تاريخ الطباعة : 2022-01-24
https://sidonianews.net/article215974
صيدونيانيوز.نت/جريدة صيدونيانيوز /يوم أسود عاشه لبنان على وهج 132 حريقاً خسائر لا تُقدّر في الثروة الوطنية وقتيل و178 مصاباً
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / يوم أسود عاشه لبنان على وهج 132 حريقاً خسائر لا تُقدّر في الثروة الوطنية وقتيل و178 مصاباً

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / يوم أسود عاشه لبنان على وهج 132 حريقاً خسائر لا تُقدّر في الثروة الوطنية وقتيل و178 مصاباً

 

النهار

يوم أسود عاشه اللبنانيون أمس، مجبولاً برماد البساط الأخضر المسفوك على مذبح تقصير الحكومات المتعاقبة وإهمالها، وفي وهج نحو 132 حريقا اندلع على الأراضي اللبنانية، وفقاً للمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار.

 

موجة الحرائق التي غزت كل المناطق، والتي غذتها الرياح الساخنة القوية، أشعلت المناطق اللبنانية التي غطتها سحابة سوداء من جراء كثافة الدخان الناتجة منها.

 

واستعانت الحكومة بزهاء 8 طوافات عسكرية لبنانية وطوافات قبرصية ويونانية وأردنية، إضافة الى تكامل الجهود بين الجيش والدفاع المدني و"اليونيفيل"، آليات إطفاء وعناصر، والمتطوعين من الأهالي، من أجل درء هذه الكارثة الوطنية.

 

وفي مؤشر إيجابي من شأنه الحد من استعار مزيد من الحرائق، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا إلى غائم مع انخفاض في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات اعتبارا من بعد الظهر، وتساقط الأمطار بشكل متفرق.

 

جبل لبنان

 

الحريق المندلع في المشرف منذ أيام، لم يخمد رغم الجهود الحثيثة التي بذلت بكل الوسائل، بحيث تطورت رقعة النار والتهمت عدداً من المنازل وصولاً الى منازل أخرى أخلاها سكانها ليل الاثنين.

 

وما لبثت النار أن امتدت في الليلة نفسها الى خراج الدامور والدبية وكفرحيم وكفرمتى، وصولاً الى بعورته ودقون والناعمة، ملتهمة آلاف الأمتار المربعة من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة. كذلك امتدت الى مركز "أركانسيال" في الدامور وأتت عليه. وعملت طوافة عسكرية على إخماد حريق شب في دير المخلص (جون)، مستعينة بمياه بركة أنان (جزين). وجال على بعض المناطق الشوفية وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة النائب تيمور جنبلاط. كذلك زار وزير المهجرين غسان عطاالله ووزير البيئة فادي جريصاتي المشرف. ودعا الأخير الى "حالة طوارئ لمواجهة الكارثة"، معتبراً أن "الحرائق المندلعة في مختلف المناطق مفتعلة". وطاولت الحرائق أيضاً أحراج بلدتي الدبية ومزرعة الضهر، وواجهت فرق الإطفاء من البر والجو، صعوبات نظراً الى وعورة الطرق وضخامة النار، وتسببت باحتراق عدد من السيارات في خراج الدبية.

 

وقضى المواطن سليم بو مجاهد (32 عاما) إثر نوبة قلبية دهمته، في أعقاب تطوعه للمساهمة في إطفاء حريق في بتاتر (عاليه). وشب حريق كبير فجرا في أحراج القرنة الحمرا - مزرعة يشوع - قرنة الحمرا - زكريت في المتن، تمكنت فرق إطفاء الدفاع المدني من السيطرة عليه بمؤازرة جوية. وتضرر أحد المنازل وأصيب عنصران من الدفاع المدني نقلا الى "مستشفى سرحال".

 

كذلك اندلع حريق على اوتوستراد المنصورية الجديد، أتى على عدد من المحال التجارية، ومنها محل للاطارات المطاطة والمواد السريعة الاشتعال.

 

وفي جونية، أخمدت فرق الاطفاء حريقا أتى على مساحة من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة في زوق مصبح (كسروان). وتمكنت عناصر الإطفاء من اخماد حريق قرب كنيسة مار جرجس في بلدة اده، وحريق ثان قرب معمل "يوريبلاست" في البلدة عينها، وحريق ثالث خلف "سنتر قرداحي" متى في جبيل. وليلا، شب حريق مفاجئ في منطقة كفرحباب استدعى تدخل عناصر الدفاع المدني.

 

الشمال

 

في عكار ("النهار")، التهمت النار في اقل من 7 ساعات بفعل الرياح الجافة والحارة، أكثر من 8 كيلومترات مربعة مزروعة بآلاف أشجار الزيتون والصبير واللوزيات، ولامست البيوت التي نزح منها سكانها في بلدات النفيسة والشيخ محمد وكروم عرب ومشحا، لتنتهي عملية إخماد النار قرابة الثالثة فجراً.

 

وفي قضاء المنية الضنية، عملت طوافات الجيش منذ ساعات الصباح الاولى على محاولة إطفاء الحريق في غابة ديرنبوح القريبة من بلدة زغرتغرين، بالتعاون مع الدفاع المدني والاهالي.

 

وشب حريق في أحراج بلدة إيزال، عمل الدفاع المدني وورش البلدية والأهالي على إطفائه. كذلك اندلع حريق آخر في أحراج بلدة الروضة، أمكن إخماده قبل توسعه.

 

وفي بلدة بطرماز (الكورة)، تمكنت عناصر الدفاع المدني والأهالي من إخماد الحريق الذي اندلع في حرج الصنوبر وأراض زراعية متاخمة له.

 

الجنوب والنبطية

 

وشب قبل الظهر حريق في الأعشاب والأشجار على طريق عدشيت - كفردجال - شوكين (النبطية)، عملت فرق الاطفاء على محاصرته وإخماده.

 

واندلعت سلسلة حرائق في محيط بلدات جويا وصريفا والمنصوري والشهابية وقانا وبافليه ومعركة ويانوح (صور)، عملت فرق الدفاع المدني بالتعاون مع البلديات وفرق الدفاع المدني في "كشافة الرسالة الإسلامية" على إخمادها والسيطرة عليها، وأتت على مساحات واسعة من الاشجار الحرجية وأشجار الزيتون والأعشاب.

 

وأخمد حريق اندلع في الخردلي (مرجعيون) قرب المتنزهات على ضفاف نهر الليطاني. فيما أخمد حريق آخر على طريق تل النحاس - برج الملوك، بعد ان التهم حوالى 30 دونما من الاعشاب اليابسة وبعض اشجار الصنوبر. وأخمد حريق عند تخوم بلدة الصوانة في اتجاه القيسية بعد أن هدد المنازل وأمكنت السيطرة عليه. وأهمد حريق كبير بين الخراب والمطرية (الزهراني)، أتى على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

 

الصليب الأحمر

 

وأعلن الصليب الاحمر اللبناني في بيان أن عناصره قدمت إسعافات أولية في المستشفى الميداني في الدامور الى 72 حالة صحية، إضافة الى 88 حالة في المشرف والناعمة والدبية وزكريت. كذلك قدمت إسعافات أولية ونقلت 18 حالة صحية إلى "مستشفيات الحاج" في الجية، لبيب أبو ظهر في صيدا، "السان شارل" في الحازمية، و"مستشفى سرحال" في الرابية.

 

وغالبية هذه الحالات الصحية كانت تعاني ضيقاً في التنفس واختناقاً وإغماء وحروقاً طفيفة.


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com