الرئيسية / العالم العربي /تحقيقيات وتقارير /الرهائن لدى حـ مـ اس في خطر شديد

جريدة صيدونيانيوز.نت / الرهائن لدى حـ مـ اس في خطر شديد

 

Sidonianews.net

--------------------

الجمهوريه

ايفرا ليفني- نيويورك تايمز

حذرت مجموعة تمثل عائلات الرهائن في قطاع غزة — بما في ذلك ستة رهائن استعاد الجيش الإسرائيلي مؤخرًا جثثهم من نفق هناك — من أن التفاصيل المروعة حول ظروف احتجازهم تشير إلى أن من لا يزالون محتجزين لدى حماس "في خطر شديد".

وقال منتدى عائلات الرهائن، الذي يمثل أقارب العديد من الرهائن، في بيان يوم الاثنين إن عائلات الرهائن الستة الذين قُتلوا قد تم إطلاعهم على تحقيق للجيش الإسرائيلي وصف بعض الظروف التي عاشها أحباؤهم. وأوضحت المجموعة أن المعلومات كشفت عن "واقع مروع للغاية".

وكان الرهائن الستة — الذين قالت السلطات الإسرائيلية إن حماس أطلقت عليهم النار من مسافة قريبة قبل وقت قصير من العثور على جثثهم — محتجزين في أنفاق ضيقة تحت الأرض يبلغ عرضها حوالي 30 بوصة، "حيث لم يكن بإمكانهم الوقوف أو التحرك بحرية"، بحسب ما قالت العائلات مستشهدة بالتحقيق. وأظهرت التشريحات أن الرهائن "عانوا من سوء تغذية كبير، وفقدان شديد للوزن، وإهمال جسدي طويل الأمد"؛ وأن بعضهم كانت لديهم إصابات لم تُعالج؛ وأن أحدهم "وُجد وعليه علامات تدل على تقييده"، وفقًا لما ذكرت العائلات.

وأضاف البيان: "هذه الاكتشافات تقدم دليلًا قاطعًا على أن الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة في خطر شديد" وأن "حياتهم معلقة بخيط رفيع." وجددت المجموعة دعوتها لعقد صفقة رهائن، قائلة: "الوقت ينفد".

ولكن لا يبدو أن الوسطاء الدوليين متفائلون بأن الصفقة لتأمين حرية الرهائن قريبة.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الرئيس جو بايدن، للصحفيين في إفادة يوم الاثنين: "نعلم مدى إلحاح هذا الأمر"، مشيرًا إلى أن الوسطاء الأميركيين كانوا يعملون "ليلًا ونهارًا" على الصفقة. وألقى باللوم على حماس لعدم إحراز تقدم، قائلاً إن المجموعة غيّرت بعض الشروط الموضوعة سابقًا، "وهذا جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لنا للوصول إلى هناك".

وقد دفعت حماس عن نفسها اللوم على عدم التقدم نحو صفقة. وقال عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحماس، في بيان يوم الاثنين، إنه "كذب" أن المجموعة قدمت مطالب إضافية. وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم شروطًا جديدة.

من جانبه، أصر نتنياهو على أن إسرائيل لا يمكنها الانسحاب من شريط غزة الذي يحد مصر، والمعروف باسم ممر فيلادلفي، كجزء من أي اتفاق لأنه سيكون نقطة ضعف أمنية. ويعارض كل من مصر وحماس استمرار الوجود الإسرائيلي في المنطقة.

ويعتقد بعض الإسرائيليين، بما في ذلك العديد من أقارب الرهائن، أن نتنياهو يبالغ في إصراره على هذه النقطة ولا يعطي الأولوية لعودة الرهائن. وحتى بعد اكتشاف جثث الرهائن الستة، التي دفعت عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع احتجاجًا الأسبوع الماضي، أصر نتنياهو مرارًا على أن إسرائيل لا يمكنها الانسحاب من الممر، وقال إن ممارسة الضغط العسكري على حماس أثناء استمرار المفاوضات هي أفضل طريقة لضمان عودة الرهائن إلى ديارهم.

وأصدر نتنياهو يوم الاثنين بيانًا مقتضبًا وكئيبًا يتناول فيه عائلات الرهائن. وقال: "أسمع عذاب عائلات الرهائن. أسمع عذاب الذين فقدوا أحبائهم".

جاء البيان بعد تسريب محادثة بين نتنياهو والحاخام إيلحانان دانينو — والد أوري دانينو، أحد الرهائن الستة الذين قُتلوا مؤخرًا — وتم تغطيتها بشكل واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية يوم الاثنين. ألقى دانينو باللوم في وفاة ابنه على ما وصفه بسياسات نتنياهو "الصغيرة" والمساومات السياسية، التي بدأت قبل وقت طويل من الحرب.

وفي بيانه، وصف نتنياهو حضوره اجتماعات "مفجعة" مع أقارب الرهائن.

وأضاف: "أسمع. أستمع. ولا أحكم أيضًا". وقال: "أفعل كل شيء لإعادة الرهائن والفوز بالحرب".

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / الرهائن لدى حـ مـ اس في خطر شديد

2024-09-11

دلالات: