الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /الحوثيّـ ون يرفعون سقف التحدّي ويضربون سفينة أميركية

جريدة صيدونيانيوز.نت / الحوثيّـ ون يرفعون سقف التحدّي ويضربون سفينة أميركية

 

Sidonianews.net

-------------------------

نداء الوطن

بعد الضربات الجوّية الأميركية - البريطانية المكثّفة على مناطق سيطرة المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن يومَي الجمعة والسبت، ردّت جماعة «أنصار الله» باستهداف «سفينة أميركية» بضربة صاروخية في خليج عدن، أعادت رفع «سقف» التوترات الإقليمية ومعها «تحدّي» الحوثيين لواشنطن بأنّ ضرباتها ولندن الأخيرة لن تردعهم أو تُخيفهم أو توقف مخطّطاتهم.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» أمس أن صاروخاً باليستيّاً مضاداً للسفن أطلقه الحوثيون، أصاب سفينة الحاويات «نسر جبل طارق» المملوكة من واشنطن والتي ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر، مؤكدةً عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة ومواصلة السفينة رحلتها، بينما تبنّى الحوثيون استهداف السفينة الأميركية «في إطار نصرة غزة والردّ على العدوان الأميركي - البريطاني على بلدنا»، بحسب المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع.

وفي التفاصيل، أشارت وكالة «يو كاي أم تي أو» التي تُديرها القوات البحرية الملكية البريطانية إلى أن «صاروخاً أصاب من الأعلى، الجهة اليسرى من السفينة»، بينما أفادت وكالة «أمبري» البريطانية لأمن الملاحة البحرية بأنّ السفينة كانت «في طريقها إلى قناة السويس»، مشيرةً إلى إطلاق 3 صواريخ من قبل الحوثيين، 2 منها لم يبلغا البحر. وأكد مصدر حكومي يمني لوكالة «فرانس برس» أن «الحوثيين أطلقوا 3 صواريخ من البيضاء والراهدة في تعز ودماط في الضالع، سقط أحدها في مديرية الجحف في الضالع»، فيما تحدّث سكان عن سماعهم دوي انفجار بالقرب من ميناء الحديدة، وفق وكالة «رويترز».

وجاء ذلك بعدما كانت «سنتكوم» قد أعلنت أمس أنها أسقطت الأحد صاروخ «كروز» أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين في اتّجاه المدمّرة الأميركية «يو أس أس لابون» في جنوب البحر الأحمر، لافتةً إلى «إسقاط الصاروخ قرب ساحل الحُديدة من قبل مقاتلة أميركية ولم يبلّغ عن وقوع إصابات أو أضرار».

في هذه الأثناء، زعم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحافي في طهران مع نظيره الهندي سوبرامانيام جيشانكار أن «إيران تدعم بقوّة أمن الملاحة البحرية في المنطقة»، حاضّاً «أميركا وبريطانيا على وقف الحرب على اليمن فوراً». ولفت إلى أنه «طالما الإبادة الجماعية في غزة مستمرّة، ستعمل حكومة صنعاء على منع حركة السفن الإسرائيلية والسفن التي تبحر نحو الموانئ الإسرائيلية».

وفي هذا السياق، أفادت وكالة الإعلام الروسية بأنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو أجريا محادثات هاتفية مع نظيرَيهما الإيرانيَّين. وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف وعبداللهيان دانا بشدّة الضربات الأخيرة التي شنّتها الولايات المتحدة وبريطانيا في اليمن، مشيرةً إلى أن اتصال الوزيرَين «ركّز على التوترات الأخيرة في الشرق الأوسط».

في المقابل، شدّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطاب أمام البرلمان البريطاني على أن جميع الأهداف المخطّط لها والبالغ عددها 13 قد دُمّرت في الضربات التي قادتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي ضدّ الحوثيين والتي وصفها بأنها كانت «ناجحة» وشكّلت «ردّاً ضرورياً ومتناسباً»، مشيراً إلى «عدم وقوع خسائر في صفوف المدنيين جرّاء الضربات».

وكشف سوناك أن 9 مبانٍ «جرى قصفها بنجاح» في قاعدة للطائرات المسيّرة وصواريخ «كروز» في شمال غرب اليمن. كما أكد إصابة 3 مبانٍ أخرى في مطار عبس وإصابة قاذفة صواريخ «كروز». وألمح إلى إمكانية شنّ المزيد من الغارات، معرباً عن استعداد بلاده «لدعم أقوالنا بالأفعال».

أمّا بالنسبة إلى تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على الاقتصاد العالمي، فأكد المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني خلال اجتماع لوزراء مال الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن «ما يحدث في البحر الأحمر يبدو في الوقت الحالي أنه لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة والتضخّم، لكنّنا نعتقد أنه يجب مراقبة هذا الأمر عن كثب لأنّ هذه العواقب يُمكن أن تتجسّد في الأسابيع المقبلة».

إقليميّاً، استهدفت «المقاومة الإسلامية في العراق» قاعدة «كونيكو» الأميركية في ريف دير الزور في شرق سوريا بالصواريخ. وأوضحت «المقاومة» أن القصف جاء «ردّاً على مجازر» إسرائيل في قطاع غزة، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

-----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / الحوثيّـ ون يرفعون سقف التحدّي ويضربون سفينة أميركية

 

2024-01-16

دلالات: