الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /المستقبل: عون يتمسّك بمرسوم لترقية .. وبري معقّباً: أترك الأمر لحكمتك وقضائك النفايات نحو اللامركزية: خطة استراتيجية بضوابط بيئية

جريدة صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / المستقبل: عون يتمسّك بمرسوم لترقية .. وبري معقّباً: أترك الأمر لحكمتك وقضائك النفايات نحو اللامركزية: خطة استراتيجية بضوابط بيئية

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / المستقبل: عون يتمسّك بمرسوم لترقية .. وبري معقّباً: أترك الأمر لحكمتك وقضائك النفايات نحو اللامركزية: خطة استراتيجية بضوابط بيئية

"المستقبل" :

لأنّ عملية "استعادة الثقة" لا تملك ترف الوقت والاستغراق في العطل والتعطيل، يواصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري دفع عجلات المؤسسة التنفيذية وتفعيل دورة الإنتاج والعمل على أكثر من سكة وفي أكثر من اتجاه تعويضاً لما فات الدولة وأبناؤها من تباطؤ في الخطوات العملانية الهادفة إلى استنباط الحلول لمختلف الملفات الحيوية المزمنة، وأبرزها على المستوى البيئي ملف النفايات الذي يحرص الحريري على "معالجته وعدم عودته إلى الشارع" كما أكد وزير البيئة طارق الخطيب لـ"المستقبل" أمس، مطمئناً إلى أنّ هذا الملف يتجه نحو الحل من خلال "مرتكزات" واضحة تقوم على مبدأ "اللامركزية" وفق خطة استراتيجية محكومة بضوابط سياسية وبيئية.

 

 

وإثر اجتماع اللجنة الوزارية المُكلفة بحث موضوع النفايات الذي ترأسه الحريري في السراي الحكومي أمس بحضور الوزراء المعنيين ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، أعلن الخطيب "الموافقة على المبادئ العامة" التي اقترحتها وزارة البيئة لإدارة النفايات الصلبة "مع إجراء بعض التعديلات"، بينما لم يتم اتخاذ أي قرار بعد في ما يتصل بتوسعة مطمري الكوستابرافا وبرج حمود، مشيراً إلى أنّ الخطة التي سيُصار إلى اعتمادها ترتكز على "اللامركزية الإدارية وتحمّل البلديات المسؤولية في هذا الملف بإشراف ومتابعة من وزارة البيئة على أن تحصر الصلاحيات بالوزارة"، مع التأكيد على أنّ مجلس الوزراء سيستعرض الخطة خلال إحدى جلستيه المقبلتين "بحسب جدول الأعمال".

 

 

وإذ وصف الاجتماع بأنه "عملي وممتاز"، شدد الخطيب لـ"المستقبل" على أنّ الخطة الموضوعة "تترك الباب مفتوحاً أمام استعمال كل التقنيات المعتمدة علمياً وعالمياً لمعالجة النفايات من دون أن يكون لها أي آثار بيئية سلبية"، ولفت في ما خصّ عمل البلديات إلى أنه يفضّل أن يتم العمل "على مستوى اتحاد البلديات لمعالجة النفايات لتكون اللامركزية في هذا المجال أنجح وأفعل خصوصاً وأنّ العمل المشترك بين البلديات يقلل من الكلفة سواءً بالنسبة لإنشاء المعامل أو لمعالجة طن النفايات".

 

 

ورداً على سؤال، نبّه وزير البيئة إلى ضرورة عدم الانجرار وراء الشائعات والأنباء المُضخمة وقال: "لا أحد يستسيغ عودة النفايات إلى الشارع، والرئيس الحريري لديه كل الحرص على ألا تعود إلى الشارع.. وكلنا معه ولا داعي للقلق".

 

 

مرسوم "الترقية"

 

 

في الغضون، تفاعلت قضية مرسوم الأقدمية لضباط دورة العام 1994 على خط بعبدا - عين التينة، لكن من دون أن تفسد في الميلاد "عيدية"، في ظل الاتصال الذي أجراه رئيس مجلس النواب نبيه بري برئيس الجمهورية ميشال عون لتهنئته بالعيد المجيد.

 

 

فبعدما كان عون أبدى صبيحة الميلاد من بكركي تمسكه بمرسوم "الترقية" باعتباره يُعنى بضباط "دورة الانصهار الوطني" كما وصفها، مشدداً على أنّها "قضية محقة في الجوهر والأساس والمرسوم لا يترتب عنه عبء مالي لكي يوقع عليه وزير المالية"، عاد بري فأثار الموضوع أمام الإعلاميين أمس مجدداً اعتراضه على تغييب توقيع وزير المالية عن المرسوم باعتباره أمراً يتعارض مع نصّ المادة 54 من الدستور بينما "العبء المالي قائم وقادم".. وختم بري متوجهاً إلى عون بالقول: "مرة جديدة يا فخامة الرئيس، أترك الأمر لحكمتك وقضائك، فالمخفي أعظم".

2017-12-27