الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: الحريري رعت بمشاركة السعودي من بلدية صيدا والسفير الفرنسي من خان الإفرنج برنامج: لبنان وطن المعرفة .. ثقافة السؤال والعد التنازلي لمئوية لبنان الكبير 2020

النائب الحريري والمهندس السعودي والشيخ حذيفة الملاح خلال الجولة في معرض مئوية لبنان الكبير في بلدية صيدا ( صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: الحريري رعت بمشاركة السعودي من بلدية صيدا والسفير الفرنسي من خان الإفرنج برنامج: لبنان وطن المعرفة .. ثقافة السؤال والعد التنازلي لمئوية لبنان الكبير 2020

بالصور: الحريري رعت بمشاركة السعودي من بلدية صيدا والسفير الفرنسي من خان الإفرنج برنامج: لبنان وطن المعرفة .. ثقافة السؤال والعد التنازلي لمئوية لبنان الكبير 2020

 

 

 

 

 

 

23 صورة مختلفة مرفقة مع الخبر

 

غسان الزعتري

 

جريدة صيدونيانيوز.نت

 

لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لإستقلال لبنان  رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري من بلدية صيدا حفل إطلاق اطلقت المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير من خلال برنامج تدريبي بعنوان "لبنان 2020 وطن للمعرفة .. ثقافة السؤال" وذلك بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وبالتعاون مع البلدية والشبكة المدرسية لصيدا والجوار  بهدف تدريب طلاب صف الثالث الثانوي من مدارس صيدا والجوار وتنمية قدراتهم حول ثقافة السؤال للتحفيز على التفكير والبحث العلمي في كافة القضايا الوطنية وبالتالي خلق دينامية لديهم تكون منطلقا ومحفزا للسير بها في مختلف المناطق اللبنانية بهدف الاستثمار بالانسان كثروة حقيقية في بناء وتقدم الوطن ..

وحضر حفل اطلاق البرنامج الذي اقيم في قاعة مصباح البزري في بلدية صيدا : رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة، منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ، وعضو المجلس البلدي المهندس محمود شريتح ، ومستشار السعودي الأستاذ أحمد شعيب، وعدد من مدراس مدارس الشبكة الرسمية والخاصة ومسؤولة السياسات التربوية في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا وحشد كبير من طلاب الصف الثالث ثانوي من مختلف مدارس المدينة ..

 

الحريري

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيبية من عضو اللجنة المنظمة سارة سنجر تحدثت النائب بهية الحريري فاعتبرت ان عيد الاستقلال ويوم العلم اللبناني هو يوم بلورت الارادة اللبنانية الوطنية ثقتها بذاتها ورغبتها في ادارة دولتها الناشئة ... وقالت: نلتقي اليوم عشية عيد الإستقلال .. في يوم العلم اللبناني .. يوم بلورت الإرادة الوطنية اللبنانية ثقتها بذاتها .. ورغبتها في إدارة دولتها الناشئة.. التي تجسّدت في تطوّر التجربة الوطنية اللبنانية على مدى عقود طويلة .. حتى بلغت مرحلة تأسيس الدولة الوطنية في 1 أيلول 1920.. مما عرف بإعلان دولة لبنان الكبير .. وبإرادة وطنية كبيرة إستطاع اللبنانيون في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 1943 إعلان الإستقلال.. وبدء مسيرة الدولة اللبنانية المستقلة.. هذه التجربة الوطنية المميزة التي شهدت خلال 74 عاماً الكثير من النّجاحات وواجهت الكثير من التّحديات .. وكنا قد أردنا قبل سبع سنوات في 2010 أن نبدأ بالعمل على مئوية لبنان الكبير 2020 .. وطن للمعرفة.. وأن تكون السنوات العشر هي عملية تحضيرية بأهداف محددة.. لكي نتعرّف من خلالها على ما تريده الأجيال الصاعدة .. لأنّ لبنان 2020 هو وطن الأجيال الصاعدة واحتياجاتها .. وعلينا نحن أن نستمع إلى أسئلتهم وتطلّعاتهم وطموحاتهم.. ونعمل على تأسيس ما يريدونه لأنّهم نصف الحاضر الآن .. وكلّ المستقبل .. لذلك أردنا اليوم أن نسلّم الرّاية للشّابات والشّباب الذين سيبلغون سن المسؤولية مع إعلان دولة لبنان الكبير 2020 .. على أن تكون مدينة صيدا وجوارها منطلقاً لهذه الثّقافة والتّفاعل مع كلّ شابات وشباب لبنان .وإنّ المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير تعتبر مركز خان الإفرنج في مدينة صيدا هو المقرّ الدائم لمتابعة التّحضيرات للإحتفالات المئوية على المستوى الوطني .. على أن تستضيف صيدا في ذلك الصرح التراثي المميز كلّ الأنشطة والندوات والمحاضرات واللقاءات الوطنية التحضيرية لمئوية لبنان الكبير .. وعلى أن يطلق اليوم من هذا المركز العدّ التنازلي بالساعات والأيام والأسابيع والأشهر حتى بلوغ مئوية لبنان الكبير في 1 أيلول 2020 .. وإنّني أثمن عالياً الجهود الإستثنائية للشّبكة المدرسية لصيدا والجوار لإطلاق هذه المبادرة الوطنية بالتّعاون مع بلدية صيدا ورئيسها الأستاذ محمد السعودي ..

