الرئيسية / المرأة والمجتمع /أقلام ومقالات /زوجي يهينني أمام أولادي .. ما الحل؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / زوجي يهينني أمام أولادي .. ما الحل؟

صيدونيانيوز.نت / أقلام ومقالات / زوجي يهينني أمام أولادي .. ما الحل؟

زوجي يهينني أمام أولادي .. ما الحل؟


قالت : زوجي يهينني أمام أبنائي وكل ما حاولت أتفاهم معه حتى يحترمني لا يستجيب لطلبي، أنا متزوجة من عشر سنين وعندي ثلاثة أطفال وصار الأبناء يكرهون أبوهم من كثرة إهانته لي، ما الحل ؟

قلت لها : سأعطيك عدة حلول نفعت معي في علاج مشاكل مثل مشكلتك، وبعدها سأخبرك عن سبب معاملة زوجك لك بهذه الطريقة العنيفة، قالت : يا ريت لأني تعبانة جدا وأفكر بالطلاق.


قلت : أهم خطوة تعملينها عندما يغضب زوجك أو يحاول أن يهينك أمام أبنائك أن تكوني هادئة، وأن تردي عليه بهدوء فربما هذا الأسلوب يساعده في تهدئة نفسه.

والخطوة الثانية تحاولي أن تخبريه أن هذا الإسلوب يضايقك ويزعجك ويأثر على الأطفال في حياتهم ومستقبلهم فحاولي أن تضعي حدود لتصرفه المهين.

ثالثا / حاولي معرفة سبب غضبه وتهديده وإهانته لك واحرصي أن تتجنبي هذه الأسباب فربما هذه الخطوة تخفف من اهانته لك.

رابعا/  بعض الحالات ينفع معها أنك تتركي مكانك وتذهبي لمكان آخر فربما إذا ابتعدت عنه يهدأ، لكن انتبهي أثناء تطبيق هذا الحل أن بعض الرجال يزداد غضب عندما تتركينه وتذهبين. 


خامسا / لو لم تنفع هذه الوسائل استعيني بتدخل خارجي من شخص قد يكون له تأثير عليه أواللجوء  لطرف ثالث مثل مستشار يساعده على ضبط انفعالاته واحترامك بالمعاملة .

سادسا /حاولي أن تقوي نفسك وتقوي ثقتك بنفسك حتى لا يكون تصرفه سببا في ضعف شخصيتك، ودائما فكري بأن المشكلة هي مشكلته وليست مشكلتك أنت حتى تحافظي على صحتك النفسية.

أما سابعا/  فكما يقال آخر الدواء الكي، وهو استخدام القوة مثل اللجوء للقانون في بعض الحالات التي يترتب عليها ضرر واضح عليك، وكذلك ودراسة مستقبل حياتك الزوجية لو كان الضرر فيها من الزوج كثيرا، وأن سلبياته أكثر من إيجابيات وهو معاند ومستمر في الإهانة. 


فهذه سبعة وسائل تساعدك في حل المشكلة.

أما لو كان الزوج يحترم الدين فيمكنك تذكيره ببعض الآيات أو الأحاديث لعله يتأثر بها، مثل قول الله تعالى (ولا تنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان)  . فالإسلام حرم استخدام الألفاظ التي يراد منها إهانة كرامة الإنسان، وحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المستبان ما قالا، فعلى البادئ منهما حتى يتعدى المظلوم)...

ولو مع كل هذه الحلول لم ينفع ومازال يزداد في الإهانة فربما الحل الثامن ينفع وهو الانفصال المؤقت بين الزوجين فبعض الرجال هذا الحل يقوم سلوكه السيء.


ثم قلت لها بإن إهانة الزوج لك ليس ضرره فقط عليك بل حتى على الأولاد فقد يصابون بالقلق والتوتر والتأخر الدراسي ومشاكل عاطفية من عدم تقديرهم لذواتهم والشعور العزلة ويكون لديهم في المستقبل صعوبة في تكوين علاقات اجتماعية سليمة.


فقالت : نعم ما ذكرته صحيح وهذا بدأت الاحظه على أطفالي، ولكن لماذا الزوج يعاملني بهذه الطريقة؟ قلت : هناك عدة أسباب منها أنه قد يكون عنده مشاكل في ضعف التواصل فلا يحسن التعبير الكلامي فيعبر بالعصبية والشتم والإهانة، أو قد يكون تأثر بنموذج لأحد والديه وهو طفل، أو أنه يستخدم هذا الأسلوب للسيطرة والتحكم هكذا يعتقد، وبعض الأزواج بسبب كثرة التدخين أو المشاكل النفسية عنده أو فهمه للرجولة فهما خاطأ او يظن هكذا هي قوامة الرجل على الأسرة، ولكن هذه الأسباب لابد أن تعالج إما بالحوار أو بالحلول الثمانية التي قدمتها لك، وانتهى اللقاء.

2024-02-19

دلالات: