https://sidonianews.net/article218981 /بالصور: لقاء طارىء بدعوة من بلدية صيدا بحث مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية : البزري: لبنان غير موبوء بالكورونا وأويد تخصيص مستشفى رفيق الحريري الجامعي
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: لقاء طارىء بدعوة من بلدية صيدا بحث مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية : البزري: لبنان غير موبوء بالكورونا وأويد تخصيص مستشفى رفيق الحريري الجامعي

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار صيدا / بالصور: لقاء طارىء بدعوة من بلدية صيدا بحث مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية : البزري: لبنان غير موبوء  بالكورونا وأويد تخصيص مستشفى رفيق الحريري الجامعي ليكون مركزا للمعالجة لكافة الحالات

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

بدعوة من  بلدية صيدا عقد في قاعة الحاج مصباح البزري الكبرى في القصر البلدي في المدينة لقاء طارىء للبحث والتوعية من مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية منه .

 وحضر اللقاء ممثلون عن  هيئات المجتمع المدني في المدينة وهيئات رسمية ونقابية وصحية وتربوية وإجتماعية ورياضية وكشفية وبلدية وهيئات معنية ومهتمة بهذا الموضوع ، بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجلس البلدي في صيدا ورؤساء المصالح في البلدية وفرق إسعاف وإنقاذ.

بديع

بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة ترحيب ألقاها رئيس اللجنة الصحية والبيئية في بلدية صيدا الدكتور حازم بديع الذي قال:

نرحب بكم  باسم رئيس واعضاء مجلس بلدية صيدا وبكافة المشاركين في  الاجتماع الطارىء والمهم حول موضوع فيروس كورونا .

ومن الطبيعي في هذه  الاوضاع والظروف أن يكثر حضور الاخصائيين والباحثين في هذا المجال ، ويشرفنا ان يكون معنا الدكتور عبد الرحمن البزري  (عضو اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية والإختصاصي في الأمراض الجرثومية)  ليضيىء على هذا الموضوع ويعطينا شرحا متخصصا عن الفيروس وكيفية مواجهته .

كما ويسرنا إستضافة  السيدة بانة كلش قبرصلي ممثلة شركة بويكر الرائدة في موضوع التعقيم والمبيدات .

السعودي

من جهته  رحب  رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي  بالدكتور عبدالرحمن البزري لافتا إلى أن مجلس بلدية صيدا يواكب عن كثب التطورات الصحية وتطورات موضوع فايروس الكورونا ومن هنا كانت دعوة البلدية لكافة هيئات المجتمع المدني بما فيها فرق الإنقاذ والإسعاف لنتعاون جميعا من أجل تخطي مخاطر الفايروس.

البزري

من جهته عرض الدكتور عبدالرحمن البزري لواقع فيروس الكورونا وانتشاره من الصين إلى عدد من الدول في العالم. وأكد بأن لبنان ليس بلدا موبوءا بالفايروس، لان الحالة الوحيدة المصابة كانت قادمة من الخارج، ويصح إطلاق صفة البلد الموبوء عندما يتكاثر الفايروس محليا وداخليا بين الناس وليس أن يكون مستوردا، وهذا لا ينطبق على لبنان .

وكشف عن توجه لتخصيص مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت ليكون حصرا لحالات الحجر الصحي والعزل وحتى للتأكد من الحالات المشتبه بها .

كما كشف عن دراسة وتحديد عدد من المستشفيات الحكومية في المناطق لإستعمالها عند إزدياد الحالات التي قد يلجأ أصحابها لعزل أنفسهم في الحجر الصحي خوفا على أفراد عائلاتهم, ولكن أقول لكم أنه حاليا لا داع للهلع والقلق.

وأثنى البزري على ما تقوم به وزارة الصحة بأجهزتها المختلفة في التعاطي مع موضوع الفايروس وقد أثبتت  أنها دينامية لجهة اتخاذ إجراءات فعّالة ورصد الطائرات التي تصل الى لبنان ومراقبة الوافدين إلى لبنان.

وشدد على أهمية النظافة الصحية وإتباع الإرشادات الصحية التي يتم تعميمها من قبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن لبنان يعمل على مراقبة الطائرات الوافدة من البلدان الموبوءة وتلك التي بدأ الفايروس بالظهور فيها ، ويخضع ركابها لإجراءات صحية وفقا للمقتضى.  

وأشار إلى أن الدول الموبوءة لديها إمكانيات طبية عالية وتتعامل بحرفية كبيرة في هذا المجال لمنع إنتشار الفايروس، ولكن الخوف من أن ينتقل الفايروس للدول الفقيرة حيث تكون الرعاية الصحية متأخرة وبالتالي يمكن أن يصبح الفايروس وباء منتشرا في الدول، وهذا ما تعمل منظمة الصحة العالمية مع الدول لتفاديه وتجنبه .

كلش

وتحدثت ممثلة شركة بويكر المتخصصة في مجال المبيدات والتعقيم السيدة  بانا كلش فاستعرضت كيفية انتقال الفيروسات والجراثيم وانتشارها وانتقال عدوى الأمراض ان كان في الهواء او على الأسطح وملامسة اليدين او الأشياء وغيرها معتبرة ان التعقيم ضروري وأساسي للحد ومنع انتقال الأمراض والعدوى بالاضافة الى التنظيف والاعتناء بالنظافة الشخصية ومن خلال التوعية ..

وشددت على ضرورة تعقيم الأماكن والمدارس والمكاتب والمؤسسات والأماكن العامة ..

كما واستعرضت لآلية التعقيم بالتهوئة وغيرها من التقنيات التي يجب اعتمادها الى جانب اتباع الإرشادات الصحية المتعلقة بغسل اليدين وآداب العطس واستخدام المطهرات وغيرها واعتبرت ان خطوة بسيطة يمكنها ان تمنع انتقال الجراثيم ما اذا كان هناك وعي لجهة التعقيم والنظافة الشخصية .

وكان عرض لشريط مصور صادر عن وزارة الصحة السعودية يهدف للتوعية على أهمية التعقيم منعا لانتقال الجراثيم والحد من انتشارها في الأماكن ..

مداخلات وتوصيات

بعد ذلك كانت مداخلات وتوصيات ثمنت دعوة البلدية لهذا اللقاء الطارىء والإستماع لشرح واف عن فايروس الكورونا وسبل الوقاية، وشددت على أهمية التوعية من هذا الفيروس واعتماد ثقافة النظافة وتجنب المصافحة . كما تحدثت التوصيات عن دور بلدية صيدا في التدخل عند حالات العزل الطوعي في المنازل عند الطلب (في حال إزدياد أعداد هذه الحالات) بأن تقوم بمساعدة المواطنين وتأمين إحتياجاتهم  والتواصل معهم أيضا وفقا للأسس الصحية.  

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article218981 /بالصور: لقاء طارىء بدعوة من بلدية صيدا بحث مخاطر فيروس الكورونا وسبل الوقاية : البزري: لبنان غير موبوء بالكورونا وأويد تخصيص مستشفى رفيق الحريري الجامعي