الرئيسية / أخبار لبنان /بالصور : عشق اباد تفتتح الالعاب الاسيوية الخامسة للصالات وفنون القتال: ظيم مبهر لم تشهده اي عاصمة اسيوية من قبل

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : عشق اباد تفتتح الالعاب الاسيوية الخامسة للصالات وفنون القتال: ظيم مبهر لم تشهده اي عاصمة اسيوية من قبل

 بالصور : عشق اباد تفتتح الالعاب الاسيوية الخامسة للصالات وفنون القتال: ظيم مبهر لم تشهده اي عاصمة اسيوية من قبل (مساهمة من وداد حشيشو) صيدونيانيوز.نت

 

47 صورة مرفقة مع الخبر لمشاهدة الصور كلها أنقر على الصورة اععلاه

مساهمة وداد حشيشو - عشق اباد

خاص - جريدة صيدونيا نيوز

لم يختلف اي من الحضور او المشاهدين على الاداء المبهر الذي قامت به دولة تركمنستان في حفل افتتاح الدورة الاسيوية الخامسة للصالات المغلقة والفنون القتالية والتي اقيمت في القرية الاولمبية في مدينة عشق اباد عاصمة هذه الدولة التي انتهى عهد الشيوعية فيها منذ سقوط الاتحاد السوفياتي في عام 1991

دولة النظافة بلا شك ودولة المعمار الحديث , جديدة من حي المباني والشوارع المزينة بالأشجار والنباتات طوال الطريق من المطار الجديد الذي افتتح مؤخرا الى حيث كان مقر اقامة الوفود الاعلامية التي قدمت لتغطية الحدث حتى من خارج قارة اسيا وبمشاركة 65 دولة من اسيا ومن أوقيانيا ل21 لعبة داخل الصالات .

حفل الافتتاح كان بقيادة الايطالي ماركو باليش ومبدع الافكار الايطالي فرانسيسكو ناغرين الذين شاركوا سابقا في اكثر من 12 افتتاح اولمبي اخرها ريو 2016 وقامت شركتهم الخاصة بتنفيذ الحفل الذي ضم 742 موظف من 39 بلد اداروا 7631 ما بين راقص ومغني وكورال واكروبات وموسيقي. مع استخدام 5550 قطعة عمل دخلت الى مكان العرض وحوالي 75 الف قطعة ملابس لجموع المشاركين . هذا عدا المتطوعين الذي بلغ عددهم 5475 قاموا بجهد لا ينكره احد و54 طفل كانوا ضمن اللوحات التمثيلية . اما الحيوانات فقد ان لها نصيب في المشاركة كلب و34جمل و65 حصان .

اما الموسيقى التي رافقت العرض تم تسجيلها بواسطة 200 عازف . كانت اللوحات تتكلم عن تاريخ البلد واكتشاف الغاز والمعادن مع الاصرار والتأكيد على اهمية الجذور في المعرفة والعلوم .

اما لوحة الشعار الرسمي للبطولة فقد تم استخدام 1500 طالب من جامعة عشق اباد للقيام برسمها في الملعب الرسمي لحفل الافتتاح .

على مدى ثلاث ساعات ونصف استمتع 45000 متفرج عدا الاعلاميين والضيوف من رؤساء الاتحادات واللجان الاولمبية في حفل بدا رسميا في الساعة الثامنة و سبعة عشر دقيقة من مساء 17 ايلول لينتهي بدخول الحصان الذي يمتطيه فارس قديم ويحمل الشعلة التي تم اضاءة مرجل البطولة من خلالها في تقنية حديثة عبارة عن سلسلة اضاءة حيث كان المرجل اعلى هيكل لمجسم حصان ابيض فوق الملعب ليبدأ بعدها 7 دقائق من الالعاب النارية مع مقتطفات من موسيقى خاصة اعدت للمناسبة .

لا بد من الاشارة الى ان الحدث قاري ولم يتواجد توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية رغم الكم الهائل من البذخ التي اعتمد في مظاهر الاحتفال .

مدة الحفل كانت طويلة نسبيا جعلت من بعض اللوحات الفنية المميزة تذوب في خضم الابهار البصري التي اعتمد تقنية الليزر في اضاءة ارضية الملعب من رسومات للسجاد المحلي التي تشتهر به تركمنستان بصناعة يدوية لا يعلى عليها .

وفي نقاش مع الزملاء الكرام حول ما تم تقديمه في هذا الافتتاح وماذا سيكون هناك مخبأ لحفل الختام الذي سنوافيكم بتفاصيله بعد يوم 27 ايلول حيث من المتوقع ان يكون موازي او متفوق على ما شاهدناه خلال الافتتاح .

2017-09-20