الرئيسية / أخبار لبنان /إعتداءات صهيونية على لبنان /بالصور : غارات إسرائيلية متواصلة على قرى الجنوب والبقاع

رجال يقفون بجانب حفارة بالقرب من مركبة مدمرة في موقع غارة جوية إسرائيلية سابقة على قرية أيطو في شمال لبنان في 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 – "أ ف ب".

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : غارات إسرائيلية متواصلة على قرى الجنوب والبقاع

 

Sidonianews.net

---------------------

تتواصل الغارات الإسرائيلية على لبنان مع بلوغ الحرب أسبوع الثالث، وتوسيع دائرة الاستهداف نحو بلدات تؤوي نازحين.

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى التنفيذ الكامل للقرار 1701 في لبنان، مؤكّداً على ضرورة الجهود الديبلوماسية التي من شأنها أن تحقق نهاية دائمة للنزاع بين لبنان وإسرائيل. وعبّر مجلس الأمن عن قلقه الشديد بعد تعرّض عدد من مواقع قوات "اليونيفيل" في لبنان لإطلاق نار.

وفي آخر المستجدات، شنّ الطيران الحربي سلسلة غارات على قرى الجنوب والبقاع، كما خرق جدار الصوت في الأجواء اللبنانية على دفعتَين.

البقاع

بقاعاً، استهدفت غارتان إسرائيليتان بلدتَيّ قليا في البقاع الغربي وحوش السيد علي في الهرمل. وأغار الطيران الاسرائيلي أيضاً على منطقة جرماش على الحدود في الهرمل من الجهة السورية.

وفي حصيلة نهائية، أدّت الغارة التي استهدفت مركز الهيئة الصحية الإسلامية في قليا في البقاع الغربي مساء، إلى سقوط 3 مسعفين.

وفجراً، تعرّضت مدينة بعلبك وقرى القضاء لسلسلة غارات إسرائيلية متزامنة، والأعنف بينها كانت لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، عند محلة "قبة دورس"، التي دمرت أحد المباني وألحقت أضراراً مادية كبيرة بالأبنية والمحال والمؤسسات المجاورة، ومن ضمنها مستشفى المرتضى الذي خرج من الخدمة.

واستهدفت الغارات أيضاً في قضاء بعلبك بلدتي دورس وشعت، ولم تغب المسيَّرات عن أجواء المنطقة. واستهدفت الغارات بلدة النبي شيت وأطراف أبلح ورياق وسهل الفرزل ويونين وبلدة العين.

كما أغار على بلدة رياق بالبقاع الأوسط وعلى بلدة الكرك في قضاء زحلة.

الجنوب:

استهدف الطيران الإسرائيلي للمرة الثالثة هذا اليوم بلدة زوطر الغربية، حيث دمرت الغارة منزلاً كانت استهدفته سابقاً.

وشنّت مسيّرة إسرائيلية غارة بصاروخ موجه مستهدفة دراجة نارية قرب موقف سيارات في بلدة كفرصير، ولم يفد عن وقوع إصابات.

ونفّذ الطيران الحربي سلسلة غارات استهدفت محيط مجرى نهر الليطاني بين بلاط وبرغز. وشنت الطائرات الإسرائيلية غارة استهدفت بلدة الخيام، كما قصفت المدفعية سهل مرجعيون.

كما استهدفت غارة بصاروخ موجه بلدة كفررمان، وتزامن ذلك مع غارة نفذتها الطائرات الجوية مستهدفة بلدة بريقع. واستهدف الطيران الإسرائيلي منزلاً في بلدة القصيبة بغارة جوية ودمرته.

إلى ذلك، استهدفت الغارات الإسرائيلية المنطقة الواقعة بين بلدتي حومين الفوقا ورومين منطقة عين السماحية وأيضاً بين بلدتي زوطر وميفدون، كما استهدفت الغارات زوطر الغربية في قضاء النبطية وبلدة حانين في قضاء بنت جبيل.

وتجددت فجراً الاشتباكات بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله في عيتا الشعب، وأفيد عن دوي صفارات الإنذار في مستوطنة شتولا مقابل عيتا الشعب.

إلى ذلك، قصف الجيش الإسرائيلي على دفعتين بلدة مجدل سلم، فيما عمد إلى تمشيط محيط تلة الحمامص وسهل مرجعيون والطيبة وشبعا، بالتوازي مع غارة على خربة سلم، وأخرى على الصوانة. كذلك أغار على الخيام والطيبة والقاسمية، وقد تزامن ذلك مع  قصف مدفعي متواصل لبلدات كفركلا، العديسة،  الطيبة، ورب ثلاثين،  والخيام وسهل مرجعيون لجهة تل مرجعيون ( دبين). وسُجلت ثلاث غارات على ديرسريان جنوباً، تزامنا مع قصف مدفعي إسرائيلي متواصل.

عمليات "حزب الله"

شنّ "حزب الله" اليوم سلسلة عمليات ضدّ المواقع الإسرائيلية على الشكل التالي:

-           استهداف مستوطنة كريات شمونة بِصلية صاروخية.

-           استهداف تجمع للجيش الإسرائيلي في موقع المرج بِصلية صاروخية.

-        إطلاق صلية صاروخية على ضواحي تل أبيب

-        إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "هيرمز 450"

-        استهداف تجمعاً لقوات إسرائيلية في موقع البغدادي، وخلة وردة والمرج.

وأعلن الحزب أنّه "أثناء محاولة تسلل قوة مشاة للجيش الإسرائيلي إلى أطراف بلدة رب ثلاثين من الناحية الشرقية، اشتبكت عناصرنا معها بالأسلحة الرشاشة والصاروخية وما زالت الإشتباكات مستمرة".

إسرائيل

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته استهدفت البنى التحتية للحزب.

كما أضاف في بيان، أن قواته اشتبكت وجهاً لوجه مع العشرات من مقاتلي حزب الله وقضت عليهم.

ولفت إلى أنّ السلاح الجوي دمر البنى التحتية للحزب، مضيفاً أنّ قواته عثرت على العديد من الأسلحة في الجنوب اللبناني.

إلى ذلك، أشار إلى أنه هاجم خلال اليوم الماضي حوالي 230 هدفًا في قطاع غزة ولبنان.

وأردف أن قواته ضربت حوالي 200 هدف في عمق وجنوب لبنان، بينها مواقع تشمل مضادات للدبابات وقاذفات صواريخ أرض أرض.

كذلك حذّر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي سكان جنوب لبنان "الامتناع عن السفر جنوباً والعودة إلى منازلكم أو إلى حقول الزيتون الخاصة بكم".

وأضاف: "هذه مناطق قتال خطيرة. كما نلفت انتباهكم من جديد عن قيام حزب الله باستخدام سيارات الإسعاف لنقل مخربين وأسلحة، لذا نحذر من استمرار هذه الظاهرة، وندعو الطواقم الطبية إلى تجنب التعامل مع عناصر حزب الله وعدم التعاون معهم".

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / بالصور : غارات إسرائيلية متواصلة على قرى الجنوب والبقاع

 

 

 

2024-10-15

دلالات: