https://sidonianews.net/article201368 /الديار : ‏"ضغوط" أميركيّة على الحريري : "النأي بالنفس" عن "مُعادلة" ‏نصرالله... إسرائيل "تفخخ" التفاوض باتهام حزب الله بمحاولة اغتيال ليبرمان؟
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / الديار : ‏"ضغوط" أميركيّة على الحريري : "النأي بالنفس" عن "مُعادلة" ‏نصرالله... إسرائيل "تفخخ" التفاوض باتهام حزب الله بمحاولة اغتيال ليبرمان؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / الديار : ‏"ضغوط" أميركيّة على الحريري : "النأي بالنفس" عن "مُعادلة" ‏نصرالله... إسرائيل "تفخخ" التفاوض باتهام حزب الله بمحاولة اغتيال ليبرمان؟ ‏"الثنائي الشيعي" مُرتاح انتخابياً.. ولكن التيّار "مُربك" في تحالفاته


الديار

اطلق "الثنائي" الشيعي رسميا السباق الانتخابي نحو برلمان 2018 باعلان ‏الترشيحات الحزبية، على ان تستكمل باقي اسماء الحلفاء بعد انتهاء التفاوض مع اكثر ‏من طرف سياسي وفي مقدمتهم التيار الوطني الحر..اختار السيد حسن نصرالله فصل ‏النيابة عن الوزارة في هذه الدورة مع ستة مرشحين جدد، فيما ادخل الرئيس بري ‏العنصر النسائي على الترشيحات مع 4 ترشحات جديدة..في هذا الوقت تصاعدت ‏الضغوط الاميركية على لبنان في ظل رغبة اسرائيلية واضحة بالمزيد من "المناورة" ‏في الملف النفطي، "وباكورة" هذه الضغوط قبيل عودة ديفيد ساترفيلد من اسرائيل ‏حاملا الاجوبة على المقترحات اللبنانية، محاولة من واشنطن لاستدراج موقف رسمي ‏لبناني "للناي" بالنفس عن "معادلة" السيد نصرالله "الردعية"، فيما تحاول اسرائيل ‏‏"تفخيخ" التفاوض من خلال ادخال ملفات جديدة على "المداولات" وفي مقدمها ‏اتهامات ومزاعم اسرائيلية بان حزب الله كان وراء التخطيط لاغتيال وزير الامن ‏الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في الفترة التي سبقت الذكرى العاشرة لاستشهاد عماد ‏مغنية؟؟


ووفقا لاوساط سياسية مطلعة على سير التفاوض الذي يقوده مساعد وزير الخارجية ‏لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد، فان اسرائيل تحاول عبر الاميركيين "تفخيخ" ‏التفاوض وتثقيله بقضايا لا ترتبط مباشرة بالملف النفطي حيث من المفترض ان يناقش ‏الموفد الاميركي مع الجانب اللبناني قضايا جديدة، لكن المؤشرات الدبلوماسية التي ‏سبقته فيها تأكيد على عدم وجود رغبة اسرائيلية في تعديل قواعد اللعبة على جانبي ‏الحدود وهو يحمل "ضمانات" بان اسرائيل لن تكون البادئة باي تحرك عسكري لحل ‏الازمة القائمة مع رفضها دخول اي طرف ثالث على خط التفاوض بعد المواقف ‏اللبنانية التي اعتبرت الولايات المتحدة طرفا وليس وسيطا..


ووفقا لمعلومات وزارية، فان المسألة المستجدة تتعلق "بضغوط" اميركية بدأت دون ‏انتظار عودة ساترفيلد الى بيروت، وذلك بعد ساعات على موقف الامين العام لحزب ‏الله السيد حسن نصرالله الذي وضع امكانيات المقاومة بخدمة مجلس الدفاع الاعلى ‏لاستهداف اي منصة نفطية اسرائيلية اذا ما طلب من حزب الله ذلك.. وفي هذا الاطار، ‏اكدت اوساط دبلوماسية هذه المعلومات واشارت الى ان السفيرة الاميركية في بيروت ‏ابلغت رئيس الحكومة بانها مكلفة من الخارجية الاميركية بابلاغه ان بلادها تنتظر ‏توضيحات رسمية من قبل الحكومة اللبنانية حيال كلام السيد نصرالله، في ظل تقارير ‏لدى السفارة تفيد بوجود تنسيق مسبق بين رئيسي الجمهورية والمجلس النيابي وحزب ‏الله حيال هذا الموقف..وبحسب المعلومات كانت ريتشارد واضحة في مطالبتها ‏الحريري بتوضيحات علنية بعدما اعتبرها الطرف الاخر، اي اسرائيل، تهديد مباشر ‏لمصالحه الاقتصادية ومحاولة "لتعديل" قواعد التفاوض وفرض امر واقع بالقوة، ‏ملمحة الى ان الولايات المتحدة قد تجد صعوبة في انجاح مهمتها اذا ما استمر التصعيد ‏على هذا النحو.