 

واضافت الحريري متوجهة الى الشباب والطلاب : هذا بلدكم وانتم مسؤولون عنه في المستقبل، فاذا لم تعرفوا ماضيه لن تستطيعوا بناء لا الحاضر ولا المستقبل ، انتم من ستكونون سفراء لمئوية لبنان الكبير والسفير يجب ان يعرف الكثير عن بلده ليمثله. ولبنان وجد قبل حدوده الحالية كان الجميع يأتي الى لبنان ليتعلم فيه تأسست اهم جامعات في المنطقة ولا زالت حتى الآن .. وان التحدي بالنسبة لنا هو كم سيكون مجتمعنا متميزاً واكيد سيكون متميزا بكم لان بداخل كل شخص هناك ابداعات لا تعرفونها ويجب ان تكتشفوها ويجب علينا ان نساعدكم لاكتشافها لان هذه ثروتنا ، العنصر البشري في لبنان هو الثروة لا نفط ولا غاز ولا تكنولوجيا.. انتم الثروة.. علينا ان نثق بانفسنا ونحب بلدنا ونضيء على نقاط القوة الموجودة وهذا في صلب ما نتعلمه في المدرسة اذا لم نعرفه لن نستطيع الذهاب الى تحديات اكبر .. نحن حريصون ان تتمكنوا من المعرفة اكثر لتواجهوا تحديات اكبر كي يبقى لبنان رسالة في كل شيء ، في العلم والمعرفة ، في الحرية والديمقراطية وفي صناعة المستقبل.

 

السعودي

وتحدث رئيس البلدية المهندس السعودي فقال: نجتمع عشية عيد الاستقلال وعلى بعد ثلاث سنوات من مئوية لبنان الكبير ورغم كل ما مررنا بهد من احداث في السنوات الاخيرة والاسابيع الماضية مؤكداً على اهمية وحدتنا الوطنية في صون وطننا وصون الاستقلال ومتوجها الى جيل اليوم والشابات والشبان المشاركين بالقول : انتم هنا اليوم في اطلاق مشروع ثقافة السؤال كي تتعلموا ان لا تضيعوا وقتكم كما اضعناه نحن في البحث عن اجابات لأسئلة لن تقدم او تؤخر على طريق بناء الوطن بل ان الطريق الحقيقي لبناء الاوطان يبدأ بمشاركتكم الفاعلة في الحياة العامة عن طريق طرح الاسئلة المناسبة التي تغني اجاباتها ان عرفتموها عن كثير من الجهود الضائعة ..ومتوجها بالشكر للنائب الحريري على جهودها المستمرة من خلال مؤسسة الحريري وكذلك للشبكة المدرسية لصيدا والجوار ..

 

اللجنة المنظمة

وفي الختام القى كل من اعضاء اللجنة المنظمة للمئوية " احمد كساب ومحمد الحريري ورسم مكاري " كلمات تناولت معاني الاستقلال والهدف من برنامج لبنان 2020 ومن ثم تم اطلاق تعبئة استمارات للطلاب المشاركين في البرنامج من مختلف مدارس مدينة صيدا وجوارها تناولت مواضيع"الدولة والحوكمة ، البيئة والزراعة ، الثقافة والفنون ، والاقتصاد والاجتماع : والأبواب الأربعة تتلاءم مع موضوعات اهداف التنمية العالمية المستدامة .

وفي الختام جالت الحريري والسعودي والحضور على معرض صور ومعلومات عن رؤساء الجمهوريات والحكومات الذين مروا على لبنان منذ العام 1920 حتى اليوم .

 

العد التنازلي لـ2020

ولاحقا، أطلقت النائب الحريري من خان الافرنج وبحضور سفير فرنسا في لبنان بونو فوشيه العد التنازلي لمئوية لبنان الكبير 2020 معلنة رسمياً انطلاق الأنشطة التحضيرية لهذه الاحتفالية من الآن وعلى مدى عامين مقبلين. وجاء ذلك خلا معرض اقامته لجنة المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة واستضافه خان الافرنج لمناسبة عيد الاستقلال ، حيث جالت الحريري والسفير فوشيه وممثل رئيس البلدية عضو المجلس البلدي كامل كزبر ومنسق عام الشبكة بواب ومدراء المدارس المشاركة على لوحات ورسومات من ابداعات اكثر من مائة طالبة وطالبة من نحو 25 مدرسة رسمية وخاصة تناولت موضوع الاستقلال والعلم اللبناني ، وحرص السفير فوشيه وبحضور الحريري على الاستماع من الطلاب الى ما تعنيه اللوحات التي رسموها مبدياً اعجابه الشديد بإبداعاتهم.

2017-11-21