https://sidonianews.net/article303697 /تعرف على فوائد بروتين الصويا للشعر
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / تعرف على فوائد بروتين الصويا للشعر

صيدونيانيوز.نت/ جمالك / 

تعرف على فوائد بروتين الصويا للشعر

لم تحرص الشركات العالمية على إضافة بروتين الصويا لمنتجاتها؟ ما الفوائد التي قد يحققها بروتين الصويا للشعر؟ وهل من الممكن أن يحفز نمو الشعر ويوقف الصلع كما يتم الترويج له؟ وما هي طرق استخدامه على الشعر؟ كل هذا وأكثر في المقال الآتي.

بروتين الصويا هو البروتين المعزول عن حبوب فول الصويا والتي تعد أحد البقوليات الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي لا يصنعها الجسم بنفسه.

ويحتوي بروتين الصويا على العديد من المواد المغذية كالأوميغا 3 والفيتامينات كمجموعة فيتامينات ب، والمعادن كالحديد والنحاس والمغنيسيوم والزنك والفسفور والسيلينيوم. لكن ما فوائد بروتين الصويا للشعر؟ وكيف من الممكن استخدامه؟ 

ما فوائد بروتين الصويا للشعر؟

يحتوي بروتين الصويا على العديد من العناصر والمواد الغذائية المفيدة لشعرك والتي ليس من شأنها الحفاظ عليه صحيًا وحسب إنما منحه العديد من الفوائد الأخرى، ومنها:

1. تغذية الشعر

وهذا سبب كون خلاصة حبوب الصويا مكونًا أساسيًا في منتجات العناية بالشعر التالف، إذ يزود بروتين الصويا بصيلات الشعر بالعديد من العناصر المغذية ما يجعل الشعرة قوية وصحية من الداخل. 

2. الترطيب العميق للشعر 

يعد بروتين الصويا من المواد الفعالة في ترطيب الشعر لكونه مادة غنية بالبروتين والزيوت الصحية التي توفر ترطيبًا عميقًا لبصيلات وجذور الشعر، فينصح به لمن يعانون من القشرة نتيجة جفاف الفروة أو تقصف الأطراف.

3. تحفيز نمو الشعر

إذ يحتوي بروتين الصويا على بروتين يسمى سبيرميدين (Spermidine) بوفرة، والذي يحفز نمو الشعر ويجعلها الشعرة أطول، ما يمدد من فترة نمو الشعر فيؤثر إيجابًا على معدل نموه الكلي.

كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الأخرى التي تحفز بدورها أيضًا من نمو الشعر وتساعد في الحفاظ على فروة صحية وبيئة مناسبة لنمو الشعر بالشكل المطلوب. 

4. محاربة الصلع

إن كنت تعاني من داء الثعلبة أو الصلع فيعد بروتين الصويا محفزًا رائعًا في مساعدتك على العلاج، إذ أثبتت دراسة عن فوائد بروتين الصويا للشعر ومحاربة الصلع خصوصًا جدواه في تقوية جهاز المناعة وترميم الأضرار الخلوية الناتجة عن المرض والمسببة للصلع وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة لتعويض الشعر المفقود.

5. تحسين ملمس الشعر 

حيث يمد بروتين الصويا الشعرة من الداخل بالمواد المغذية فيصلح تلف الشعرة ويجعلها أقوى ولاحقًا يساعد في تحسين ملمس الشعر الكلي.

طرق استخدام بروتين الصويا للشعر

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تطبيقها للحصول على فوائد بروتين الصويا للشعر:

1. تناول حبوب الصويا

يعد تناول حبوب الصويا أفضل طريقة للحصول على فوائد بروتين الصويا للشعر، فهو من أغنى الحبوب بالمواد المغذية والبروتين والأوميغا 3 التي ستصل بعد امتصاصها عبر الدم إلى بصيلات الشعر وتقويها وتحفز نموها وترمم أي تلف وتعيد للشعرة حيويتها.

2. تدليك فروة الشعر ببروتين الصويا 

حيث يساعد تدليك الفروة بزيت حبوب الصويا أو مستخلص بروتين الصويا في تعزيز تدفق الدم في الفروة وتحفيز نمو الشعر وترطيبه.

3. استخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على بروتين الصويا 

لخواصه المغذية للشعر حرصت العديد من شركات إنتاج مواد العناية بالشعر على إضافته لمنتجاتها، فتجد أحد المكونات المدونة على العبوة "بروتين فول الصويا" أو "ببتيد فول الصويا" كل تلك عبارات تشير إلى احتواء المنتج على بروتين فول الصويا. 

كما قد يكون بصورة بروتين الصويا المتحلل بالماء والذي يتم تكسير سلاسله الببتيدية لأحماض أمينية صغيرة يسهل امتصاصها فترطب الشعر وتحفز نموه وتصلح أي تلف حاصل في نسيج الشعر. 

محاذير استخدام بروتين الصويا للشعر

بالرغم من فوائد بروتين الصويا للشعر إلا أنه قد يتسبب بالضرر في حالات معينة، مثل:

الحساسية

حيث سجلت العديد من حالات التحسس لفول الصويا، فإن كنت من الذين يعانون من حساسية فول الصويا ينصح بالابتعاد عن استخدامه أو أكله.

التداخل مع بعض الهرمونات

حيث يحتوي بروتين الصويا على نسبة عالية جدًا من الأرجنين (Arginine) الذي يعد اللبنة الأساسية في تكوين الكرياتين (Creatine) الذي يرفع من مستوى مستويات ديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone)، فيسبب تساقط الشعر في حال تناوله بإفراط لتداخله مع الهرمونات الجنسية بالالية المذكورة.

كما ثبت أن بعض البروتينات المتواجدة في فول الصويا تتداخل مع الوظائف الطبيعية للغدة الدرقية وإنتاج الهرمونات فيتسبب انخفاض تلك الهرمونات بتساقط الشعر.


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article303697 /تعرف على فوائد بروتين الصويا للشعر