات صلة 

د. بديع في إفتتاح  لقاء هيئات المجتمع المدني في بلدية صيدا:  صيدا وهيئاتها الاهلية وفاعلياتها على قدر المسؤولية  وحاضرة لمواجهة أية تداعيات جراء التهديدات الإسرائيلية

2023-10-26

دلالات: