الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بايدن يكشف عرضاً إسرائيليّاً: خريطة طريق لإنهاء الحرب!

جريدة صيدونيانيوز.نت / بايدن يكشف عرضاً إسرائيليّاً: خريطة طريق لإنهاء الحرب!

 

Sidonianews.net

----------------------

في وقت كانت تستعر فيه «معارك رفح» في اليوم الـ238 لحرب غزة أمس، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن خلال خطاب متلفز من البيت الأبيض أن إسرائيل عرضت «خريطة طريق» جديدة «لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن»، وحضّ «حماس» على قبول الاتفاق لأنه «حان وقت انتهاء هذه الحرب».

وفي أوّل خطاب رئيسي له في شأن حلّ النزاع المستمرّ منذ 8 أشهر، أوضح بايدن أن الاقتراح يبدأ بمرحلة مدّتها 6 أسابيع تشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من كلّ المناطق المأهولة بالسكّان في غزة، والإفراج عن عدد من الرهائن في مقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، معتبراً أن وقت «انتهاء هذه الحرب» قد حان «ليبدأ اليوم التالي»، وشدّد على أنّه «لا يُمكننا تفويت هذه اللحظة» لاغتنام فرصة السلام.

ولفت إلى أن الجانبَين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستة حول وقف دائم لإطلاق النار، لكنّ الهدنة ستستمرّ إذا ظلّت المحادثات جارية، مشيراً إلى أنّه «طالما وفت «حماس» بإلتزاماتها، فإنّ وقف إطلاق النار الموَقت سيُصبح، وفق العبارة الواردة في الاقتراح الإسرائيلي، وقفاً دائماً للأعمال العدائية».

وسارع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي تلقّى دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأميركي، إلى التأكيد أنّ حرب غزة لن تنتهي حتّى «القضاء» على «حماس»، موضحاً أنّ «رئيس الوزراء أجاز لفريق التفاوض تقديم خطّة لتحقيق هذا الهدف، مع تشديده على أنّ الحرب لن تنتهي حتّى تحقيق كلّ أهدافها، ويشمل ذلك عودة جميع الرهائن والقضاء على قدرات «حماس» العسكرية والحكومية».

ميدانيّاً، شنّ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الضربات القاتلة امتدّت من شمال القطاع إلى جنوبه، مكثفاً في الوقت عينه ضغوطه على رفح، حيث يُنفّذ عمليات في وسط المدينة في مواجهة المقاتلين الفلسطينيين. بالتوازي، أنهت القوات الإسرائيلية عملياتها في منطقة جباليا، شمال القطاع، بعد قتال عنيف استمرّ أياماً شنّت خلاله أكثر من 200 غارة جوّية.

وزعم الجيش الإسرائيلي أن قوّاته عثرت على منصّات إطلاق صواريخ وأسلحة أخرى وممرّات أنفاق حفرتها «حماس» في وسط رفح، وشنّت هجوماً لـ»تفكيك التشكيلات القتالية» للحركة، فيما تحدّثت وزارة الصحة التابعة لحكومة «حماس» عن ارتفاع حصيلة قتلى القطاع إلى 36284 فلسطينيّاً.

في الأثناء، اعتبر مدير برنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية ماثيو هولينغورث أن «النزوح الذي شهدناه خلال الأيام العشرين الماضية من رفح، هو تجربة رهيبة ومروّعة»، مطالباً بضرورة إحداث «نهر من المساعدات إذا أردنا ضمان ألّا نرى أشكال الجوع الأكثر حدّة تُصبح أكثر شيوعاً»، في وقت سيستضيف فيه الأردن مؤتمراً دوليّاً للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة في 11 حزيران، وذلك بتنظيم مشترك من الأمم المتحدة والأردن ومصر.

إقليميّاً، شنّت القوات الأميركية والبريطانية ضربات جوّية على مواقع للمتمرّدين الحوثيين في اليمن ليل الخميس - الجمعة، ما أسفر عن مقتل 16 شخصاً وإصابة أكثر من 40 بجروح، بحسب المتمرّدين المدعومين من طهران الذين توعّدوا بـ»تصعيد» هجماتهم البحرية. واستهدفت الضربات 13 هدفاً ودمّرت 8 طائرات مسيّرة عائدة للحوثيين، وفق القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم).

المصدر : نداء الوطن / وكالات 

--------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي والعالم / بايدن يكشف عرضاً إسرائيليّاً: خريطة طريق لإنهاء الحرب!

2024-06-01

دلالات: