صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / فريتسي: فيلم ألماني يروي حكاية الثورة التي قادت إلى الوحدة

صيدونيانيوز.نت/ ثقافة وفنون / 

فريتسي: فيلم ألماني يروي حكاية الثورة التي قادت إلى الوحدة

تحولت قصة الأطفال "فريتسي فار داباي/ فريتسي كانت هناك" للكاتبة هانا شوت إلى فيلم بدأ عرضه في دور السينما الألمانية. يتناول الفيلم الأحداث التي أدت إلى التحولات وسقوط جدار برلين وإعادة توحيد ألمانيا.

من كنيسة القديس نيكولاس في لايبزيغ بألمانيا الشرقية خرجت "مظاهرات يوم الاثنين" التي أذِنت بنهاية جمهورية ألمانيا الديمقراطية وأدت إلى سقوط جدار برلين. ويُنظر إلى مظاهرة التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1989 باعتبارها نقطة التحول في الثورة السلمية. في الذكرى الثلاثين لهذا اليوم المشهود، احتفلت لايبزيغ من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات وبدأ عرض "فريتسي- حكاية ثورية" في دور السينما الألمانية.

يتناول المخرجان غالف كوكولا وماتياس بغون الأحداث المرتبطة بسقوط جدار برلين بطريقة ملائمة للطفل، من خلال فيلم رسوم متحركة يروي قصة هذه المرحلة الحافلة بالأحداث من تاريخ ألمانيا، عبر صور مُجمعة بهدوء ورسوم دقيقة تاريخيًّا لمدينة لايبزيغ.

يركز الفيلم على صداقة فريتسي وصوفي، طالبتين بالصف الرابع فرقهما فرار صوفي إلى غرب ألمانيا مع أمها خلال عطلة الصيف عن طريق المجر. ترغب فريتسي في رؤية صوفي مرة أخرى وتنشغل تدريجيًّا في المظاهرات والاحتجاجات المتزايدة التي أدت في نهاية الأمر إلى سقوط جدار برلين. ويستند الفيلم إلى كتاب قصة الأطفال: "فريتسي كانت هناك أيضًا: قصة تحول عظيمة" للكاتبة الألمانية هانا شوت ورسوم جيردا رايت. 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com