الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /الشرق الأوسط: الحريري يلتقي ماكرون في باريس... والأربعاء في بيروت لبحث أسباب الاستقالة فرنسا تدرس دعوة المجموعة الدولية لدعم لبنان الى اجتماع

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق الأوسط: الحريري يلتقي ماكرون في باريس... والأربعاء في بيروت لبحث أسباب الاستقالة فرنسا تدرس دعوة المجموعة الدولية لدعم لبنان الى اجتماع

الشرق الأوسط: الحريري يلتقي ماكرون في باريس... والأربعاء في بيروت لبحث أسباب الاستقالة فرنسا تدرس دعوة المجموعة الدولية لدعم لبنان الى اجتماع

 

الشرق الأوسط

 

لم يبخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الذي استضافه في قصر الإليزيه أمس، بصفته رئيساً للحكومة اللبنانية، وفق ما أكده في مؤتمر صحافي في السويد أول من أمس، بمظاهر الضيافة والترحيب له ولعائلته.

من معانقته لدى وصوله ولدى رحيله والاجتماع المغلق الذي عقده معه والذي سبق غداء عائلياً، ضم بريجيت عقيلة ماكرون ولارا عقيلة الحريري وابنه هشام، سعى الرئيس الفرنسي لإضفاء جو حميم على اللقاء، علماً أنه استقبل الحريري رسمياً للمرة الأولى بداية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي قبل أن يستضيف الرئيس ميشال عون في الشهر الذي يليه في إطار زيارة دولة. واستبق ماكرون وصول الحريري بتغريدة على حسابه بدأها بـ"أهلا وسهلا" بالعربية. كما أنه اتصل بالرئيس عون الذي "شكره على ما قام به من أجل لبنان"، بحسب مصادر الإليزيه.

وبعكس وفرة مظاهر الضيافة، فإن الحريري الذي وصل الساعة السابعة صباحاً إلى مطار لوبورجيه (شمال باريس) من الرياض في رحلة ليلية كان مقلاً في حديثه للصحافة. وجاء فيما قاله شكره للرئيس ماكرون "لاستضافته الكريمة" وإشادته بفرنسا التي "تلعب دوراً إيجابياً جداً في المنطقة" وإطراء للعلاقات الفرنسية - اللبنانية "التاريخية".

أما في الكلام السياسي، فإن الحريري اكتفى بالقول إنه سيحضر عيد الاستقلال في لبنان، وإنه "من هناك سأطلق مواقفي السياسية بعد الاجتماع بفخامة رئيس الجمهورية"، مذكراً أنه "قدم استقالته" وأنه سيتحدث في هذا الموضوع في لبنان. وبدا الحريري مرتاحاً عند وصوله ومصافحته ماكرون الذي قبّله. وكان الأخير اتصل قبل وصول الحريري بالرئيس عون وفق ما أعلنته مصادر قصر بعبدا وأيضاً الإليزيه، التي تناولت الزيارة مطولاً في لقاء أعقب عودة الحريري إلى بيته الذي لا يبعد كثيراً عن القصر الرئاسي. وجاء أول تأكيد لعودة الحريري القريبة إلى بيروت من تغريدة على حساب رئاسة الجمهورية اللبنانية التي أفادت بأن الحريري سيحضر العرض العسكري في العاصمة اللبنانية يوم 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، الأمر الذي يكذب التكهنات السابقة من أن إقامته في العاصمة الفرنسية ستدوم "أسابيع". بيد أن السؤال الذي بقي حتى مساء أمس من غير إجابة يتناول خطة الحريري في التعريج على عاصمة أو عاصمتين عربيتين "ربما القاهرة وعمّان" قبل عودته الأربعاء إلى بيروت. وتعتبر مصادر الرئاسة الفرنسية أن المبادرة التي قدمها ماكرون بدعوة الحريري للمجيء إلى فرنسا كان الغرض منها "المساهمة في خفض التوتر وإيجاد مخارج للأزمة" التي استجدت مع استقالة الحريري. بيد أن باريس لا تعتبر أن دورها قد انتهى أو أن مهمتها قد اكتملت، لأنها تعي عمق الأزمة السياسية التي يجتازها لبنان والتي لم تكن استقالة الحريري إلا انعكاساً لها. ولذا، فإن المصادر الفرنسية أعلنت استعداد باريس بالتفاهم مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومع المسؤولين الأوروبيين والأميركيين للدعوة إلى اجتماع لـ"مجموعة الدعم الدولية للبنان" والأرجح على مستوى وزراء الخارجية. وأشارت المصادر الرسمية الفرنسية إلى أنه "لا قرار ولا تاريخ حتى اليوم" بخصوص هذا الاجتماع. وإذا حصل، فإن غرضه سيكون توفير الدعم السياسي للبنان والدفع باتجاه المحافظة على الاستقرار فيه وتوفير عمل وأداء المؤسسات.

وتؤكد المصادر الفرنسية أن اهتمام فرنسا منذ البداية يتركز على "حماية الاستقرار في لبنان وتمكين المؤسسات اللبنانية من العمل بشكل طبيعي". ولذلك، فإن باريس "مستمرة" في التواصل والتشاور مع "كل الأطراف المؤثرة على الوضع اللبناني" من أجل توفير "شبكة وقاية" للبنان. وقالت المصادر الفرنسية إن الرئيس ماكرون والدبلوماسية الفرنسية "مستمران في التواصل والتحدث إلى الجميع" بما فيهم إيران لأجل هذا الغرض. أما الطريق إلى ذلك، وفق ما كرره مسؤولون فرنسيون عدة مرات أمس، فتمر عبر "النأي" بلبنان عن النزاعات الذي كان التخلي عن مبدئه الدافع الأول وراء استقالة الحريري.

ويبقى السؤال الرئيسي مطروحاً: ماذا بعد عودة الحريري إلى بيروت؟ لا تخفي الأوساط الفرنسية أن باريس ومعها واشنطن وعدد من العواصم الأوروبية "قلقة" من الوضع اللبناني، باعتبار أن رجوع الحريري إلى بيروت لا يحل المشكلة بل يطرحها ميدانياً. وترفض هذه الأوساط أن تكون باريس راغبة في "الحلول محل الأطراف اللبنانية" أو أنها "تتدخل" في الشؤون اللبنانية، وتؤكد أن المسؤولية تقع على كاهل المسؤولين والسياسيين اللبنانيين. لكن باريس تشدد على الحاجة للمحافظة على "التوازنات السياسية الداخلية" في لبنان ووجود دولة قوية "يعود إليها وحدها تحمل مسؤوليات الأمن وحماية لبنان"، ما يتناول عملياً سلاح حزب الله.

وفيما خص اتصال ماكرون بعون أمس، فإن المصادر الفرنسية أشارت إلى أنه تناول كذلك عمل المؤسسات اللبنانية بشكل "طبيعي". وما تريده باريس هو أنها تلعب دور "المسهل" للحوار الذي لا يمكن أن يكون مثمراً إلا إذا تراجع التوتر. والحال أن تحقيق أمر كهذا يحتاج لتوافق إقليمي ودولي. ولذا، تقول المصادر الفرنسية، إن باريس ستكثف اتصالاتها وتسعى لعقد الاجتماع المشار إليه لمجموعة الدعم الدولية للبنان. فضلاً عن ذلك، فإن باريس لا تمانع في أن تعيد طرح موضوع اجتماع "باريس 4" لدعم الاقتصاد اللبناني، وهو ما كان تناوله ماكرون مع الحريري وعون عندما جاءا إلى فرنسا سابقاً. بيد أن باريس تضع اليوم شرطاً جديداً للسير بهذا الملف، وهو "توافر الاستقرار في لبنان وعودة المؤسسات إلى عمليها الطبيعي"، ما يشكل عامل تحفيز وضغط على المسؤولين اللبنانيين.

وكان الحريري وصل صباحاً إلى باريس وانتقل من مطار لوبوديه إلى منزله وسط حراسة أمنية مشددة، وكذلك حين انتقاله من بيته إلى الإليزيه.

ورداً على المتسائلين حول أسباب مجيئه إلى باريس وعدم مغادرته مباشرة إلى بيروت، ربطت المصادر الرئاسية هذا الأمر بالرغبة في خفض التوتر، وأن الحريري لبى دعوة شخصية من الرئيس ماكرون.

2017-11-19

دلالات: