صيدونيا نيوز

صور مختلفة من اللقاء (تصوير غسان الزعتري ورئيفة الملاح ) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: معا مسلمين ومسيحيين لأجل لبنان في مركز التنمية والحوار - شرق صيدا : للبنان وطن الرسالة والحوار والانفتاح

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: معا  مسلمين ومسيحيين لأجل لبنان في مركز التنمية والحوار -  شرق صيدا : للبنان وطن الرسالة والحوار والانفتاح


 
غسان الزعتري ورئيفة الملاح

تحت عنوان " معا مسلمين ومسيحيين لأجل لبنان " نظم "المعهد المسكوني للشرق الأوسط"، بالتعاون مع "حلقة التنمية والحوار" و"حركة الشبيبة الأرثوذكسية" و"شبيبة الأبرشية من أجل الكنيسة"، لقاء جمع شبابا مسلمين ومسحيين، وذلك  في "مركز التنمية" في مجدليون في شرق مدينة صيدا، في حضور البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، الشيخ محمد ضاهر ممثلا مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، الأب إلياس صليبا والأب جوزيف خوري والشيخ مصطفى الحريري (الجماعة الإسلامية) والشيخ الدكتور صلاح الدين أرقه دان ،   وعدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين وممثلين عن الشبيبة الإسلامية والمسيحية .

افتتح اللقاء عند الثانية بعد الظهر، بكلمة ترحيبية لرئيس "حلقة التنمية" إميل اسكندر، وكلمة للدكتور زاهي عازار باسم "المعهد المسكوني"، ثم مدخل حول مفهوم المواطنة للصحافية بادية هاني فحص، ومدخل إلى العدالة الاجتماعية للأمين العام ل"حركة الشبيبة" فادي نصر، وتلا ذلك، توزيع الشباب المشاركين على حلقات.

ومساء عقدت جلسة عامة، لمناقشة نتائج الحلقات، التي لحظت "تطلعات مستقبلية لدور الشبيبة، في رسم صورة لبنان الجديد، على قاعدة التنوع والعيش الواحد"، تخللها مداخلات من الحضور المشاريخ والأباء والشبيبة.

وأصدر المشاركون نداء، في ختام اللقاء، تلته زينب الأمين، جاء فيه:

"أولا: يؤكد المشاركون أن لبنان وطن لجميع أبنائه، وهو وطن الرسالة والحوار والانفتاح.

ثانيا: إن المبدأ الأساسي لقيام الدولة في لبنان، منطلق من عمل المؤسسات، في ظل المساواة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان.

ثالثًا:إان العدالة الاجتماعية في لبنا،ن عنصر أساسي في تثبيت الاستقرا،ر ودفع المواطنين إلى المشاركة في نهضة ثقافية واجتماعية واقتصادية، تطال الشرائح الاجتماعية، في مختلف المناطق ومن الطوائف كافة.

رابعا: إن الدولة المدنية الحديثة، التي تقوم على مبدأ المواطنة، والخروج من النزاعات الطائفية، هي الكفيلة بوقف النزاعات، وهدر الطاقات، ووضع لبنان على خارطة الدول المتقدمة.

خامسا: إن الأزمة العميقة، التي يمر بها الوطن حاليا، تحت وطأة المطالب الشعبية، ضد الهدر والفساد واللاعدالة الاجتماعية، لا بد أن تسهم مع كل مكونات المجتمع المدني، في بناء لبنان الجديد، الذي يلبي طموحات أبنائه، وبخاصة جيل الشباب.

سادسا: ينادي المشاركون، كافة الشبيبة اللبنانية، ضمن الهيئات الدينية (مسلمين ومسيحيين) أو خارجها، للاستفادة من اللحظة التاريخية، التي يعيشها الوطن منذ 17 تشرين الأول 2019، ليعمقوا التزامهم في بناء لبنان الجديد، بقيم التعارف والتضامن، وبناء الروئ والإنجاز الميداني.

سابعا: نشر ندوات شبابية (إسلامية - مسيحية) في مختلف المناطق اللبنانية، لتساهم في بناء لبنان الجديد، بعيدا عن كل مركزية جغرافية أو سياسية.

ثامنا: يؤكد المشاركون أهمية التواصل الاجتماعي البناء، والإعلام المرافق، كعناصر أساسية لتمتين المد الشبابي الملتزم هذا البناء التجديدي.

تاسعا: يؤكد المشاركون أهمية تنمية الوعي البيئي بكافة مكوناته، وقوننته كتوجه أساسي، في بناء وطن يشبه تطلعات الشبيبة.

عاشرا: نادى المشاركون، الشبيبة اللبنانية، كي تكون باستمرار، صمام أمل جديد، يرفع دوما الشعب اللبناني، نحو آفاق جديدة واعدة ومتقدمة.

أحد عشر: يؤكد المشاركون أن الإيمان الديني، ممكن أن يكون معززا لبناء العدالة الاجتماعية والمواطنة، إذا ما تبلور وعي الشبيبة، أنه ممكن تحرير الإيمان من الطائفية.

ثاني عشر: يأمل المشاركون، أن تتوسع هذه الحلقات الحوارية في الجمعيات والمدارس والجامعات، لكي يتسنى للجميع المشاركة في مناقشة المشاكل الحالية، مع اعتماد تقييم مستمر، من أجل بلورة رؤية وطنية واحدة، تهدف إلى تخطي الأزمات الراهنة، وتؤسس لقيام جمهورية جديدة، تلبي طموحات اللبنانيين في الاستقرار والازدهار، والحفاظ على دور لبنان الحضاري، في محيطه العربي والعالم أجمع".

وبعد تلاوة النداء، قدم عدد من المشاركين مداخلات حول الموضوع.


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com