https://sidonianews.net/article303218 /عن البجعة السوداء وجريمة المرفأ!
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / عن البجعة السوداء وجريمة المرفأ!

 

Sidonianews.net

 

 

د. مصطفى علوش

الجمهورية

«يا نفس دنياك تخفى كلّ مبكية وإن بَدا لك منها حسن مبتسم كَم ضلّلتك ومن تحجب بصيرته إن يلق صاباً يرد أو علقماً يسم صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوّم النفس بالأخلاق تستقم والنفس من خيرها في خير عافية والنفس من شرّها في مرتع وخم» (أحمد شوقي - نهج البردة)

 

صدر كتاب البجعة السوداء للكاتب الأميركي الجنسية اللبناني الاصل نسيم طالب في عام 2007، ويدور حول طبيعة ما نعتبره أحداثاً عشوائية، بالإضافة إلى الصعوبات في التحليل المنطقي التي تجعلنا نغفل عن فهم الصورة الأكبر. هذه الأحداث، التي تبدو عشوائية، لكن لها نتائج واسعة النطاق تؤثر في الأفراد والمجتمعات، أطلق عليها الكاتب اسم "البجعات السوداء".

 

الكتاب ينقسم الى 3 أقسام، تتلخص الأفكار الرئيسية فيها على النحو الآتي:

 

الأحداث الموصوفة بالبجعة السوداء هي عادة غير مسبوقة ولها تأثير هائل في مسار الأمور، ولكن يتم تفسيرها لاحقاً على أنها متوقعة.

 

نحن نعيش أكثر فأكثر في عالم غير متكافئ مع قيَم متطرفة لا يمكن التنبؤ بها.

 

نحن نبالغ في تقدير ما نعرفه، ونتجاهل ما لا نعرفه.

 

يخلق الناس روايات أشبه بالأساطير حول سبب حدوث ما هو غير متوقع، وهذا ما يزيد في غموض الحدث ويساهم في تقليل احتمال توقّعه. وهنا يعتقد معظم الخبراء على نحو خاطئ أنه يمكن احتواء المخاطر في نماذجهم النظرية.

 

فترات الهدوء ومظاهر الاستقرار تساهم في تراكم المخاطر الخفية على العين المجردة طالما أنّ الأمور تسير من دون إعاقات كبيرة.

 

في هذا الكتاب يوضح لنا طالب كيف أصبح مفهوم حدث «البجعة السوداء» يستخدم للتدليل على أحداث، هي: أولاً، أحداث غير متوقعة. ثانياً، انّ لها تأثيراً هائلاً على مسار الأمور وحركة التاريخ. ثالثاً، انّ قدراتنا التحليلية سوف تجتهد بعد حصول البجعة السوداء المحددة، للبحث عن الأسباب المنطقية التي أدت إليها. كما يذهب طالب إلى العديد من الأمثلة من هذه الأحداث في مجمل أوجه الحياة العامة، كالحرب العالمية الثانية، أو أحداث 11 أيلول في الولايات المتحدة الأميركية، أو حصول التسونامي، كما في الحياة الاقتصادية، كالأزمات المالية الحادة والانهيارات المفاجئة التي يعانيها الاقتصاد، وفي الطبيعة، كظهور أنواع جديدة من الميكروبات والفيروسات التي سببت أوبئة غيّرت حياة البشر كمجتمعات، وفي حياة الفرد الشخصية والخاصة.

 

 

لم تكن مسألة صدمة البجعة السوداء هي المغزى من البحث، فالمسألة هي انّ هذه الأمثولة تقف شاهداً على محدودية معارفنا المُستقاة فقط من الملاحظة والتجربة، وهشاشة قدرتنا على إدراك الأشياء والأمور، إذ أنه يمكن لحدث أو ملاحظة أن تبطل بيانات عامة مُستقاة من آلاف السنين من المشاهدات المؤكدة لملايين الأحداث التي نسمّيها «البجع الأبيض»، حيث أنّ كل ما يتطلّبه الأمر لضرب اليقين هو ثبوت وجود بجعة سوداء واحدة.

 

يقسم طالب العالم إلى حيّزين، في الحيّز الأول يعيش مَن هم على نمطية واحدة في التفكير، متمسّكين بالوسائل التقليدية، رافضين الجديد وغير المألوف. هنا، في هذا الحيّز، تكثر البجعات السوداء وأثرها المفاجئ. أما في الحيّز الثاني، فعلى العكس، يعيش من هم على سوية عالية من التفكير والقدرة على الإبداع، ويكون احتمال البجعات السوداء أقل تأثيراً ممّا هو عليه في الحيز الأول.

 

نسيم طالب هو أحد الأمثلة الصارخة لمَن هجروا الحيز الأول، أي لبنان، لينتقلوا إلى الحيز الثاني، أي الولايات المتحدة الأميركية. وليس هناك من داع لشرح مطوّل حول تأثير الحيّزين في إمكانية الإبداع، فلا أظن أنّ نسيم طالب كان سيقدم على البحث لو لم يخرج من بديهيات الوجود في عالم تحكمه أسطورة البجعات السوداء.

 

كنت أظن أنّ انفجار المرفأ ما هو إلا بجعة سوداء أخرى، تضاف على حياتنا السوداء، أو التي تحكمها مبادئ التسليم إلى القدر الذي ترسمه البجعات السوداء. لكنني كنت على مدى الأشهر الماضية أتابع، كما الملايين في العالم، وبالتأكيد أهالي الشهداء والمنكوبين، تتابع الأمور، منذ ظهور صوَر التلحيم، مباشرة بعد دقائق من البجعة السوداء، إلى رفض التحقيق الدولي، إلى المعلومات المتضاربة عن سبب الانفجار، أو التفجير، بدأ الشك يدبّ في فكري عن صحة لون البجعة! لكن الأمور بدأت تتوضح لاحقاً بعد إنجاز التفاهمات الخليجية الإسرائيلية وبروز دور مرفأ حيفا الذي سيغيّر حتماً المشهدية الاقتصادية والسياسية في حيّز البجعات السوداء الذي نعيش فيه. كما أنّ ظهور أسماء وانتماءات مَن أتى بالنيترات عن سابق إصرار وتصميم ليُلغي الرواية التافهة عن موزمبيق والسفينة التائهة. فالحقيقة هي أنّ النيترات لم يكن وجودها مجرد بجعة سوداء، بل هي جزء من مسار منطقي للأمور، أي بجعة بيضاء عادية في حلقة من الإجرام والإدارة السوداء للاقتصاد والسياسة والأمن.

 

أحد المسارات المنطقية اليوم هو كما يلي: بعد أن نَضبت موارد آلة الحرب في سوريا بيد النظام، بدأت ظاهرة البراميل المتفجرة تسيطر على الساحة في المدن السورية، خاصة بعد أن أدرك بشار الأسد استحالة تكرار تجربة الغازات السامة، حتى لا يكسر كلمة الرئيس أوباما الذي تَوعّده بالويل والثبور وعظائم الأمور إن كرّرها. السماد الكيماوي رخيص نسبياً ويمكن شراؤه تحت شعار الإصلاح الزراعي، ونقله بأمان من دون إثارة الحفائظ. وصول النيترات إلى بيروت لا يمكن أن يكون إلّا تحت رعاية أياد محلية متواطئة، إما في السياسة أو في الأمن أو في الفساد، أو كلها معاً. وبطبيعة الأمر، فإنّ الجهة المتواطئة لا بد أنها من حلفاء النظام السوري أو داعميه أو المستفيدين منه أو المَمسوكين بمذلة أو الفاسدين في القول والفعل والإهمال... لائحة طويلة حتماً، لكنها تضع «حزب الله» على رأسها لأسباب منطقية.

 

بقيت المواد قيد التوزيع والاستعمال لـ6 سنوات، وكلها طبعاً من خلال شبكة من العلاقات، وبقي أقل من الخمس منها، بحسب تقديرات المعطيات العلمية، مع احتمال وجود كميات تبعثرت ولم تنفجر؟ السؤال المنطقي هنا هو لماذا أتت البجعة السوداء مباشرة بعد أن ذهب التقرير إلى المعنيين بالأمر؟ ومن الذي نصح رئيس الحكومة بعدم الذهاب لاستطلاع الموقع قبل التفجير؟ هنا ستدور دائرة الشكوك من جديد عن كيفية حصول الانفجار-التفجير؟ وهل هي قصة بجعة سوداء فقط حصلت بعد انفضاح الأمر؟ وهل هناك مَن أتى ليغطّي على الجريمة بجريمة أكبر، أو أنه مجرد سوء تقدير لحجم الضرر؟ هل اّن إسرائيل وراء الأمر وكان الهجوم مقصوداً تحت شعار ضربة استباقية لسلاح «حزب الله»؟ وانّ حجم الجريمة دفعها لعدم الإعلان عن فعلتها؟ هل انّ من يعلم بالأمور عندنا لم يتهم إسرائيل لكونه سيكون موضع مساءلة عن جريمة التخزين والتوزيع؟ هل جرائم القتل الغامضة الأسباب مرتبطة هي أيضاً بمشروع جَعل البجعة البيضاء سوداء؟ وهل تمييع التحقيق بالحصانات هو جزء من مشروع وضع الجريمة في خانة مجهول إسمه القدر؟

 

في المحصلة، إن بروز دور مرفأ حيفا الاستراتيجي، وتَضارب المعلومات عن مشاريع للشرق لإعمار المرافئ في لبنان، يُعيدان التأكيد بأنّ حيّزنا المُسنَد مصيره للبجعات السود، يقطف الفرص من فشله مَن هم في الحيّز الآخر من العالم، أي أصحاب الحسابات الدقيقة لاحتمال البجعة السوداء.

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / عن البجعة السوداء وجريمة المرفأ!


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article303218 /عن البجعة السوداء وجريمة المرفأ!