‎ ‎الحريري "والحياد الايجابي‎"‎

ووفقا لتلك الاوساط، فان الحريري اتخذ موقف "الحياد الايجابي" اتجاه كلام السيد ‏نصرالله، وكان واضحا في التأكيد للسفيرة الاميركية انه سبق وحذر من انزلاق الامور ‏الى الاسوأ في حال استمرار اسرائيل بالاستفزاز والاصرار على موقفها من الحدود ‏البحرية، لان تصعيدها سيجر تصعيدا من الطرف الاخر، مشيرا الى ان هذا الموقف ‏كان متوقعا من حزب الله، لكنه غير منسق معه، مشددا على ان هذا الامر يحتم تكثيف ‏الاتصالات لايجاد حل لهذه الازمة لمنع حصول اي تصعيد لا يريده احد..
ومن المرتقب ان يزيد الاميركيين الضغط في هذا الاطار بعد عودة ساترفيلد من ‏اسرائيل وهو يحمل معه "رسائل" مشابهة لما اعلنه وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي ‏جلعاد أردان، بإن إسرائيل تنظر إلى لبنان، على أنه مسؤول عن أي هجوم ينفذه حزب ‏الله، معتبرا ان حزب الله هو عنصر رئيسي في حكومة بيروت، ودعا الولايات المتحدة ‏الى لعب دور أكبر، مؤكدا إن إسرائيل ستعمل "ما هو ضروري لحماية ‏مصالحها"..وهذا الموقف سيؤكد عليه ساترفيلد خصوصا ان الاسرائيليين معنيون ‏ايضا بالحصول على توضيحات من الجانب اللبناني حيال معلومات تفيد بان إيران تقيم ‏مصانعاً للصواريخ الدقيقة في لبنان من خلال حزب الله.


‎ ‎واشنطن تحتج على "التشكيك" بموقفها‎..‎

وفي هذا الاطار، سعت ريتشارد للحصول على موقف رسمي لبناني واضح ازاء ‏التشكيك الذي طال موقف بلادها ، وهنا كان الحريري واضحا بانه من موقعه الرسمي ‏يتعامل بجدية كبيرة مع الطروحات الاميركية ويعتبر واشنطن الطرف الاقدر على ‏التأثير على اسرائيل، لكنه كرر تمسكه بوحدة الموقف اللبناني حيال ترسيم الحدود ‏البحرية، وعدم قدرته على التمايز في هذا الاطار،على الرغم من قناعته بامكانية البناء ‏على "خط هوف" الذي يمنح لبنان 60 في المئة من المنطقة المتنازَع عليها مقابل 40 ‏في المئة لإسرائيل، وهو يعتقد ان التفاوض سيحسن الحقوق اللبنانية..الا انه لا يستطيع ‏التفرد بخفض سقف ما تم التوصل اليه مع الرئيسين عون وبري..وهو بات ‏‏"اسير"اقتراح رئيس المجلس الذي طالب الاميركيين ترسيم الحدود البحرية عبر اللجنة ‏الثلاثية المنبثقة أصلاً عن تفاهم نيسان عام 1996، على غرار ما حصل بالنسبة إلى ‏الخطّ الأزرق بعد التحرير في عام 2000،في ظل وجود خرائط إسرائيلية تثبت حق ‏لبنان في مكامنه النفطية البحرية، وتحديداً في البلوكين 8و9.


ولفتت تلك الاوساط الى ان الامر الجيد في كل ما يتداول ان استمرار النزاع لن يوقف ‏الاعمال في البلوك رقم" 9"لان الشركات الملتزمة ستباشر عملها هناك دون انتظار ‏انتهاء الخلاف القائم لأن المواقع الرئيسية للحفر تقع على بعد أكثر من 25 كيلومتراً من ‏المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها.


‎ ‎محاولة اغتيال ليبرمان..؟

اما المسألة المستجدة التي طرأت قبل ساعات فهي ترتبط باتهامات اسرائيلية لحزب الله ‏بتدبير محاولة لاغتيال وزير الامن الاسرائيلي افيغدور ليبرمان تزامنا مع احياء ‏الذكرى العاشرة لاغتيال الحاج عماد مغنية، وفي التفاصيل التي اطلعت عليها الاوساط ‏الدبلوماسية المعنية فان الاسرائيليين وضعوا الجانب الاميركي في تفاصيل جديدة ‏يزعمون من خلالها ان جهاز الأمن العام في إسرائيل المعروف ب"الشاباك" والذي ‏كشف خلية مسلحة مؤلفة من ستة اشخاص تابعة لحركة الجهاد الإسلامي خططت ‏لتفجير موكب ليبرمان، بوضع عبوة ناسفة على الطريق خلال عودته من تل ابيب لبيته ‏في إحدى المستوطنات، كان بتخطيط وتدبير من حزب الله الذي يقيم علاقة عضوية ‏بحركة الجهاد الاسلامي...واسرائيل غير المعنية "بالتصعيد" لا تريد راهنا منح ‏الحزب "نصر معنوي" امام جمهوره باعتبار انه مستمر في محاولاته للانتقام من ‏اسرائيل، فتم حذف الاتهام الى حزب الله علنا، لكن الاسرائيليين حملوا الاميركيين هذا ‏الملف مطالبين بزيادة الضغوط على الحكومة اللبنانية، وتحذيرها من انها ستتحمل ‏ردود الفعل على اي من افعال حزب الله. ووتنظر بعض المصادر اللبنانية برية الى ‏هذه المسالة خشية من محاولات اسرائيلية لاستغلال هذه القضية في الوقت الذي ‏يناسبها.


‎ "‎رسائل" حزب الله وامل؟‎ ‎

انتخابيا برز الاعلان المتزامن للوائح حركة امل وحزب الله بالامس، من قبل الرئيس ‏نبيه بري والسيد حسن نصرالله، ووفقا لاوساط "الثنائي الشيعي" فان هذا التزامن بين ‏يعد بمثابة" رسالة" الى كل من يعنيهم الامر حيال متانة التحالف السياسي لا الانتخابي ‏فقط بين حركة امل وحزب الله، وهو تعبير عن "اريحية" في الترشيح وفي تجاوز ‏التعقيدات الداخلية "الطبيعية" في اي تنظيم سياسي حيال اولوية الترشيحات واحقيتها. ‏ومن ناحية ثانية تعتبر الاسبقية في اعلان الترشيحات عن وجود ارتياح كبير لدى ‏الحزب والحركة للنتائج المتوقعة دون الحسابات المعقدة التي تقلق الاطراف السياسية ‏الاخرى وتؤخر اعلان اسماء مرشحيها...لكن تلك الاوساط تؤكد على ان السيد ‏نصرالله والرئيس بري سيشددان في المرحلة المقبلة على عدم اشاعة هذا المناخ ‏التفاؤلي لانه قد ينعكس استرخاءا عند الناخبين ما قد يؤدي الى خفض "الحاصل ‏الانتخابي" ما سيسمح للبعض بتحقيق خرق للوائح في بعلبك ?الهرمل وكذلك في دوائر ‏الجنوب الانتخابية، ولذلك ستكون اولوية الخطاب في المرحلة المقبلة تحفيز الناخبين ‏على الذهاب الى صناديق الاقتراع خصوصا في بعض الدوائر "الحساسة". وفيما ‏يرتبط بالتحالف مع التيار الوطني الحر، فان الثابت حتى الان ان هذه التحالف سيكون ‏بين حزب الله "والتيار" على "القطعة" والتفاهم النهائي ينتظر عودة الوزير جبران ‏باسيل باجوبة حيال بعض الترشيحات في عدد من الدوائر خصوصا ان مسالة عدم ‏ترشيح "التيار" شيعي عن مقعد جبيل لم تحسم بعد في انتظار البت بمطلب "التيار ‏البرتقالي" تسمية مرشح مسيحي عن دائرة البقاع الشمالي او مرجعيون..اما بالنسبة ‏الى التحالف مع حركة امل فهو أمر مستبعد بفعل ترسبات ازمة "الفيديو المسرب" لكن ‏هذا لا يعني عدم حصول "تعاون" في بعض الدوائر "بمونة" من حزب الله.


‎ ‎مرشحو "التنمية والتحرير‎"‎

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أسماء مرشحي "كتلة التنمية والتحرير"، لخوض ‏الإنتخابات النيابية. ودعا في مؤتمر صحافي عقده في عين التينة، الى "الالتزام ‏باللوائح التي تجمعنا مع الإخوة في "حزب الله" وبقية الحلفاء لنستكمل سويا مسيرتنا". ‏واكد ان "التزام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني هو خيارنا الأول".


والمرشحون عن ‏دائرة الجنوب الثانية هم: نبيه بري،علي خريس، عناية عز الدين،علي عسيران، ‏ميشال موسى
.
وعن دائرة الجنوب الثالثة: بنت جبيل النبطية - مرجعيون حاصبيا: ‏أيوب حميد،علي بزي، ياسين جابر، هاني قبيسي، علي الخليل، أنور الخليل، قاسم ‏هاشم.


وعن دائرة البقاع الثانية- راشيا والبقاع الغربي: محمد نصرالله.


وعن دائرة البقاع ‏الثالثة: غازي زعيتر


.وعن دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة.


عن دائرة جبل لبنان ‏الثالثة- بعبدا: د.فادي علامة.


‎ ‎مرشحو حزب الله

واعلن السيد نصرالله مرشحي الحزب مؤكدا على فصل "النيابة" عن الوزارة في هذه ‏الدورة والمرشحون هم عن دائرة البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل) الدكتور حسين الحاج ‏حسن- الدكتور علي المقداد- الدكتور السيد ابراهيم الموسوي- الدكتور ايهاب حمادة. ‏عن دائرة البقاع الاولى (زحلة) انور حسين جمعة،عن دائرة جبل لبنان الثالثة (بعبدا): ‏الحاج علي عمار، عن دائرة جبيل كسروان: الشيخ حسين زعيتر، عن دائرة بيروت ‏الثانية: الحاج أمين شري، عن دائرة الجنوب الثالثة (النبطية بنت جبيل مرجعيون ‏حاصبيا) : الحاج محمد رعد- د. السيد حسن فضل الله ? د. علي فياض ،عن دائرة ‏الجنوب الثانية (صور الزهراني): السيد نواف الموسوي- المهندس حسين جشي.


‎ ‎لقاءات غير حاسمة للوطني الحر

وفي سياق انتخابي ايضا كشفت اوساط سياسية مطلعة عن لقاء الوزير باسيل مساء ‏في "بيت الوسط"رئيس الحكومة سعد الحريري بحضور مدير مكتبه نادر الحريري ‏لوضع اللمسات الاخيرة على التحالف الانتخابي بين "التيار" "والمستقبل" لتذليل ‏بعض العقبات خصوصا في دائرة جزين ـ صيدا حيث الحسابات متضاربة انتخابيا ‏هناك..ووسط ارباك مستمر لدى التيار في نسج التحالفات في ظل تقاطعاته السياسية مع ‏اكثر من طرف، عقد ايضا اجتماع في مركز حزب الطشناق في برج حمود بين الوزير ‏السابق الياس بوصعب ممثلا التيار الوطني الحر مع النائب ميشال المر والنائب اغوب ‏بقرادونيان، وجرى البحث في احتمالات التعاون الانتخابي في المتن برعاية من ‏‏"الطاشناق" المصر على التحالف مع المر فيما يسود "فتور" في اوساط "التيار" ‏ازاء هذا الامر على اعتبار ان المر ياخذ اصواتا ولا يعطي وسيكون عقبة امام تقدم ‏اللائحة لان اصواته التفضيلية ستكون محصورة بشخصه ولن توزع على باقي اعضاء ‏اللائحة، وقد انتهى اللقاء بابقاء التشاور مفتوحا.في هذا الوقت تنتظر معظم الاطراف ‏القرارات النهائية "للتيار" في اكثر من دائرة لاطلاق عجلة الانتخابات خصوصا في ‏دائرة الشوف-عاليه.


‎ ‎جلسة الموازنة

وإنتهت جلسة مجلس الوزراء امس بمطالبة رئيس الجمهورية ميشال عون ايجاد حل ‏جذري لملف الكهرباء، وقد أعلن اثرها وزير المالية علي حسن خليل، "ان هناك ‏إصرارا على إقرار الموازنة في أسرع وقت ممكن"، وقال: "إذا درست الموازنة خلال ‏‏15 يوما يمكن إقرارها قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي". اضاف: "إذا بقينا ‏على الأرقام الحالية للموازنة فنحن أمام عجز"، مؤكدا ان "علينا الإستعداد للمؤتمرات ‏الدولية". واوضح ان "العجز الحالي يساوي 8 آلاف مليار ويجب تخفيض 20% على ‏النفقات الجارية واقرار خطوات جذرية لتخفيف كلفة الدين العام".واشار الى ان ‏‏"الموازنة لا تتضمن أي اجراءات ضريبية جديدة ولا مشاريع قوانين برامج جديدة"..‏


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article201368 /الديار : ‏"ضغوط" أميركيّة على الحريري : "النأي بالنفس" عن "مُعادلة" ‏نصرالله... إسرائيل "تفخخ" التفاوض باتهام حزب الله بمحاولة اغتيال ليبرمان؟