https://sidonianews.net/article305448 /بالصور : شبكة صيدا المدرسية نظمت "المنتدى التربوي .. آفاق وحلول " مع وزير التربية عباس الحلبي وبمشاركة النائب بهية الحريري
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : شبكة صيدا المدرسية نظمت "المنتدى التربوي .. آفاق وحلول " مع وزير التربية عباس الحلبي وبمشاركة النائب بهية الحريري

 

Sidonianews.net

-----------------------

 

امضى وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي اكثر من اربع ساعات في مدينة صيدا ملبياً ورئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري دعوة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الى " المنتدى التربوي .. آفاق وحلول " الذي نظمته الشبكة في ثانوية رفيق الحريري في صيدا بمشاركة مدراء مدارس من شبكات "صيدا والجوار، الزهراني وصور " المدرسية ومن محافظة النبطية وجرى خلاله عرض مطول ومفصل لواقع وتحديات التعليم والمشكلات التي تواجه القطاع التربوي جنوباً وآفاق الحلول لها ، وكرمت شبكة صيدا خلال المنتدى رئيس منطقة الجنوب التربوية الدكتور باسم عباس لمناسبة انتهاء مهامه الوظيفية وبلوغه سن التقاعد .

وشارك في المنتدى من وزارة التربية " المدير العام الدكتور فادي يرق ، مدير التعليم الثانوي الأستاذ خالد فايد ، مدير التعليم الابتدائي الأستاذ جورج داود ، رئيس مصلحة التعليم الخاص الأستاذ عماد الأشقر ، رئيسة دائرة الامتحانات الأستاذة امل شعبان ومديرة مكتب الوزير الأستاذة رمزا جابر ومستشار الوزير الإعلامي الأستاذ البير شمعون".

كما حضر رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية الأستاذ أكرم أبو شقرا، ومسؤول الامتحانات في الجنوب الأستاذ ديب فتوني ، ورئيسة دائرة التربية في صيدا الأستاذة اماني شعبان ، ومديرة دار المعلمين السيدة سمية حنينة ، ومدير التعليم في الأنروا في الجنوب الأستاذ محمود زيدان ، والمسؤول التربوي لحركة امل في إقليم الجنوب الدكتور عباس مغربل ، ورئيس رابطة أساتذة التعليم الأساسي الرسمي في لبنان الأستاذ حسين جواد وشخصيات تربوية وفريق عمل الشبكة المدرسية .

سارة سنجر

بعد النشيد الوطني اللبناني ، كانت كلمة ترحيب من منسقة المنتدى الآنسة سارة سنجر التي رأت اننا "اليوم بأمس الحاجة إلى عمل جماعي رصين وفعّال، يسعى إلى النهوض بالتعليم، والمحافظة على مقوماته، ومواجهة كل ما يطاله من أزمات. وقالت" إيمانا منا بديمقراطية التعليم وإيمانا منا بالعدالة التربوية وإيمانا منا أن العامل البشري ونوعية تكوينه وتسييره هو الفاصل الأساسي لتعزيز الجودة التعليمية والنشاطية بالمدارس وبحضور معالي الوزير ورئيسة لجنة التربية وصناع القرار والمدراء في الجنوب، سيناقش المنتدى أهم قضايا التربية والتعليم وآفاق حلولها، بعد أن باتت تشكل عائقا في طريق تعليم الجيل الجديد وتطوره، آملين أن نتمكن جميعاً من إيجاد حلول فعالة وأن نقدم لأفراد مجتمعاتنا كل ما يمكن أن يحمله المستقبل لهم من آمال وطموحات، ونرجو أن تصبوا قرارت وتوصيات هذا المنتدى إلى حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا جميعاً من أجل عام تربوي ناجح ومنتج للطلاب".

النائب بهية الحريري

وتحدثت النائب الحريري فقالت" طلابنا .. أبناؤنا.. إنّهم النّور الذي يبعث الأمل في نفوسنا الحزينة والمحبة في قلوبنا الجريحة.. طلابنا.. أبناؤنا.. إنّهم الطاقة التي تستنهض فينا العزيمة.. والإرادة على مواجهة تحدياتنا.. التي تتعاظم يوماً بعد يوم.. طلابنا .. أبناؤنا .. إنّهم ثروتنا وسندنا.. ومعنى وجودنا واستمرارنا .. طلابنا.. أبناؤنا.. هم الحقيقة الوحيدة القادرة على جمعنا.. ولمّ شملنا المبعثر.. وإعادة صياغة نسيجنا الإنساني .. كعائلة واحدة.. في شبكات تربوية .. تأسّست لتجسّد إرادة العائلة الواحدة.. على قاعدة طلابنا أبنائنا.. وهذه العائلة التربوية.. أعادت التّعليم إلى مرتبته السامية.. بما هي رسالة إنسانية..  أنارت طرق الحضارة .. والتّقدم والإزدهار.. في لبنان.. وفي كلّ مكان من هذا العالم.. منذ أن كان الانسان .. وإنّنا نعتزّ بتكاملها في جنوبنا الحبيب.. وبمكانة التّعليم في مسيرة أسلافنا.. جيلاً بعد جيل.. وعلى مدى عقود طويلة .. وإنّ الأسرة التعليمية.. التي جسدتها هذه الشّبكات المدرسية.. ما كانت لتحقق نجاحها بدون تكامل الإرادات لدى إداراتها.. ومعلماتها .. ومعلميها.. وإدارييها.. وبشراكة مميزة.. مع لجان الأهل والإدارات المحلية..  ".

وأضافت : بكلّ صدق واحترام وتقدير  .. فإنّنا نرحب بمعالي وزير التربية.. الصديق القاضي عباس الحلبي.. ونعتبر وجوده معنا اليوم.. هو إنتصار لإرادة الطلاب والأهالي والمدارس والمدرّسات والمدرّسين .. الذين يتحمّلون أعباء ثقيلة وتحدّيات وظروف غير مسبوقة..  تفوق طاقتهم على تحملها منفردين..  وإنّ هذه الأسرة التربوية.. تحتاج إلى راعٍ عادل.. ومؤمن بأنّ خلاص لبنان الحقيقي.. لن يكون إلاّ بالعدالة التربوية.. بين كافة المراحل والشرائح في التّعليم الخاص والرّسمي والمجّاني.. راع يدرك أهمية جودة التّعليم الشاملة.. وإنّنا نثمن الجهود المكثفة والصادقة والواعدة لمعالي وزير التربية.. من أجل  أن يطمئن كلّ الجسم التربوي حول عدالة مطالبهم.. والحرص على التنسيق والتّعاون من أجل حماية التّعليم في لبنان.. على الرغم من صعوبة التّحديات الوطنية.. في كافة مجالات الحياة.. الصحيّة.. والإجتماعية.. والإقتصادية.. والعملية.. والمهنية .. والقطاعية.. إلاّ أنّ كلّ اللبنانيين.. وفي كلّ المناطق.. يريدون أن يذهب أولادهم..كلّ صباح.. إلى المدارس والجامعات.. مما يعيد التّأكيد.. على أنّ التّعليم في لبنان رسالة مقدسة.. مما يجعل من الشّبكات المدرسية.. ضرورة وطنية.. من أجل تعزيز التّعاون.. بين المدارس والأهالي والوزارة.. وكي نكون عائلة تربوية وطنية واحدة.. على مستوى كلّ لبنان.. وبرعاية كريمة من معالي وزير التربية.. القاضي الصديق عباس الحلبي..

وختمت الحريري بالقول " إنّني إذ أشكر لمعاليه حضوره معنا في هذا اليوم.. بعد أن تغيّر الموعد.. ثلاث مرات خلال أسبوع واحد.. إلى أن شاءت الأقدار.. أن يكون اليوم في الأول من تشرين الثاني.. الذكرى السابعة والسبعين .. لميلاد شهيد التربية والتعليم في لبنان .. الرئيس الشهيد رفيق الحريري.. الذي وضع شعار مؤسسته.."مستقبل لبنان.. الاستثمار بالانسان"..

هبة أبو علفا/ شبكة صيدا المدرسية

ثم القت كلمة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمدرسة المضيفة للمنتدى ، مديرة ثانوية رفيق الحريري السيدة هبة أبو علفا وهبي فقالت" يسعدُني بإسمي وبإسمِ أسرة ثانوية رفيق الحريري أن أرحبَ بكم اليوم: 1 تشرين الثاني الذي يصادف ذكرى عيد مؤسس هذا الصرح التربوي الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ونحن نعتزُ ونفتخرُ بما تركَه لنا من إرثٍ تربوي ووطني نعمل جاهدين من وحيه، ونقتدي  بمبادئه وقيمه،  وخصوصاً في هذه الأوقات العصيبة. نجتمعُ اليوم تحتَ رايةِ  الشبكةِ المدرسية لصيدا والجوار ،  لنعرضَ ما تمرُ به مدارسُ الشبكة من تحديات وما تقترحه من حلول.ولقد كان لي الشرف وأتيحت لي الفرصةُ  لأقومَ بدراسة أطروحة الماجستير عن الشبكة المدرسية في صيدا والجوار ، ومن خلالها تعرفت على أمثلةٍ عديدةٍ للشبكات التربوية في العالم. والجدير بالذكر أن العالم التربوي يشجعُ على إنشاء مثل هذه الشبكات على اختلافِ أنواعها بعد أن أثبتت أهميتَها وفعاليتَها على أصعدة كثيرة فعلى سبيل المثال لا الحصر: تسهمُ هذه الشبكات في تطوير القيادة التربوية، وتشجّع على مشاركة الخبرات والموارد، وتعزّز التعاون لتحديد المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها، وتساعد على تحديدِ الحاجات والتعاون  للوصول إلى تأمينها…فمن صيدا إلى كل لبنان نقدم الشبكة المدرسية لصيدا والجوار كنموذجًا يحتذى ويبنى عليه" . وقدمت أبو علفا عرضاً عن الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وأهدافها ورؤيتها ومراحل تأسيسها وتطور عملها وابرز الأنشطة التي قامت بها ومواكبتها لكل جديد في عالم التعليم وآفاق تطويرها .

سمر عماشا / شبكة صور المدرسية

كلمة الشّبكة المدرسيّة الوطنيّة في قضاء صور القتها مديرة ثانويةّ السّراج -  صدّيقين الأستاذة سمر عماشا نيابة عن منسق الشبكة الأب الدكتور جان يونس فقالت " اجتماعنا اليوم هو لأننا نؤمن بأن الترّبية هي الرّكيزة الأولى لننهض بالوطن ، وان العلم هو السّلاح الأقوى لنواجه كلّ الأزمات.  نحن ، الشبكة  المدرسيّة الوطنيّة في قضاء صور ، التي تعمل تحت مظلّة وزارة الترّبية والمنطقة الترّبوية في الجنوب ، وتحت رعاية ودعم ا تحّاد بلديّاّت قضاء صور ، وتضّم 62 مدرسة منتسبة ، وهيئة إدارية مؤلّفة من 10 مدراء يمثلون كلّ شرائح المدارس في القضاء ، المدارس الخاصّة والرّسمّية ، المسيحيّة والاسلاميّة ، ومدارس الأنروا. كانت انطلاقة الشّبكة المدرسيّة في ظروف صعبة ، وفي خضمّ الأزمات التيّ كلّنا عايشناها ، فقرّرنا أن نتحّد لنحوّل الأزمة لفرصة وانطلقنا بالعمل وكنّا دائما نجتمع لندعم ونساند بعضنا بعضا ، ونحاول ايجاد حلول للمشاكل والعقبات التي تواجهنا ، فقدمنا مذكّرة بكلّ شؤوننا وشجوننا ، شخصنا فيها الوضع ، واقترحنا حلولاً مناسبة تحاكي الواقع ... وكلّنا أمل ان نتكاتف سوياً  ونتعاون لننقذ الوطن . ونحن اليوم ، إذا لم نوجد سويا حلولا سريعة لنوقف انهيار لبنان ولننقذ قطاع التعّليم ، سنخسر الأمل بوطننا ".

حيدر خليفة / شبكة الزهراني المدرسية

وتحدث منسق الشبكة المدرسية في منطقة الزهراني مدير ثانوية الصرفند الرسمية الأستاذ حيدر خليفة فاستعرض مراحل تأسيس الشبكة استكمالاً صيدا والجوار الرائدة لنستطيع من خلالها التلاقي وتبادل الخبرات والاستفادة من الإنجازات والتجارب الناجحة ، والتقارب والتعاون بين جناحي التربية الرسمي والخاص ، بما يعود بالنفع على الطالب ". وقال" ورغم الظروف التي عصفت بالوطن استطعنا إيجاد فرصة التواصل والتلاقي بين المؤسسات الرسمية والخاصة والتنسيق فيما بينها وتقديم العديد من الأنشطة والفرص التربوية لطلابنا بالتعاون مع جهات عدة وعملنا على التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي لتأمين الدعم اللازم لمؤسساتنا التربوية.واننا نأمل هذا العام متابعة تنفيذ برنامج عملنا بعد إزالة العقبات التي صرنا جميعا على دراية بها لأن ما ينتظرنا هذا العام هو اكبر واثقل واصعب من أن تستطيع أي مؤسسة تربوية أن تتحمله لوحدها . مشددا على ضرورة تعديل المناهج التربوية وتأمين مقومات العيش الكريم للمعلم والاستاذ ودعم صناديق المدارس.  وأشار الى ان الشبكة ستعمل على تأمين عدالة التعليم ونوعيته وصولا للتفوق والتوجيه الصحيح لطلاب الشهادات الرسمية نحو الاختصاصات الجامعية المختلفة والتي تتناسب وحاجات سوق العمل ودعم المتفوقين، اضافة لتعزيز لغة الحوار وتقبل الآخر في منطقة غنية بتنوعها  والسعي لدورات تدريبية للمدراء و الاساتذة لمواكبة كل ماهو جديد ".

أسامة أرناؤوط / التعليم الخاص

وقدم مدير مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري ورئيس فرع الجنوب في نقابة المعلمين الدكتور أسامة ارناؤوط  عرضا لهموم وشجون التعليم الخاص وقال " كما نحن شركاء في النجاح والانجازات نصنعها سويا، أيضا نتقاسم الهموم ونواجه معا التحديات محاولين إيجاد الحلول مشتركة للمعضلات فكما في الشبكة يجتمع التعليم الرسمي والخاص أيضا في التشريعات . وقال "من هنا ولأن الأزمة تطال المعلمين جميعهم ينبغي تطبيق مبدأ العدالة والمساواة بين المعلمين بغض النظر عن هوية المدرسة ورب العمل، اذ التمييز بينهم له انعكاسات سلبية على الأداء والإنتاجية ففي ذلك تقويض للقطاع التربوي .وعليه ففي حال تقديم اية مساعدة أو منحة للمدرسة الرسمية نرجو ان تشمل المدرسة الخاصّة أيضا.

واختصر ارناؤوط ابرز مطالب قطاع التعليم الخاص بالعمل سريعا على المراسيم التطبيقية لقانون الـ 500 مليار ليرة ، وصرف مساعدات المدارس المجانية والمنح المدرسية لمن يستفيد منها ،حماية صندوق تعاضد المعلمين (تطبيق قانون الزامية الانتساب للصندوق )، ايجاد حلول لتسعيرة الضمان في ظل فروقات الضمان المرتفعة للمستشفيات، تعديل المرسوم 2122 لإفادة المعلمين المتقاعدين من التقديمات الصحية لصندوق الضمان الاجتماعي من عمر 55 سنة وتجميد العمل بالفقرة (ج) من المادة الثانية في القانون 515 والضغط باتجاه تطبيق الدرجات الست لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة، دعم نقل المعلمين والطلاب، تزويد المدارس بالطاقة الشمسية وتأمين فحص الكورونا (مجانا) للعاملين في المدارس ومساعدتها في تطبيق البروتوكول الصحي من خلال تأمين مستلزماته، وايجاد حل لافادات الطلاب السوريين دوام بعد الظهر اللذين يرغبون بالانتقال من مدارسهم... وغيرها .. وختم بالقول " نحن متفائلون بأنك ستقوم بكل ما بوسعك للمساعدة يا معالي الوزير...فدعم القطاع التربوي هو استثمار في الانسان، ونترحم على الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي رفع شعار " الاستثمار في الانسان ... مستقبل لبنان".

حذيفة الملاح / التعليم الرسمي الأساسي

وعرض مدير المدرسة العمانية النموذجي الرسمية الأستاذ حذيفة الملاح المشكلات والعقبات التي تعترض التعليم الأساسي الرسمي والتي قسمها إلى ثلاث فئات: مطلبيّة تتعلق بمطالب المعلمين وحقوقهم: مثل موضوع بدل النقل للأساتذة وكلفته على الطلاب والأهل ، البت بطلبات نقل المعلمين (ملاك أو تعاقد) ، وضع تقديمات الجهات المانحة أو الدولة اللبنانية موضع التنفيذ وإعطاء متقاعدي التعليم الرسمي حقوقهم وتطبيق المادة 18 من قانون سلسلة الرتب والرواتب بحذافيرها بما يتعلق بالمعاشات التقاعدية ورفع الغبن عن المدرس في الأساسي في تقديمات التعاونيّة وساعات النصاب الأسبوعي والراتب والفئة وغيرها، وذلك باعتماد ملاك موحد للتعليم ما قبل الجامعي وردم الهوة بين رواتب أساتذة التعليم الجامعي ومعلمي الملاك في التعليم ما قبل الجامعي.وفي الشق الإداري " تعديل وتطوير النظام الداخلي ، وتعزيز صلاحيات إدارة المدرسة والمنطقة التربوية بما يخفف من الروتين الإداري القاتل ، ودعم صناديق المدارس والأهل الخاوية بصورة عاجلة، ورفع سقف إنفاق اللجنة المالية لشراء الادوات والمواد التشغيلية للمدرسة دون موافقة مسبقة تماشياً مع ارتفاع الأسعار، ومعالجة مسألة تأخر البت بطلبات نقل المعلمين، والاخذ بعين الاعتبار الحاجة اليهم  حيث هم قبل نقلهم ، وتأمين حاجات المدارس للأساتذة ، وانهاء بدعة التعاقد وإيجاد حل منصف وعادل لكل المتعاقدين وحتى تحقيق ذلك، وضع حد لفوضى تصنيف المتعاقدين بإحصاء الزامي دقيق تنظمه الوزارة وتشرف على تعاقدهم كائناً من تكون الجهة التي تدفع لهم، وتطوير النظام المدرسي SIMS ، وان يكون لكل 100 طالب في التعليم الأساسي ناظر وغيرها .. وفي الشق الأكاديمي: تطوير المناهج الدراسية ومعالجة كثير من الثغرات والشوائب فيها ، وتأمين الكتاب المدرسي قبل او مع بدء العام الدراسي ووضع خطة طارئة وعاجلة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالتعليم بسبب التوقف أو عدم الانتظام خلال فترة جائحة كورونا، يشترك المديرون والمعلمون بوضعها ليكونوا شركاء مسؤولين عن تنفيذها.

 

سهى الحسن /  التعليم الثانوي الرسمي

بدورها تحدثت مديرة ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية السيدة سهى الحسن عن واقع وتحديات التعليم الثانوي الرسمي وابرزها : مشكلة التنقل من وإلى بيروت لإنجاز المعاملات الإدارية والمراجعات القانونيّة وما يترتب عنه من جهد ووقت ومعاناة التنقل الدائم وأعباء المواصلات وكلفتها الخيالية في ظل الأزمة الراهنة. ومشكلة الخلل في أعداد أساتذة الملاك وارتفاع عدد المتعاقدين جراء تعيين أساتذة من نطاق جغرافي بعيد عن مراكز عملهم وما ينتج عنه من تفريغ للثانويات من أساتذة الملاك وعدم استقرارها خاصة وأنه لا توجد فترة زمنية محددة لفتح  باب التوظيف . وكذلك مراعاة خصوصية كل ثانوية وفق عدد طلابها ومعلّميها ، من خلال إعطائها وقتَا إضافيًّا لتنفيذ الإعمال المراد تنفيذها وصلاحيّات إضافية ضمن الأطر القانونية والقرارات الصادرة عن وزارة التربية ما يحول دون تأخير تنفيذ الإجراءات المنوي تطبيقها والعمل بموجبها. وإعطاء صلاحيات للمدير للبت بتصحيح الأخطاء في اللوائح الأسمية  خاصة تلك التي تتعلّق بكتابة إسم الطالب وكنيته والتي تعتمدها الثانويات من خلال إخراج القيد الفردي للطالب والذي يتجدد حسب الحاجة والضرورة والمدة الزمنية والتي يستوجب تصحيحها وقتًا وجهدًا إضافيًّا ممكن تفاديه من خلال تجاوز مثل هذه الأخطاء والعودة بالبت فيها لمدير الثانوية وعلى كامل مسؤوليته بالتواصل مع المنطقة التربوية .والبت بتقاضي رسوم التسجيل من الطلاب الأجانب او عدمه قبل بدء التسجيل .والسماح للثانويات الرسمية بالتعاقد (جديد)على حساب مجلس الاهل مع اساتذة مواد اكاديمية وإجرائية . ورفع أجر الأساتذة المتعاقدين على مجلس الأهل أسوة بزملائهم على اختلاف مسمياتهم وتعزيز صناديق مجلس الأهل يكون الحل الأنسب لهذه المشكلة . وإجراء المقابلات للبت بموضوع المكلّفين بالقيام بالأعمال الإدارية ليتم تكليفهم  بإدارة الثانويات التي شغر فيها موقع المدير بفعل بلوغه السن التقاعدية .  راجين أن تلقى مطالبنا أصداء ايجابية ومشاكلنا حلولًا عملية .

 

أدهم قبرصلي / التعليم المهني الرسمي

وقدم مدير معهد صيدا الفني الرسمي الدكتور ادهم قبرصلي عرضاً حول ابرز مشاكل التعليم المهني و التقني وهي " صناديق المساهمة في المعاهد، الطلاب، الأساتذة" . وقال" صناديق المساهمة في معاهد التعليم المهني والتقني (تتغذى من رسوم المساهمات التي تتقاضها من الطلاب) وهي اصبحت لا تستطيع ان تغطي شيئاً من مصاريف المعاهد والمدارس من حيث القرطاسية ، مواد التنظيف، المحروقات، الصيانة، اجر عمال شراء الخدمات (عمال التنظيفات، المكننة، الحرس، الحجاب...) وهناك مشكلة البنوك ومشكلة تأمين مواد وادوات التدريس للمختبرات والمصانع باختصاصيها الصناعي وغير الصناعي والتي أصبحت تكلفتها عالية جدا. وهناك مشكلة التأمين على الطلاب، وتأمين احتياجتهم التقنية فيما يسمى بالعدة للاختصاصات الصناعية و الفندقية، والادوات للإختصاصات الغير الصناعية مثل "التمريض ، التربية الحضانية ، الرسم و التجميل الداخلي وغيرها ، عدا عن تكلفة النقل له ولأدواته".

وراى ان "المطلوب تأمين ادنى مقومات الصمود من دعم مادي ودعم فني وتقني، ودعم سمعة التعليم المهني والتقني. وذلك يمكن من خلال تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص عبر المجلس الأعلى للتعليم المهني والشراكة مع وزارة الصناعة من خلال غرف التجارة والصناعة وتجهيز وتركيب الطاقة الضوئية اي الطاقة البديلة " .

الوزير الحلبي

ثم تحدث الوزير الحلبي فتوجه بالتحية والشكر الى النائب بهية الحريري والشبكة المدرسية لصيدا والجوار على هذا اللقاء . وقال" اسمحوا لي بداية ان احيي من تحمل  هذه الثانوية اسمه في عيد مولده الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، وهو كان رائد التربية والتعليم ويتذكر اللبنانيون بكل فخر واعتزاز انه اثر الاجتياح الإسرائيلي قام بإيفاد بعثات متتالية الى الخارج تمكيناً لشباب وشابات لبنان من تحصيل العلم والاختصاص . احيي ذكراه اليوم واحييك ست بهية على نشاطك وفخور اني اشتغل معك وبهذا النموذج الذي تقدميه وكما يقال رجل دولة ، هناك " سيدة دولة ".

وأضاف " واحييكم مدراء المدارس وافراد الشبكة في صيدا والجوار ورؤساء المناطق التربوية وأركان وزارة التربية والتعليم العالي . لقد سمعت في هذا اللقاء قضايا مطلبية وإدارية واكاديمية وانا والمدير العام وأركان الوزارة الموجودون هنا مع رؤساء المناطق التربوية حاضرون ليجيبوا عليها لأن هذه قضايا يومية قد تشكل أحيانا عائقاً امام عمل هذه المدارس . وبالنسبة لي المدارس سواء الرسمية او الخاصة هي تضم أولادنا وتضم اساتذتنا ".

وتابع " لكن بطبيعة الحال كل قطاع له خصوصيته وسأبدأ بالرسمي : دون ان أحكي عما سمعناه في شهر أيلول وقبله عن مقاطعة العام الدراسي لأن كل ما يعاني منه الأساتذة والمعلمون يعاني منه كل افراد الشعب اللبناني وليس وقفا على الأساتذة والمعلمين فقط . وكنت اعتقد عندما أسندت لي هذه المهمة ، انه للخروج منها بصورة أساسية يجب ان نفتش على الموارد المالية التي تسد المطالب المعيشية الملحة ، وتعرفون منذ أيلول للآن ، ورغم انها ليست فترة زمنية طويلة ، لم يتوقف التدهور وكأننا اليوم متجهين الى تدهور اكبر. ولذلك فإنه لتأمين الموارد المالية المتاحة ، لديك وجهتان : الجهات المانحة ، والخزينة اللبنانية . الجهات المانحة تعرفونها وحكينا بها اكثر من مرة واحب ان اجيب لأن هناك بعض الأساتذة الثانويين مترددون بالإلتحاق بالعمل وهذا بصراحة أقول انه يسيء كثيرا للطلاب والتلامذة لأنه مضى على بدء التدريس في التعليم الخاص شهران.. بينما لم يبدأ في الرسمي ، فهل هي طبقية ان من يستطيع الدخول الى المدرسة الخاصة يحصل علمه ومن هو في الرسمي يجب ان يبقى في البيت ؟.  هذا سؤال ليس انا وحدي من يجيب عليه بل انا وانتم . هناك مسؤولية تجاه تلميذ المدرسة الرسمية وقيل لي انهم لا يزالون ينتظرون إيضاحات مع انني أعطيت كثيرا إيضاحات وتطمينات بموضوع التسعين الدولاراً وبموضوع المنحة الاجتماعية وبموضوع بدل النقل" .

وقال" قلت اكثر من مرة اني دخلت بمصداقية الى وزارة التربية وأريد ان اخرج منها بمصداقية ولا اريد ان يقال بالنهاية لي انك انت وعدت ولم تنفذ . وحتى بموضوع المنحة وموضوع بدل النقل مع معرفتي  - لأني مشارك باجتماعات اللجان الوزارية -  اليوم تحدثت مع وزير المالية ، وبالنسبة للتسعين دولاراً، الذي يؤمن حضوراً بنسبة  90% . هذه فيها تحفيز للمعلم على تأمين حضوره ليؤمن علم تلامذته . الـ 90 دولاراً ستصرف ، على منصة صيرفة التي اليوم 17 الفا والتي يمكن غدا تصبح 18 الفا ، وبالتالي هذا السعر متحرك وليس جامدا ، فاذا ارتفع دولار صيرفة ستلحقه بقيمتها ".. 

وأضاف" ثانيا بموضوع المنحة الاجتماعية ، هي ليست مقتصرة على المعلمين فقط بل هي لجميع العاملين في القطاع العام والمؤسسات العامة ، وانا حريص على المؤسسات العامة تحديداً وأقول أيضا افراد الجامعة اللبنانية الذين حرموا المرة الماضية وانا اسعى كي لا يحرم احد. هذه المنحة البارحة سألوني فقلت لهم على حد علمي حتى 30 حزيران . ولكن اليوم سألت وزير المالية فقال انها على سنة قادمة . وفيما خص قيمة المنحة الاجتماعية فهي تتراوح بين نصف راتب مع حد ادنى لأن هناك رواتب متدنية كثيرة فيجب ان يكون لها حد ادنى ونحكي بمليون و300 الف ليرة ".

وتابع " النقطة الثالثة لها علاقة ببدل النقل واقله 60 الف ليرة ، عن اليوم الحضوري. بالنسبة لمصاريف التشغيل بالمدارس هناك موضوع الـ 5000 والـ20000 ، هذه بالمرحلة الأولى لأن ليس الكل لديهم حسابات بالدولار كاش ، ستصرف باللبناني وفي وقت لاحق يأخدوها فريش دولار ويصرفوها في السوق  . وهذه أيضا تحتاج الية لتراقب هذه العملية . وهناك التأخير بموضوع الكتب ، والسبب ان ماكينة الدولة ثقيلة وتشتغل ببطء . وفهمت من المدير العام انه بعد 10 أيام ينجز موضوع الكتب علما انها يفترض ان تسلم في شهر أيلول . والكتب هي للجميع في الخاص والرسمي. وهناك موضوع اللوازم للمدارس الرسمية ولغاية الصف السادس تم توزيعها".

وقال"وهناك موضوع اطلاق حملة التلقيح التي وقعنا بها قراراً عمم على جميع المدارس وتشمل كل مكونات المدرسة ، الإدارات والاساتذة والطلاب ليخضعوا للتلقيح وهنا أقول ان دور مدراء المدارس مهم في إنجاح هذه العملية . اما موضوع الجداول التي تاتي من المدارس الى الوزارة والتي يكون فيها أخطاء ، فأرجو ان لا يتم التأخير في إعطاء جداول صحيحة ، واذا جاءت خالية من الأخطاء يتم الدفع بسرعة واذا فيها أخطاء تأخذ وقتا . واعتبر ان هناك مصداقية وتحدي شخصي انه في خلال ايام من انقضاء الشهر يجب ان تكون الـ 90 دولاراً قد دفعت ، وهذه امر فيه تحدي . وأتمنى عليكم قدر الإمكان ان تصرفوا الجهد من اجل الدقة التي تسرع العملية ".

وفي موضوع المناهج قال الوزير الحلبي " غدا سأزرو المركز التربوي للبحوث وانا فهمت ان هناك ورشة كبرى في المركز التربوي وهذا ضروري وملح ، لأننا منذ 1996 ندرس بنفس المناهج التي أصبحت غير صالحة ، وموعودون بأنه سيتم في شهر كانون الثاني تنظيم مؤتمر حول الاطار الوطني للمناهج الجديدة وهذا يحدد توجهات هذه المناهج . وبناء على اقتراح المركز التربوي تم انشاء مجلس علمي اكاديمي يضم بحدود تسعين شخصا ً فيه وزارات وهيئات ليجتمعوا ويشرفوا على توجهات هذه المناهج. لأن كما تعرفون تحتاج مناهجنا لتنفيذها وإقرارها الى وفاق وطني يشبه اتفاق الطائف حتى "يظبط " كتاب التاريخ وكتاب التربية وكتاب اللغة والعربية واللغة الأجنبية .. نحاول جمع كل هذه القوى باطار واحد اسمه المجلس العلمي للمناهج والذي نامل ان نصل في السنة الدراسية 2024 لنقدم لطلابنا مناهج جديدة لائقة تحاكي الحداثة والتطور والتكنولوجيا ".

وأضاف " وفي موضوع التعاقد الجديد ، ليتنا نستطيع ان نتعاقد من جديد ، هناك منع قانوني لان الدولة لا تعترف بالتعاقد مع أي أستاذ جديد . ونامل ان نصل واياكم لاقرار هذا القانون في المجلس النيابي لأننا نحتاجه في ظل النزوح من الهيئة التعليمية والاستقالات والاجازات بدون راتب وامور تستوجب استكمالها ونعود لفتح هذه الفرصة ".

كما استعرض الوزير الحلبي ما يتم العمل عليه من اجل دعم التعليم المهني .

ثم جرى حوار ونقاش بين الوزير الحلبي ومدير عام الوزارة فادي يرق والنائب الحريري ومدراء المدارس شارك فيه أيضا رئيس رابطة أساتذة التعليم الأساسي الرسمي حسين جواد حول النقاط المثارة وأجاب خلالها الحلبي ويرق على الأسئلة التي طرحت.

 

وفي الختام أعلنت النائب الحريري ان كل القضايا التي طرحت سيتم تلخيصها على شكل توصيات،  لرفعها للوزير الحلبي والمدير العام وقالت" نحن نعتبر ان هذا المنتدى كان مساحة حوار ليسمع الوزير وجعكم ونحن سنتابع معه كل الأمور التي طرحت ان شاء الله ".

 

تكريم باسم عباس

 بعد ذلك ، جرى تكريم رئيس منطقة الجنوب التربوية الدكتور باسم عباس من قبل الشبكة المدرسية في صيدا حيث قام الوزير الحلبي بمشاركة الحريري ويرق بتسليمه الدرع التكريمي بإسم الشبكة عربون وفاء وتقدير لعطاءاته التربوية طيلة فترة وجوده على راس المنطقة التربوية في الجنوب .

--------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / شبكة صيدا المدرسية نظمت "المنتدى التربوي .. آفاق وحلول " مع وزير التربية عباس الحلبي وبمشاركة النائب بهية الحريري ... وكرمت رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس لبلوغه سن التقاعد 

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article305448 /بالصور : شبكة صيدا المدرسية نظمت "المنتدى التربوي .. آفاق وحلول " مع وزير التربية عباس الحلبي وبمشاركة النائب بهية الحريري