الرئيسية / أخبار العالم /فلسطين المحتلة /السلطة الفلسطينية تعيد تقديم طلب نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

جريدة صيدونيانيوز.نت / السلطة الفلسطينية تعيد تقديم طلب نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

 

Sidonianews.net

-----------------------

المصدر: النهار

"أ ف ب"

نساء فلسطينيات يبكين بينما يشاهدن في 2 نيسان 2024، من نافذة شقة مدمرة، نقل جثث أقاربهن القتلى إلى سيارة بعد قصف ليلي استهدف منطقة سكنية في رفح بجنوب قطاع غزة، وسط استمرار القصف الصراع بين إسرائيل و"حماس" -  (أ ف ب).

جدّد الفلسطينيون الثلثاء مطلبهم نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهي عملية نتائجها غير مؤكدة ورغم ذلك يعتبرونها ضرورية في مواجهة الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وجاء في رسالة للسفير الفلسطيني في الأمم المتّحدة رياض منصور اطّلعت عليها "وكالة فرانس برس" وأحيلت وفقاً للإجراءات المتّبعة على مجلس الأمن الدولي "بناء على تعليمات القيادة الفلسطينية، يشرّفني أن أطلب منكم أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجددا خلال نيسان 2024" في طلب نيل العضوية الكاملة الذي قدّمته السلطة في 2011 ولم يبتّه المجلس مذّاك.

وتتمتّع فلسطين منذ نهاية 2012 بصفة "دولة مراقب غير عضو في الأمم المتّحدة".

وفي الأشهر الأخيرة واصل السفير الفلسطيني التلويح بخيار تحريك هذا الطلب في مواجهة الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ 7 تشرين الأول ضدّ حماس في قطاع غزة ردّاً على الهجوم غير المسبوق الذي شنته يومذاك الحركة الإسلامية على جنوب الدولة العبرية.

وقال منصور في شباط "المجتمع الدولي هو الذي قرر إنشاء دولتين في فلسطين عام 1947. من واجب المجتمع الدولي، إلى جانب الشعب الفلسطيني، إتمام هذه العملية بالاعتراف بفلسطين كدولة عضو".

وصرّح في آذار "سنحشد أكبر عدد ممكن من الدول لدعمنا في هذا الجهد، ونأمل في أن يتّخذ مجلس الأمن قراراً في نيسان" وهو التاريخ الذي من المقرر أن يجتمع فيه المجلس على المستوى الوزاري للبحث في الوضع في غزة.

من جهتها، قالت رئاسة مجلس الأمن التي تسلّمتها مالطا منذ نيسان لـ"وكالة فرانس برس" "تلقينا الرسالة وسنجري مشاورات ثنائية لتحديد سبل المضي قدماً".

وتلقى الفلسطينيون الثلثاء "دعم" ممثلي الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأضافت الرسالة: "نودّ أن نلفت انتباهكم إلى أنّه حتى الآن، هناك 140 دولة عضواً تعترف بدولة فلسطين"، مذكّرة بأن طلب 2011 لا يزال معلّقاً.

- فيتو أميركي؟ -

في أيلول 2011، أطلق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الإجراء الذي يطلب "انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة" وهو إجراء لم يصل إلى خواتيمه أبداً.

وفي تشرين الثاني 2012 حصل الفلسطينيون عبر تصويت في الجمعية العامة على صفة مراقب.

وأخيراً، طرحت عواصم أوروبية عدة إمكان درس الاعتراف بدولة فلسطين.

وفي شباط، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنّ خطوة مماثلة لم تعد "من المحرّمات".

كما يشير مشروع قرار قدّمته فرنسا إلى مجلس الأمن بشأن غزة في بداية المناقشات، إلى "نية الترحيب بدولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة".

ووفقاً لميثاق الأمم المتّحدة، فإنّ قبول عضوية أي دولة يتم بقرار من الجمعية العامة يصدر بأغلبية الثلثين، لكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

لكنّ صدور مثل هذه توصية دونها احتمال استخدام واشنطن حقّ الفيتو، بحسب مراقبين.

وعلّق ريتشارد غوان المحلل في مجموعة الأزمات الدولية قائلاً "أعتقد أنه من الصعب أن تقبل الولايات المتحدة بهذا الاقتراح"، مذكراً بأنّ الأمر استغرق أشهراً قبل أن توافق الولايات المتحدة على عدم عرقلة قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

- رفض إسرائيل -

وأضاف المحلّل لـ"وكالة فرانس برس": "من وجهة نظر واشنطن، فإن وضع قضية (الاعتراف ب) دولة فلسطينية على جدول الأعمال قد يزيد من صعوبة إقناع الإسرائيليين بوقف إطلاق النار".

ورفضت الحكومة الإسرائيلية بوضوح حل الدولتين وصوت البرلمان الإسرائيلي بأغلبية ساحقة في شباط ضد أي "اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية".

وفي العام 1947، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يقضي بتقسيم فلسطين التي كانت تحت الانتداب البريطاني وقتها، إلى دولتين مستقلتين، واحدة عربية والأخرى يهودية ومنطقة دولية حول القدس.

لكن لم تُعلن إلا إقامة إسرائيل في 14 أيار 1948، ما أدّى إلى نشوب حرب بين الدولة الجديدة والعديد من الدول العربية.

ولفت غوان إلى أن الفلسطينيين "يعلمون أن هذه هي اللحظة المناسبة للدفع بهذه القضية (العضوية الكاملة في الأمم المتحدة) التي قد تتلاشى في حال الاتفاق على وقف لإطلاق النار وركز أعضاء الأمم المتحدة على قضايا أخرى".

-----------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي والعالم / السلطة الفلسطينية تعيد تقديم طلب نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

 

 

 

 

2024-04-03

دلالات: