https://sidonianews.net/article311160 /هوكشتاين بعد لقاء بعبدا: متفائل جداً للتوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود في الأسابيع المقبلة
صيدونيا نيوز

هوكشتاين لدى مغادرته قصر بعبدا (نبيل اسماعيل).

جريدة صيدونيانيوز.نت / هوكشتاين بعد لقاء بعبدا: متفائل جداً للتوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود في الأسابيع المقبلة

 

Sidonianews.net

-------------------

المصدر: "النهار" / وطنية 

خرج الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس #هوكشتاين، بأجواء تفاؤلية، من اجتماعه بالرؤساء الثلاثة في قصر بعبدا.

 

وقال هوكشتاين: "متفائل جداً للتوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة".

 

وأضاف أنّه "يتطلع إلى العودة إلى المنطقة والتمكّن من إجراء الترتيب النهائي".

 

وأفادت معلومات "النهار" بأن "هوكشتاين يزور وزير الخارجية عبدالله بو حبيب بعد انتهاء اجتماع بعبدا".

 

وواكب وصول هوكشتاين إلى بيروت أمس آتياً من أثينا ما نقلته "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي أنّ "المبعوث الأميركي في ملف ترسيم الحدود آموس هوكشتاين سيعرض اقتراحاً إسرائيلياً جديداً بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان". وأوضح المسؤول الإسرائيلي أنّ "مقترحنا الجديد يسمح للبنان باستخراج الغاز من المنطقة مع المحافظة على حقوقنا".

تفاصيل الخبر 

أكد الوسيط الاميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية اموس هوكشتاين ان المحادثات التي اجراها مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، "كانت مهمة جدا"، معربا عن تفاؤله في حصول "المزيد من التقدم في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية"، آملا "العودة من جديد قريبا الى المنطقة للوصول الى النتيجة المرجوة".

 

كلام هوكشتاين جاء في اعقاب الاجتماع الذي عقده مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء في الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم والذي استمر ساعة ونصف الساعة، حضره عن الجانب الاميركي: السفيرة الاميركية دوروثي شيا، كبيرة مستشاري الوسيط الاميركي نادين زعتر، مديرة الشؤون عبر الوطنية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجلس الامن القومي الاميركي ليندسي ميريل والديبلوماسي في السفارة الاميركية هارلد اولشن.

 

وحضر عن الجانب اللبناني: نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، مستشار رئيس مجلس النواب الدكتور علي حمدان والمستشار الديبلوماسي لرئيس الجمهورية السفير اسامة خشاب.

 

وخلال الاجتماع عرض هوكشتاين على الجانب اللبناني حصيلة المشاورات التي اجراها مع المسؤولين الاسرائيليين في ما خص مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية واستمع الى موقف لبناني موحد وفق الثوابت اللبنانية المعلنة.

 

وبعد اللقاء سئل الرئيس بري عما إذا كان الاجتماع ايجابيا، فاكتفى بالقول: "إن شاء الله خير".

 

أما الرئيس ميقاتي فلم يدل بأي تصريح وهو يغادر قصر بعبدا مكتفيا بإشارة ايجابية من يده.

 

فيما تحدث بو صعب، فأكد أن "الاجواء ايجابية، والفجوة في الخلافات الموجودة في هذا الملف قد ضاقت والفترة الزمنية التي تفصلنا عن عودة الوسيط الأميركي إلى بيروت ستكون قصيرة"، ولفت الى أن "الجميع كان مرتاحا وننتظر تحقيق ما تم مناقشته خلال الاجتماع وإن شاء الله نرى نتيجة خلال الاسابيع القليلة المقبلة في هذا المجال".

 

وأجاب ردا على سؤال: "لم يطلب منا أحد قضم البلوكات وتمديد الأنابيب ولبنان طالب ببلوكاته كاملة ولم يتغير شيئ في موقفه، وهوكشتاين لم يعرض علينا أبدا أي تقاسم للثروة أو البلوكات أو الارباح مع العدو الإسرائيلي".

 

هوكشتاين

وتحدث هوكشتاين الى الصحافيين فقال: "أنا ممتن للرئيس عون على دعوته الى هذا الاجتماع في حضور الرؤساء الثلاثة، وتشرفت بذلك لمناقشة هذه المسألة المهمة جدا مع ممثلي الحكومة اللبنانية، وابقى متفائلا في مواصلة التقدم الذي حصل في هذا الملف خلال الاسابيع المنصرمة، وانتظر عودتي مجددا وقريبا الى المنطقة للانتهاء من هذا الملف والوصول الى نتيجة".

 

وكان عقد قبل وصول هوكشتاين اجتماع ضم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء خصص للبحث في الاوضاع العامة وفي موقف لبنان الواحد الذي ابلغ لاحقا الى هوكشتاين.

 

--------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / هوكشتاين بعد لقاء بعبدا: متفائل جداً للتوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود في الأسابيع المقبلة


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://sidonianews.net/article311160 /هوكشتاين بعد لقاء بعبدا: متفائل جداً للتوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود في الأسابيع المقبلة