https://sidonianews.net/article305260 /واشنطن تُندّد بالانقلاب "بشدة"... تعليق مساعدة للسودان بـ700 مليون دولار
صيدونيا نيوز

من اضطرابات الشارع في السودان الإثنين (أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / واشنطن تُندّد بالانقلاب "بشدة"... تعليق مساعدة للسودان بـ700 مليون دولار

 

Sidonianews.net

------------------

 

المصدر: "أ ف ب"

 

دانت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، "بشدّة" الانقلاب العسكري في #السودان والاعتقالات التي طالت قادة مدنيين، داعيةً إلى العودة الفورية للحكم المدني والإفراج عن رئيس الوزراء المعتقل، ومعلنةً تعليق مساعدة مالية للسودان بـ700 مليون دولار.

 

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان، إنّ "الولايات المتحدة تدين بشدة ما أقدمت عليه القوات العسكرية السودانية"، مبدياً قلقه البالغ إزاء تقارير عن استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.

 

وأضاف: "نرفض بشدة حل الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين والمؤسسات المرتبطة بها، وندعو إلى إعادة (العمل بها) على الفور".

 

بدوره، شّدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس على وجوب "إعادة السلطة إلى الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون والتي تمثّل إرادة الشعب".

 

وقال إنّه "في ضوء التطورات الأخيرة، تعلّق الولايات المتحدة مساعدتها" المرصودة لدعم الاقتصاد السوداني.

وأضاف أنّ المساعدة التي عُلّقت هي حزمة اقتصادية بـ700 مليون دولار مخصّصة لدعم العملية الانتقالية الديموقراطية في السودان. وقال برايس: "نحن نعلّق هذا المبلغ كاملاً".

 

وأكد برايس وقوف الولايات المتحدة مع الشعب السوداني، قائلاً إنّ "شعب السودان عبّر بوضوح عن تطلّعاته لمواصلة العملية الانتقالية نحو الديموقراطية وسنواصل دعم هذا الأمر، بما في ذلك عبر محاسبة المسؤولين عن هذه الإجراءات المناهضة للديموقراطية إذا اقتضى الأمر".

 

وأشار برايس إلى أنّ الولايات المتحدة لم تكُن تعلم مسبقاً بوجود نية لدى الجيش لإطاحة رئيس الوزراء عبد االله #حمدوك الذي تم اعتقاله، لافتاً إلى أنها لم تتمكن من التواصل معه.

 

في وقت سابق، قال مبعوث #واشنطن الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، الذي أجرى زيارة للسودان، إنّ بلاده "تشعر بقلق بالغ حيال التقارير عن سيطرة الجيش على الحكومة الانتقالية"، مشيراً إلى أنّ ذلك "يتعارض مع الإعلان الدستوري (الذي يُحدّد إطار العملية الانتقالية) وتطلعات الشعب السوداني للديموقراطية".

 

وأوضح برايس أنّ فيلتمان توجّه إلى السودان في محاولة "لتحسين العلاقات" بين "القادة المدنيّين والقادة العسكريّين"، مؤكّدًا أنّ الديبلوماسي الأميركي لم تتوافر لديه أيّ مؤشرات، قبل مغادرته السودان، على أنّ هذه الخطوات "غير الديموقراطية" التي شهدتها البلاد كانت وشيكة.

 

كذلك، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة إنّ واشنطن "ليست على اتّصال" برئيس الوزراء السوداني أو أيّ من المسؤولين السياسيّين الآخرين منذ اعتقالهم. وشدّد على أنّ "الجيش مسؤول عن سلامتهم وصحّتهم وظروفهم"، مؤكدًا أنّ واشنطن "ستقوم بالمساءلة" في هذا الصدد.

 

وقُتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من ثمانين بجروح في الخرطوم برصاص الجيش خلال تظاهرات مناهضة لاستيلائه على السلطة.

 

ولوّح برايس في هذا الإطار بإمكان فرض عقوبات، واعدًا بالنظر في "كلّ الإجراءات المناسبة" لـ"محاسبة مَن يلجأون إلى العنف" وأولئك الذين تثبت مسؤوليتهم "عن عرقلة مسيرة السودان نحو الديموقراطيّة".

---------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم والعالم العربي / واشنطن تُندّد بالانقلاب "بشدة"... تعليق مساعدة للسودان بـ700 مليون دولار


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article305260 /واشنطن تُندّد بالانقلاب "بشدة"... تعليق مساعدة للسودان بـ700 مليون دولار