الرئيسية / أخبار صيدا /بالصور : سفيرة النرويج رعت حفل افتتاح مركز الخدمات الانمائية في البيسارية

المهندس محمد السعودي خلال مشاركته في حفل الافتتاح (صيدونيانيوز.نت)

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : سفيرة النرويج رعت حفل افتتاح مركز الخدمات الانمائية في البيسارية

بالصور : سفيرة النرويج رعت حفل افتتاح مركز الخدمات الانمائية في البيسارية

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sionianews.net

اعلام سفارة الترويج

رعت سفيرة مملكة النرويج في لبنان لين ناتاشا ليند ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان سيليين مويرو حفل افتتاح المقر الجديد لمركز الخدمات الإنمائية في وزارة الشؤون الإجتماعية – البيسارية وفروعه في بلدة البيسارية في قضاء الزهراني.

وجاء تجديد المقر وتوسعته بتمويل نرويجي ضمن مشروع "دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة" الذي يتشارك في تنفيذه البرنامج الوزارة.

وشارك في الإفتتاح ممثل وزير الشؤون بيار أبو عاصي، مستشاره زاهي الهيبة ورئيس بلدية صيدا واتحاد بلديات صيدا - الزهراني المهندس  محمد السعودي ورئيسة دائرة شؤون المراكز في الوزارة في الجنوب هيام عبد النبي ومدير البرنامج في الجنوب حسين نصرالله ورئيس بلدية البيسارية نزبه عيد وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير ورئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر ورئيس بلدية الصرفند علي حيدر خليفة وحشد من ممثلي مراكز الشؤون في المنطقة والجمعيات المحلية والدولية وأهالي البلدة والجوار.

بعد النشيد الوطني وتقديم من المتطوعة في المركز فاطمة مشورب، استعرضت مديرة مركز البيسارية فاطمة خليل مسار تطوير المركز بعد الحاجات الملحة الطارئة في البلدة إثر الأزمة السورية حيث استقطبت حوالي سبعة آلاف لاجئ سوري يقيمون ويعملون فيها، فيما كانت قد استقبلت مئات من مهجري القرى الحدودية خلال الإحتلال الإسرائيلي والمئات من اللاجئين الفلسطينيين. ولفتت خليل إلى ازدياد الحاجة لتلبية الخدمات التنموية والإجتماعية والصحية التي يحتاجونها بالإضافة إلى حاجات أبناء البلدة الذين يعدون خمسة آلاف. ذلك الواقع، حوّل البيسارية إلى أم القرى واستدعى تدخل الوزارات  والجمعيات المحلية والدولية المعنية لدعمنا في إعطاء الناس حقوقهم". وتوجهت خليل بالشكر إلى فريق العمل التطوعي في المركز و لجنة الوقف في البيسارية ولوزارة الشؤون والجمعيات والجهات المانحة الشريكة على وقوفها بجانب المركز لتنفيذ رسالة المركز في تنمية المجتمع وتطويره وتمكين أفراده، لا سيما المهمشين منهم".

ثم تحدثت مويرو التي استعرضت المشاريع التي ينفذها البرنامج في الأطراف بهدف التنمية. أما السفيرة ليند فقد أثنت على تعاون حكومة بلادها وسفارتها في بيروت مع البرنامج، مشيدة بدور المركز وتفاني المتطوعين في إنجاح أنشطته ومشاريعه. كلمة الختام كانت لممثل الوزير أبو عاصي، ألقاها نيابة عنه مستشاره زاهي الهيبة الذي اعتبر أن "نجاح هذا الحفل نتيجة تضافر جهود جميع الشركاء وإيمانهم بأن لا بديل عن التنمية المستدامة الفعلية التي تؤدي إلى العدالة الإجتماعية وتعزيز النمو الإقتصادي الفعلي".

ولفت إلى أن أهمية مركز البيسارية تكمن في كونه فاعلاً رئيسياً في تقديم الخدمات بما فيها الدورات التدريبية والتمكين المهني والحرفي التي تساهم في تحسين سبل العيش وخلق فرص العمل وتمكين الشباب من الإنطلاق ومواجهة التحديات. ما يجعل مراكز الخدمات ذات دور محوري في التواصل مع المجتمع المحلي ونقطة انطلاق لمقدمي الخدمات والجمعيات والمنظمات الدولية".

وتخلل الإحتفال عرض مسرحي حول إدمان الشباب على الحبوب المخدرة قدمه عدد من شبان وشابات فريق العمل التطوعي بإشراف الممثل رواد كنج. واستعرض المتطوع بلال النابلسي الإختراع الذي توصل إليه بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يهدف إلى تقليص حجم النفايات. ثم انتقل الحضور لقص شريط الإفتتاح، بعدها جالوا في القسم الصحي الذي يضم عيادات نسائية وأطفال وصحة عامة وأسنان وفي القسم الإجتماعي الذي يضم قاعات للتدريب المهني والورش الإرشادية. وتجول الحضور بين اللوحات التي رسمها عدد من المتطوعين الهواة لهذه المناسبة.

2017-10-20

دلالات: