الرئيسية / أخبار لبنان /إعتداءات صهيونية على لبنان /التصعيد يتصاعد جنوباً... وهذا ما أكده خبيرٌ في الشؤون الإسرائيلية

جريدة صيدونيانيوز.نت / التصعيد يتصاعد جنوباً... وهذا ما أكده خبيرٌ في الشؤون الإسرائيلية

 

Sidonianews.net

--------------------

الجمهورية

على المقلب الجنوبي، يوم جديد من التصعيد، شهدته منطقة الحدود الجنوبية، حيث كثف الجيش الاسرائيلي من اعتداءاته على المناطق اللبنانية، حيث شنّ طيران العدو سلسلة غارات جوية شملت بلدات الخريبة في العرقوب، وادي ابل السقي، وخربة سلم ورامية ومدينة بنت جبيل وعيناثا، ومنطقة الزلوطية بين بلدتي يارين وام التوت. وترافق ذلك مع تحليق مكثف للمسيّرات وللطيران الحربي الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية، حيث بلغ اجواء العاصمة بيروت خارقاً جدار الصوت، منفّذاً غارات وهمية في اجواء مناطق عدة في الجنوب، ولاسيما فوق مدينة صور.

كثافة التصعيد الاسرائيلي هذه، تعزز المخاوف من انحدار الامور الى حرب واسعة، وهو ما عبّرت عنه قيادة قوات «اليونيفيل»، وحذّر منه الفرنسيون، فيما اكّد خبير في الشؤون الاسرائيلية لـ«الجمهورية»، أنّ حرب اسرائيل على لبنان، ورغم التهديدات التي يطلقها قادة العدو لا تحتل صدارة الاولويات، فالأولوية بالنسبة الى حكومة بنيامين نتنياهو، هي غزة وحسم الحرب فيها لصالح اسرائيل، ومن ثم الانتقال الى الضفة الغربية وإخضاعها بشكل كامل، والهدف الأساس هنا هو قطع الطريق على قيامة دولة فلسطينية ربطاً بما يوصف بـ«حل الدولتين».

وفي موازاة ذلك، كان لافتاً الموقف الأميركي الذي يقلّل من احتمالات الحرب. وفي هذا السياق كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ماثيو ميلر قد ابلغ الصحافيين قوله «انّ التركيز هو على الديبلوماسية لإيجاد حل للتصعيد العسكري في لبنان، بعد تحذير إسرائيل من أنّها ستواصل ملاحقة «حزب الله» حتى لو تمّ الاتفاق على وقف لإطلاق النار في غزة». واضاف: «لا نريد أن نرى أياً من الجانبين يصعّد النزاع في الشمال».

وتابع: «قالت حكومة إسرائيل علناً وأكّدت لنا بشكل خاص أنّهم يريدون تحقيق مسار ديبلوماسي». وأضاف: «هذا ما سنواصل السعي إليه، وفي النهاية، هذا من شأنه أن يجعل العمل العسكري بلا داع». وخلص الى القول: «انّ إسرائيل تواجه «تهديداً أمنياً حقيقياً» مع فرار آلاف الأشخاص من منازلهم بالقرب من الحدود مع لبنان، واصفاً ذلك بـ«قضية مشروعة تحتاج إلى معالجة».

----------------------

النهار

تصاعد وتيرة القصف الإسرائيليّ جنوباً وتحذيرات من "توغّل بريّ في لبنان في نهاية الربيع"... آخر المستجدّات

النهار

ما تزال وتيرة القصف المتبادل بين #إسرائيل و "#حزب الله" ترتفع، حيث أفيد عن غارات على منطقة اللبونة وجبل بلاط والمنطقة الواقعة بين رامية وبيت ليف، وكذلك قصف مدفعي لأطراف الجبين؟

واطلق الجيش الإسرائيلي منطاداً تجسّسياً فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.

كما استهدف الجيش الاسرائيلي بالقذائف المدفعية أطراف بلدة الناقورة في القطاع الغربي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّه "تمّ إطلاق عدد من الصواريخ من جنوب #لبنان باتجاه الجليل الأعلى".

وأضافت أن "صفّارات الإنذار دوّت في مستوطنة شلومي بالجليل الغربي".

بدوره، أعلن "حزب الله" أنّه "عند الساعة 08:00‏ من صباح اليوم، استهدفنا  ‏انتشارًا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع جل العلام بالقذائف المدفعية وحقّقنا فيه إصابات ‏مباشرة".‏

وحلّق الطيران الحربي الإسرائيلي صباحاً في سماء #الجنوب، في حين استمرّ تحليق الطيران الاستطلاعي  ليلاً وحتى الصباح فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً إلى مشارف مدينة صور.

وفي شان متصل، حذّر مسؤول أميركي في حديث  لـ"سي إن إن" من أن "أيّ توغّل إسرائيلي في لبنان سيؤدي إلى تصعيد كبير جداً لا نعرف أبعاده".

وأضاف: "رصدنا أراء متنامية في داخل الحكومة الإسرائيلية تؤيّد التوغّل في لبنان".

وذكرت "سي إن إن" أنّ  "إدارة بايدن تعتبر أن قيام إسرائيل بعملية برية في لبنان احتمال واضح، وهي قلقة من احتمال قيام إسرائيل بتوغّل بريّ في لبنان في نهاية الربيع".

وفجراً، أطلق الجيش الإسرائيلي نيران أسلحته الرشّاشة باتجاه أطراف بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط من مواقعه المتاخمة للبلدة.

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / التصعيد يتصاعد جنوباً... وهذا ما أكده خبيرٌ في الشؤون الإسرائيلية

2024-02-29

دلالات: