الرئيسية / أخبار صيدا /كشافة الجراح - الجنوب /جمعية كشافة الجراح – مفوضية الجنوب، تنعي القائد الراحل مصطفى كمال الشعراوي رحمه الله - سيرة ذاتية مختصرة

جريدة صيدونيانيوز.نت / جمعية كشافة الجراح – مفوضية الجنوب، تنعي القائد الراحل مصطفى كمال الشعراوي رحمه الله - سيرة ذاتية مختصرة

Sidonianews.net

-----------

جمعية كشافة الجراح – مفوضية الجنوب، تنعي القائد الراحل مصطفى كمال الشعراوي رحمه الله،"المفوض الثالث" - مفوض الجنوب الأسبق القائد مصطفى كمال شعراوي (عضو المفوضية العامة الأسبق والهيئة العامة الأسبق للجمعية) - توالى لعدة سنوات ما بين أعوام 1975 و 2000


هو مصطفى كمال صلاح شعراوي، وُلد في مدينة صيدا في 1 آذار 1943، وهو من القادة المؤسسين لمجلس مفوضية الجنوب مع المفوض الأول القائد عبد المنعم البزري رحمه الله. إنتسب إلى الجمعية عام 1954 بحاراً في الفرقة البحرية الأولى التابعة لمنطقة صيدا حيث كان قائداً للفرقة القائد عفيف وهبي، تدرج إلى أن أصبح عريفاً لطليعة الحوت إلى أن أصبح قائداً للفرقة، فقائداً لأفواج مدارس المقاصد في صيدا. ثم تابع تدرجه حتى أصبح أميناً للسر في مجلس مفوضية الجنوب ومساعداً لمفوض الجنوب ليتسلم دفة قيادة المفوضية ويكلف في العام 1975 مفوضاً للجنوب.
تأسست في عهده أفواج جديدة للمفوضية في مختلف مناطق الجنوب اللبناني ومنها فوج النبطية، فوج جب شيت، فوج كفرتبنيت، فوج مدرسة مكسيموس الخامس حكيم في صيدا، فوج دار رعاية اليتم، فوج دار اليتيم العربي - فوج عنقون - فوج حارة صيدا وفوج الصرفند.
شارك في الدورة التدريبية التي أفضت إلى تأسيس فرق الدفاع المدني والإسعاف الأولي التابعة للجمعية، فحضر دورة تدريبية في ملعب صيدا البلدي والتي أشرف عليها طاقم فرنسي ووحدات من الجيش اللبناني، حيث حضر الدورة معه من مفوضية الجنوب كل من القادة محمد الملاح، سعد الدين المصري وعفيف الأشقر.
وخلال الحرب الأهلية اللبنانية تم فتح مركز طوارئ وحصلت الجمعية على سيارة إسعاف تم التبرع بثمنها من أصدقاء المفوضية والجمعية، فجلبها شخصياً من هولندا إلى لبنان.
القائد مصطفى كمال شعراوي متدرج كشفياً على أيدي أبرز المدربين في الجمعية آنذاك، أبرزهم الصقر اللبق الرئيس الراحل عبد الرحمن يموت والنسر المهيب المحامي القائد مصطفى عبد الرسول، حيث حاز على درجة المبتدئ، عرفاء الطلائع، مساعدي القادة، دراسة القادة، شارة خشبية - فرع الجوالة في العام 1997، وتابع تدرجه ليحصل على دراسة مساعد قائد تدريب دولي فقائد تدريب دولي ومصمم مسار.
قاد دراسات عرفاء الطلائع التي كانت تنظمها المفوضية خصوصاً تلك التي كانت تُقام في ضهر الرملة كما عاون وساعد في بعض دراسات الشارة الخشبية - القسم التحضيري التي كانت يُنظمها إتحاد كشاف لبنان وكانت تُقام في المدرسة المهنية في صيدا لاسيما في أعوام الحرب الأهلية.
شارك في المخيم الكشفي العربي الذي أُقيم في سمار جبيل في لبنان عام 1998 حيث كان قائداً لمخيم فرعي، كما مثل المفوضية والجمعية على الصعيد العربي والعالمي.
في عهده تم شراء مقر مفوضية الجنوب الحالي بتمويل من الداعمين للجمعية في مدينة صيدا وضواحيها.
حائز على العديد من الأوسمة الكشفية، وحائز على وسام الإستحقاق الكشفي المُذهب عام 1998 منحته إياه الهيئة الإدارية للجمعية.
لُقب بالطاووس النشيط على يدي رئيس الإتحاد الأسبق المحامي القائد مصطفى عبد الرسول وكان عرابه حينها القائد إميل روكز رحمه الله.
له العديد من المؤلفات الكشفية التي تم نشرها في الجمعية، كما أنه صمم ونفذ شعار (Logo) مفوضية الجنوب الذي يتم تداوله في المراسلات الرسمية الداخلية والجارجية للمفوضية وفي كل أنشطتها.
رحل القائد مصطفى ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 25 حزيران 2024، تاركاً خلفة إرثاً كشفياً ومهنياً وأخلاقياً تقتدي به الأجيال الكشفية القادمة على مر العصور.

-----------

جمعية كشافة الجراح – مفوضية الجنوب، تنعي القائد الراحل مصطفى كمال الشعراوي رحمه الله - سيرة ذاتية مختصرة

---------------

موضوع ذات صلة 

بالصور : بهية الحريري تنعي القائد الكشفي مصطفى كمال شعراوي: اتخذ شعار الكشفية  كن مستعداً  نمط حياة

جريدة صيدونيانيوز.نت

 

2024-06-25

دلالات: