الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: الآلاف زاروا صيدا ومدينتها التاريخية للمشاركة في فعاليات صيدا مدينة رمضانية ؟| وداع شهر رمضان: مسيرات كشفية في ليلة القدر ومسيرات تضامنية مع غزة ولبنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: الآلاف زاروا صيدا ومدينتها التاريخية للمشاركة في فعاليات صيدا مدينة رمضانية ؟| وداع شهر رمضان: مسيرات كشفية في ليلة القدر ومسيرات تضامنية مع غزة ولبنان

Sidonianews.net

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

تقرير مصور: غسان الزعتري

ودعت مدينة صيدا شهر الصيام بشكل مؤثر كما كل عام في الأيام الأخيرة حيث صدحت المآذن بتواشيح الوداع وعباراتها الشهيرة : يا رفاقي ودعوا شهر الصيام بدموع فائضات كالغمام، واسألوا الله قبولا في الختام ودوام الفضل مع ليل المرام- شهر الصيام لقد كرمت نزيلا ونويت من بعد المقام الرحيلا."

هكذا إذا يودعنا الشهر الفضيل الذي ترك بصماته مكرسا صيدا المدينة الرمضانية الأولى في لبنان.

فالألاف زاروا المدينة التاريخية القديمة للمشاركة في فعاليات صيدا مدينة رمضانية، التي نسقتها لجنة مشتركة من بلدية صيدا وهيئات المجتمع المدني في صيدا من خلال جدول أسبوعي حافل بالنشاطات والبرامج من وحي المناسبة .

وفي ليلة القدر، كانت مسيرات لجمعيات كشفية جابت شوارع المدينة بدعوة من دار الإفتاء والأوقاف الإسلامية برئاسة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وبالتعاون مع بلدية صيدا. والفرق الكشفية المشاركة : المسلم - الفاروق - اللبناني - المستقبل - الفلسطيني - الغد - العربي - التربية - الجراح.

وقد إستقبلت المسيرة من قبل المفتي سوسان وممثل النائب أسامة سعد الدكتور خالد الكردي ، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها السيد علي الشريف وأمين المال السيد محمود حجازي وعضو مجلس الجمعية وائل قصب، وعضو المجلس البلدي المهندس محمود شريتح والعضو السابق المهندس علي دالي بلطة.

واستقطبت مساجد المدينة الآلاف الذين توافدوا إليها لإحياء ليلة القدر وليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فيما غصت المساجد بالمصلين المعتكفين أيضا في الايام الفضيلة .

كما كانت مسيرة تضامنية مع غزة وجنوب لبنان نظمتها فرق الكشاف المسلم مفوضية الجنوب وكانت معبرة من خلال لوحات بشرية تظهر فظاعة العدو الصهيوني في إرتكاب المجازر الوحشية وحرب الإبادة في غزة ، وأيضا في لبنان ولا سيما في الجنوب اللبناني.

كما شارك الملثم (نسبة إلى ابوعبيدة) بدعوة من هيئة نصرة الشعب الفلسطيني حيث تنافس الأهالي لرفع أبنائهم إلى الملثم من أجل إلتقاط صور لهم مع أبوعبيدة الذي بات رمزا نضاليا ضد الإحتلال الإسرائيلي.

وجال النائب الدكتور عبدالرحمن البزري في أسواق صيدا والمدينة القديمة والتقى المواطنين منوها بالحركة التجارية والإقتصادية التي تشهدها المدينة خلال شهر رمضان المبارك. كما زار ساحة رجال الأربعين حيث مقر الكشاف المسلم وكان في إستقباله مفوض الجنوب القائد م. رامي بشاشة وقادة في المفوضية.

وأيضا في ختام الشهر الفضيل كان سحورا حاشدا لجمعية أعمالنا برعاية رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع في حديقة الشيخ زايد .

وأقام رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع سحورا في مطعم ذوات لقيادة وعناصر شرطة بلدية صيدا. وأيضا شارك في إفطار فوج إطفاء بلدية صيدا .

ونظمت مؤسسة عوده الثقافية أمسية عود للدكتور الفنان فراس عبدالله في متحف الصابون بحضور ومشاركة حشد كبير من هواة العود والتراث والثقافة وكانت في إستقبالهم مدير عام المؤسسة السيدة كرستيان عوده ومديرة المتحف السيدة دانا مزهر موسى.

وأقامت كاريتاس إقليم صيدا والزهراني والنبطية إمسية في خان صاصي - صيدا بعنوان مريم تجمعنا  بحضور حشد من الشخصيات والفاعليات.

وشهد مركز سبوت صيدا التجاري بإدارة السيدة ميساء حنوني يعفوري نشاطات وبرامج متنوعه وخاصة للأطفال والعائلات ولا سيما في الأسبوع الأخيرة من شهر رمضان المبارك. ومن البرامج التي تم إستضافتها فرقة الإخوين المزرزع للأناشيد الدينية وتخللها رقصة الدراويش المولوية وغيرها من الأنشطة.

وأيضا  كانت لوحات لإطلاق مناطيد الأمل من قبل كشافة الجراح وذلك في خان الإفرنج فضلا عن أمسية تراثية لكورال ثانوية رفيق الحريري في صيدا 

يذكر أن طوال شهر رمضان المبارك شهد خان الإفرنج برامج متواصلة بتنسيق من مؤسسة الحريري والبلدية وجمعيات اهلية  ومنها فعاليات إستقطبت جمهور كبير من المواطنين والوافدين إلى المدينة.

كما شهدت الحارات والأحياء في صيدا القديمة ولا سيما تلك التي تم ترميمها من قبل جمعية محمد زيدان للإنماء توافدا من الزوار من مختلف المناطق اللبنانية والوفود السياحية الأجنبية .

كما وشهد السوق التجاري أواخر شهر رمضان معرضا للحرف إستقطب أيضا زوارا من كافة المناطق .

وأقامت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية سحورا على شرف الإعلاميين في منطقة صيدا 

كما أقامت هيئة الرعاية الإسلامية حفل إفطارا تكريما للإعلاميين وذلك في مركز الرحمة لخدمة المجتمع.

كما أقامت جمعية التنمية للإنسان والبيئة Dpna  فعاليات رمضانية وسحورا في جمعية رعاية اليتيم .

كما أقام رئيس مجموعة أماكو السيد علي محمود  العبدالله مأدبة إفطار في مطعم ذوات برعاية وزير الصناعة .

فضلا عن العديد من النشاطات والإفطارات والسحور وفعاليات رمضانية  من قبل روابط العائلات  وجمعيات وشخصيات مختلفة ومنها على سبيل المثال جمعية جامع البحر في صيدا،  وجمعية أهلنا، وصندوق الزكاة في صيدا ، وجمعية Devotion for welfare .

وأقام المهندس مازن البزري  حفل إفطار تكريمي للإعلاميين في منطقة صيدا وذلك في مقر حاضنة الأعمال FLOW. وكذلك أقام كاتب العدل في صيدا الأستاذ محي الدين طرحة إفطارا تكريميا للإعلاميين .

كما نظم هشام سعد driftiing  للسيارات في موقف  بخور في صيدا 

فيما إستضاف قصر دبانة وحمام الجديد أمسيات فنية .

وأيضا نظمت  مسيرات لفرق صوفية جابت المدينة القديمة برفق المسحراتي محمود فناس وعباس قطيش .

 

وغيرها من النشاطات من وحي المناسبة الرمضانية 

--------------

بالصور: الآلاف زاروا صيدا ومدينتها التاريخية  للمشاركة في فعاليات صيدا مدينة رمضانية ؟| وداع شهر رمضان: مسيرات كشفية في ليلة القدر ومسيرات تضامنية مع غزة ولبنان 

2024-04-09

دلالات: