https://sidonianews.net/article300824 /ديفيد هيل من بعبدا: القادة اللبنانيين فشلوا وحزب الله يسلب من اللبنانيين القدرة على بناء بلد مزدهر
صيدونيا نيوز

ديفيد هيل هلال لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون.

جريدة صيدونيانيوز.نت / ديفيد هيل من بعبدا: القادة اللبنانيين فشلوا وحزب الله يسلب من اللبنانيين القدرة على بناء بلد مزدهر

 

sidonianews.net

 

المصدر: "النهار"

 

أشار وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل إلى أن "الشعب اللبناني يعاني لأن القادة اللبنانيين فشلوا في الاضطلاع بمسؤوليتهم في وضع مصلحة البلد في المقام الأول ومعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المتصاعدة.  فالناس فقدوا جنى عمرهم، ولم يعد بإمكانهم الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية، وهم يكافحون من أجل إطعام أسرهم". 

 

وبعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، قال هيل: "كنت قد زرت لبنان في كانون الأول من العام 2019 ومرة أخرى في آب 2020. وسمعت حينها دعوة للتغيير، لا لبس فيها، من قبل لبنانيين من جميع الخلفيات".

 

وأضاف: "هذه المطالب هي عالمية: كالشفافية، والمساءلة، ووضع حدّ للفساد المستشري، وسوء الإدارة الذي تسبب في مثل هذه الصعوبات"، مشدداً على أنه "لو تمت تلبية هذه المطالب، لكان لبنان اليوم على طريق تحقيق إمكاناته الهائلة. ومع ذلك، لم يُحرز حتى الآن سوى تقدّم ضئيل للغاية. الأوان لم يفت بعد". 

 

وقال: "لطالما طالبنا قادة لبنان بإبداء مرونة كافية وتشكيل حكومة مستعدّة، وقادرة على العمل على  عكس مسار الانهيار الجاري"، لافتاً إلى أن "الوقت حان الآن لتشكيل حكومة وليس عرقلة قيامها، الآن هو وقت الإصلاح الشامل. فأميركا والمجتمع الدولي هم على استعداد للمساعدة. لكن لا يمكن المساعدة دون الشريك اللبناني". 

 

إلى ذلك، اعتبر هيل أن "الذين يواصلون عرقلة تقدّم أجندة الإصلاح، يغامرون بعلاقتهم مع الولايات المتحدة وشركائها ويعرّضون أنفسهم للإجراءات العقابية. أما الذين يعملون على تسهيل التقدّم، فيمكنهم الاطمئنان لدعمنا القوي".

 

وقال: "إن تكديس حزب الله للأسلحة الخطرة والتهريب والأنشطة غير المشروعة والفاسدة الأخرى يقوّض مؤسسات الدولة الشرعية. إنه يسلب من اللبنانيين القدرة على بناء بلد مسالم ومزدهر. وإيران هي التي تغذّي وتموّل هذا التحدي للدولة وهذا التشويه للحياة السياسية اللبنانية". 

 

وفي الختام، أكد وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية أن أميركا تقف على أهبة الاستعداد لتسهيل المفاوضات بشأن الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل على الأسس التي بدأناها في هذه المباحثات،مشيراً إلى أن "هذه المفاوضات لديها إمكانية فتح الأبواب أمام فوائد اقتصادية كبيرة للبنان، وهذا أمر بالغ الأهمية على خلفية الأزمة الاقتصادية الحادة التي تواجهها البلاد. ويمكن، عند الاقتضاء، استقدام خبراء دوليين للمساعدة في اطلاعنا جميعاً". 

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article300824 /ديفيد هيل من بعبدا: القادة اللبنانيين فشلوا وحزب الله يسلب من اللبنانيين القدرة على بناء بلد مزدهر