الرئيسية / أخبار العالم /الفرنسية اودريه ازولاي مديرة عامة للـ يونيسكو

( ا ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / الفرنسية اودريه ازولاي مديرة عامة للـ يونيسكو

الفرنسية اودريه ازولاي مديرة عامة للـ يونيسكو

 

(ا ف ب) / النهار

انتخبت اودريه ازولاي (49 عاما) وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة، مديرة عامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في مواجهة القطري حمد الكواري، في استحقاق غلب عليه الطابع السياسي غداة انسحاب الولايات المتحدة واسرائيل من المنظمة.

ويأتي فوز ازورلاي بهذا المنصب بعد ست جولات من التصويت، في وقت باتت اليونسكو مسرحا لمواجهة دبلوماسية خصوصا بين الدول العربية واسرائيل التي تتهم المنظمة الاممية بالانحياز للفلسطينيين.

وخيم التوتر على انتخاب خليفة المديرة السابقة البلغارية ارينا بوكوفا، إذ اعلنت واشنطن انسحابها من المنظمة التي اعتبرتها "معادية لاسرائيل" التي انسحبت هي الاخرى.

وسيتعين على المديرة الجديدة ازولاي لم شمل المنظمة ومحاولة اقناع الطرفين بالعدول عن قرار الانسحاب.

ووفق النتائج الرسمية، حصلت ازولاي على ثلاثين صوتا فيما حصل خصمها حمد بن عبد العزيز الكواري، وهو وزير ثقافة سابق ومستشار في الديوان الاميري منذ 2016، على 28 صوتا من الاعضاء ال58 للمجلس التنفيذي.

وسيصادق المؤتمر العام للدول الاعضاء في المنظمة على هذه النتيجة في العاشر من تشرين الثاني.

وشغلت ازولاي منصب وزيرة الثقافة في آخر حكومات الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند.وسبق لها ان عملت مديرة مالية في المركز الوطني للسينما قبل ان تصبح نائبة مدير المركز.

واودري ازولاي ابنة اندريه ازولاي مستشار العاهل المغربي الملك محمد السادس وتلقت دروسها في المدرسة الوطنية للادارة التي تخرج نخبة الشخصيات الادارية الفرنسية.

وسيكون امام الوزيرة الفرنسية السابقة مهمة صعبة لاصلاح البيروقراطية المترهلة في المنظمة التي تم تأسيسها قبل نحو 70 عاما.

وأشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بفوزها على تويتر قائلا إن "فرنسا ستستمر في الكفاح من أجل العلم والتعليم والثقافة في العالم".

وقالت ازولاي للصحافيين قبل اقتراع الجمعة الحاسم إنها إذا انتخبت ستعمل على "استعادة فعالية ومصداقية" اليونسكو، التي قالت انها تمر ب"أزمة سياسية عميقة".

واستفادت ازولاي من انقسام عربي حاد لتامين الفوز بمنصبها المرموق.

وفشل القطري الكواري الذي ظل متقدما خلال معظم جولات التصويت في ضمان دعم الدول الخليجية، التي تشكل جزءا من التحالف الذي تقوده السعودية ضد بلاده، في الجولة الاخيرة للتصويت.

وخلال جولة جديدة من التصويت بعد ظهر الجمعة، حصلت المرشحة الفرنسية على 31 صوتا مقابل 25 صوتا للمرشحة المصرية مشيرة خطاب، ليتم استبعاد الاخيرة.

وسارعت الحكومة المصرية الى الدعوة للتصويت لصالح مرشحة فرنسا أمام المرشح القطري علما أن مصر من الدول الأربع التي قطعت علاقاتها مع الدوحة منذ حزيران.

وقال عضو في حملة المرشحة خطاب أن وزير الخارجية المصري سامح شكري "يدعو كل أصدقائه للتصويت لفرنسا" خلال الدورة الأخيرة للتصويت.

وأعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان أن "القرار لم يتخذ بتسرّع وهو يعكس قلق الولايات المتحدة من متأخرات الدفع المتزايدة في اليونسكو والحاجة الى اصلاحات اساسية في الوكالة ومواصلة انحياز اليونسكو ضد اسرائيل".

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت قائلة "هل سنواصل دفع مزيد من الاموال لمنظمة منحازة ضد اسرائيل"؟

وأعربت المديرة العام السابقة بوكوفا عن "الاسف العميق" للقرار الاميركي.

وبعد ساعات على الاعلان الاميركي، أعلنت اسرائيل بدورها قرارها بالانسحاب من المنظمة، معتبرة انها "مسرح للعبث يشوه التاريخ بدلا من الحفاظ عليه".

2017-10-14

دلالات: